أسباب
تخلف جامعاتنا العربية في تبؤ مراتب متقدمة
في التصنيف الدولي للجامعات
د.بدر سعيد الأغبري
كلية التربية/جامعة
صنعاء
أولاً: مقدمة (النشأة والتطور):
يحتل التعليم الجامعي والعالي مكانا مهماً بين مختلف المراحل
التعليمية باعتباره أحد الوسائل المهمة في مساعدة الدول النامية على اللحاق بركب
التقدم وذلك من خلال ما يسهم به في مجال نمو المعرفة والبحث العلمي وخدمة المجتمع
وتزويده بما يحتاجه من القوى العاملة المؤهلة لسد حاجات سوق العمل ومتطلبات خطط
التنمية.
وإذا
تناولنا واقع التعليم العالي وتطوره في الوطن العربي فيلاحظ أن تاريخ تأسيس الجامعات العربية يعود إلى مائة عام
مثل جامعة زيتونة وجامعة القاهرة ثم تطور
بعد ذلك منذ مطلع الخمسينات حيث شهد هذا التعليم تطوراً ملموساً في إنشاء
الجامعات، فقد أرتفع عدد الجامعات العربية من إحدى عشرة جامعة في الخمسينات إلى
(69) جامعة في عام 1985م ووصل عدد الجامعات العربية حتى عام 1993 إلى (132)
جامعة وقد زاد هذا العدد مع حلول عام 2004
إلى (200) جامعة وقد زاد ذلك الآن إلى
أكثر من (260) جامعة حكومية وخاصة وهذه الجامعات موزعة بنسب متفاوتة بين أقطار
الوطن العربي في مشرقه ومغربه وبتوسع كبير سواء من حيث عددها أوسعه قبول الطلاب
فيها، ويأتي استحداث هذه الجامعات لسد احتياجات الأقطار العربية المتزايدة من
المؤهلات العلمية والفنية المدربة وذلك للإسهام بتنفيذ خطط التنمية الشاملة
والتصدي لمشكلات المجتمع، لقد بلغ قسم هام من الجامعات العربية حجماً وضخماً ولكن
منها مازال بشكل عام في طور النشأة لم يبلغ مرحلة النضج حيث أن أكثر من ثلاثة
أرباع الجامعات العربية أنشئت في الربع الأخير من القرن العشرين ولا يتعدى عمرها
57% منها الخمسة عشر عاماً وتؤكد هذه الملاحظة أن بعض هذه الجامعات لم تستغرق
وقتاً لكي ترسخ بنيتها المؤسسية وتجوّد دورها المعرفي (تقرير التنمية الإنسانية
للعام 2003، ص 55/56). ويتراوح عدد أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات حوالي 138
إلفا من حملة الدكتوراه والماجستير([1]).
وقد جاء إنشاء الجامعات العربية وتأسيسها من
خلال شعور كثير من البلاد العربية بتخلفها عن دول العالم وضرورة مواكبتها للدول
المتقدمة وتهيئة فرص التعليم الجامعي لأبنائها إلى جانب أن الدوافع القومية
والاقتصادية كانت أقوى دوافع إنشائها.
وقد أتسم التعليم الجامعي في الوطن العربي بصفة عامة
بالتقليدية والتقليد وانحصرت وظيفته في تقديم المعرفة والتركيز على الاختصاصات
النظرية مع غياب القيام بالبحث العلمي وخدمة المجتمع مما شكل خلال العقود الماضية
جانياً من عدم المواءمة بين خريجي الجامعات وسوق العمل.
وعلى الرغم من ارتفاع
نسب الإنفاق على التعليم العالي في الوطن العربي التي تقارب النسب السائدة في
الدول المتقدمة 1.8% وتزايد عدد المؤسسات التعليمية بنسب تفوق أثنى عشرة ضعفاً
خلال العقود الثلاثة الماضية وزيادة عدد الطلبة ليصل بحلول عام 2010م حوالي ستة ملايين طالب وطالبه
وذلك نتيجة للتطور
الاقتصادي والاجتماعي والنمو السكاني في الوطن العربي فقد حافظت الجامعات على
أنظمتها التقليدية المستوردة وتبعيتها العلمية للجامعات الأجنبية ومن الملاحظ أن
غالبية الجامعات العربية ينحصر اهتمامها في عملية التدريس فقط ولا يتجاوز ذلك نحو
تأسيس مراكز البحوث التي تمثل في جوهرها امتدادا للنشاط البحثي الأكاديمي نحو
المجالات التطبيقية أو التخصصية.
وتعتبر الجامعة أكثر هذه المؤسسات
انتشاراً وأسماها مكانة في وطننا العربي، ويمكن تناول منها أو استعراض بعضها في
التالي:-
أ / المملكة العربية السعودية:
1. الجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة.
2. جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
3. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
4. جامعة الملك سعود بالرياض.
5. جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
6. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
7. جامعة الملك فيصل بالأحساء والدمام.
8. جامعة الملك خالد في عسير.
9. جامعة القصيم .
10.
جامعة
الطائف.
جامعة طيبة بالمدنية
المنورة
بـ/ الإمارات العربية المتحدة:
§ جامعة الإمارات العربية المتحدة.
§ جامعة الشارقة.
§ جامعة الاتحاد.
§ جامعة زايد.
§ جامعة العين.
§ جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجية.
§ الجامعة الأمريكية.
§ جامعة وولونغونغ الأسترالية- دبي.
جـ/ مملكة البحرين:
جامعة البحرين.
جامعة الخليج العربي.
د/ قطر:
جامعة قطر.
هـ/ الكويت:
جامعة الكويت
الجامعة العربية
المفتوحة.
و/ سلطنة عُمان:
جامعة السلطان قابوس
جامعة
نزوي الخاصة.
ز/ الجمهورية اليمنية:
1. جامعة
صنعاء.
2. جامعة
عدن.
3. جامعة
تعز.
4. جامعة
الحديدة.
5. جامعة
حضرموت.
6. جامعة
أب.
7. جامعة
ذمار.
8. جامعة
عمران.
9. جامعة
العلوم والتكنولوجيا (جامعة خاصة).
10.
جامعة سبأ
اليمنية (جامعة خاصة).
11.
جامعة
المملكة أروى بنت أحمد (جامعة خاصة).
12.
جامعة
الأحقاف (جامعة خاصة).
13.
الجامعة
اليمنية (جامعة خاصة).
14.
جامعة العلوم
التطبيقية (جامعة خاصة).
15.
جامعة
الأيمان (جامعة خاصة).
16.
جامعة تعز
الوطنية (جامعة خاصة).
17.
جامعة
الأندلس (جامعة خاصة).
18.
جامعة أزال للتنمية البشرية.
19.
الجامعة العربية للعلوم والتقنية.
20.
الجامعة اللبنانية الدولية.
21.
جامعة الحكمة.
22.
جامعة اليمن.
23.
جامعة ابن خلدون.
ط
/ الجمهورية العراقية:
·
جامعة بغداد.
·
الجامعة المستنصرية.
·
جامعة الموصل.
·
جامعة البصرة.
·
جامعة صلاح الدين.
·
جامعة القادسية.
·
جامعة تكريت.
·
جامعة الانبار.
·
جامعة الكوفة.
· جامعة
السليمانية.
· الجامعة
التكنولوجية.
· 0جامعة
بابل.
· جامعة
التراث.
· جامعة
صدام.
ق/ سوريا:
1. جامعة دمشق.
2. جامعة حلب.
3. جامعة تشرين.
4. جامعة البعث.
ل / تونس:
1.
الجامعة
التونسية.
2.
جامعة الوسط.
3.
جامعة
الجنوب.
جامعة
صفاقس
م / جمهورية مصر العربية:
1. جامعة الأزهر.
2. جامعة القاهرة.
3. جامعة عين شمس.
4. جامعة حلوان التكنولوجية.
5. جامعة الإسكندرية.
6. جامعة أسيوط.
7. جامعة طنطا.
8. جامعة المنصورة.
9. جامعة الزقازيق.
10. جامعة المنيا.
11. جامعة قناة السويس.
12. جامعة المنوفية.
13. جامعة جنوب الوادي.
14. الجامعة الأمريكية (القاهرة).
15. جامعة 6 أكتوبر.
16. جامعة مصر الدولية.
17. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
18. جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة.
\ / الجماهيرية العربية الليبية:
1.
جامعة الفاتح (طرابلس).
2. جامعة قاريونس (بنغازي).
3. جامعة ناصر (الخمس).
4. جامعة السابع من أبريل (الزاوية).
5. جامعة عمر المختار (البيضاء).
6. جامعة سبها (سبها).
7. جامعة التحدي (سرت).
8. جامعة الجبل الغربي (الزنتان).
9.
جامعة النجم الساطع (البريقة).
10. جامعة الفاتح للعلوم الطبية (طرابلس).
11. جامعة العرب الطبية (بنغازي).
12. جامعة درنة (طبرق).
13. الجامعة المفتوحة.
ق / الجزائر:
1. جامعة
هواري بو مدين للعلوم والتكنولوجيا.
2. جامعة
الجزائر.
3. جامعة
الأمير عبد القادر الإسلامية.
4. جامعة
وهران للعلوم والتكنولوجية.
5. جامعة
قسطنطينية.
6. جامعة تلمسان.
7.
جامعة باتنة.
8. جامعة البليدة.
9. جامعة أسطيف.
10. جامعة عنابة.
11. جامعة تيزى وزو.
12. جامعة سيدي بلعباس.
13. جامعة أبو بكر بلقايد (تلمسان).
14. جامعة الاغواط.
من خلال
هذا الحصر ما الوظائف التي تسعى هذه الجامعات لتحقيقها ومدى الأخذ بها في تجويد
التعليم؟
يتمثل دور
الجامعات العربية بوجه عام في تحقيق الأهداف التالية:-
1.
نقل المعرفة وتبسيطها.
2.
إعداد الأطر الفنية العليا والمتخصصة.
3.
إعداد الباحثين.
4.
المشاركة في صنع القرارات.
5.
خدمة الفلسفة القومية.
6.
توجيه التعليم السابق لها.
7.
تنمية التعاون الدولي.
8.
تنمية شخصية الطالب وصقل مواهبه.
وتوضح
دراسة أخرى أهداف الجامعات فيما يلي:-
1.
نشر المعرفة بإتاحة فرص التعليم العالي والتخصص في مختلف الميادين العلمية
الطبيعية البحتة منها والتطبيقية والعلوم الإنسانية والفنون والاستجابة لحاجات
المجتمع.
2.
تطوير المعرفة من خلال القيام بالبحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه ومساعدة
قطاعات المجتمع المختلفة على حل مشاكلها وقضايا تنميتها.
3.
رفع المستوى الحضاري والعلمي والفكري للأمة بالتأهيل المناسب والمطلوب
للطالب ونشر الثقافة وإشاعتها بين المواطن ومواصلة تهيئة فرص التدريب والإعداد
للقوى العاملة في ميادين العمل المختلفة.
4.
الإسهام مع معطيات العقل الإنساني العالمي فيما يخدم أهداف الإنسانية في
تحقيق حياة أفضل التي تنعكس إيجابياً على حل قضايا الإنسان وإسعاده.
5.
بناء الأمة العلمية المتميزة التي تستند إلى موروثاتها العلمية وتأخذ بالنافع
من العلم الحديث والمتجدد بهدف إرساء منهجية عملية خاصة.
وتلخص
العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الوظائف الرئيسية للجامعة التي تتمثل في
التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وأن تتضافر هذه النشاطات الثلاثة فيما بينها
بمعنى أن الإنجاز المرتفع في واحد منها ينعكس إيجابياً على الآخرين فالبحث الراقي
والخدمة المجتمعية المؤثرة شرطان جوهريان لتعليم ناجح.
ثانياً: أركان ومقومات
التعليم الجامعي:
هناك مقومات أساسية ورئيسية للتعليم الجامعي عند تناول أي
موضوع يتعلق بالتعليم الجامعي وهي:
1.
الطالب الجامعي.
هو المستهدف في تعليمه وإعداده وتأهيلية ويتطلب الأخذ بيده
وبقدراته واستعداداته واهتماماته وميوله وطموحاته وتطلعاته وهمومه مشكلاته وخلفيته
الاجتماعية والثقافية والظروف الاقتصادية للطالب ولكن في ظل الظروف الحالية
للجامعات العربية بوجه عام والجامعات اليمنية بوجه خاص والظروف المعيشية للطالب لا
يتحقق أي شيء اللهم يتم تزويده ببعض المعلومات والمعارف والحصول على شهادات فقط قد
لا تؤهله إلى مجال العمل بعد التخرج مستقبلاً.
2.
الأستاذ الجامعي.
ويتضمن إعداده وتأهيله التأهيل العلمي العالي والبحث التربوي
وخصائصه وصفاته وفلسفته وعلاقاته الشخصية مع زملائه ومع الطلبة والإداريين.
ويتطلب من الأستاذ الجامعي أن يتميز بصفات وخصائص معينه
منها:-
أن يكون متحمسا للعمل أن يكون ملتزما بالتربية كمهنة.
أن يكون سلوكه متفقا مع المستويات المهنية.
أن يعامل طلابه باحترام.
أن ينصت باهتمام لما يقوله الطالب.
أن يستجيب لمشورات الطلاب واحتياجاتهم.
أن يكون عادلا في تقويم الطلاب.
أن يعرض أفكاره بوضوح.
أن يؤدي عمله بطريقة جيدة الأعداد.
أن يعمل على تقديم بدائل مختلفة لطلابه أثناء التدريس.
أن يشجع طلابه على التفكير المستقل.
أن يكون لديه أدلة واضحة وكثيرة على أن طلابه قد تعلموا.
[1]) محمد صالح العجيلي، تقييم
مستوى الحوار الحضاري للجامعات العربية، مجلة آفاق الثقافة والتراث، العدد(
64) مركز جمعة الماجد الثقافة والتراث،
يناير 2009م.
تخلف جامعاتنا العربية في تبؤ مراتب متقدمة
في التصنيف الدولي للجامعات
د.بدر سعيد الأغبري
كلية التربية/جامعة
صنعاء
أولاً: مقدمة (النشأة والتطور):
يحتل التعليم الجامعي والعالي مكانا مهماً بين مختلف المراحل
التعليمية باعتباره أحد الوسائل المهمة في مساعدة الدول النامية على اللحاق بركب
التقدم وذلك من خلال ما يسهم به في مجال نمو المعرفة والبحث العلمي وخدمة المجتمع
وتزويده بما يحتاجه من القوى العاملة المؤهلة لسد حاجات سوق العمل ومتطلبات خطط
التنمية.
وإذا
تناولنا واقع التعليم العالي وتطوره في الوطن العربي فيلاحظ أن تاريخ تأسيس الجامعات العربية يعود إلى مائة عام
مثل جامعة زيتونة وجامعة القاهرة ثم تطور
بعد ذلك منذ مطلع الخمسينات حيث شهد هذا التعليم تطوراً ملموساً في إنشاء
الجامعات، فقد أرتفع عدد الجامعات العربية من إحدى عشرة جامعة في الخمسينات إلى
(69) جامعة في عام 1985م ووصل عدد الجامعات العربية حتى عام 1993 إلى (132)
جامعة وقد زاد هذا العدد مع حلول عام 2004
إلى (200) جامعة وقد زاد ذلك الآن إلى
أكثر من (260) جامعة حكومية وخاصة وهذه الجامعات موزعة بنسب متفاوتة بين أقطار
الوطن العربي في مشرقه ومغربه وبتوسع كبير سواء من حيث عددها أوسعه قبول الطلاب
فيها، ويأتي استحداث هذه الجامعات لسد احتياجات الأقطار العربية المتزايدة من
المؤهلات العلمية والفنية المدربة وذلك للإسهام بتنفيذ خطط التنمية الشاملة
والتصدي لمشكلات المجتمع، لقد بلغ قسم هام من الجامعات العربية حجماً وضخماً ولكن
منها مازال بشكل عام في طور النشأة لم يبلغ مرحلة النضج حيث أن أكثر من ثلاثة
أرباع الجامعات العربية أنشئت في الربع الأخير من القرن العشرين ولا يتعدى عمرها
57% منها الخمسة عشر عاماً وتؤكد هذه الملاحظة أن بعض هذه الجامعات لم تستغرق
وقتاً لكي ترسخ بنيتها المؤسسية وتجوّد دورها المعرفي (تقرير التنمية الإنسانية
للعام 2003، ص 55/56). ويتراوح عدد أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات حوالي 138
إلفا من حملة الدكتوراه والماجستير([1]).
وقد جاء إنشاء الجامعات العربية وتأسيسها من
خلال شعور كثير من البلاد العربية بتخلفها عن دول العالم وضرورة مواكبتها للدول
المتقدمة وتهيئة فرص التعليم الجامعي لأبنائها إلى جانب أن الدوافع القومية
والاقتصادية كانت أقوى دوافع إنشائها.
وقد أتسم التعليم الجامعي في الوطن العربي بصفة عامة
بالتقليدية والتقليد وانحصرت وظيفته في تقديم المعرفة والتركيز على الاختصاصات
النظرية مع غياب القيام بالبحث العلمي وخدمة المجتمع مما شكل خلال العقود الماضية
جانياً من عدم المواءمة بين خريجي الجامعات وسوق العمل.
وعلى الرغم من ارتفاع
نسب الإنفاق على التعليم العالي في الوطن العربي التي تقارب النسب السائدة في
الدول المتقدمة 1.8% وتزايد عدد المؤسسات التعليمية بنسب تفوق أثنى عشرة ضعفاً
خلال العقود الثلاثة الماضية وزيادة عدد الطلبة ليصل بحلول عام 2010م حوالي ستة ملايين طالب وطالبه
وذلك نتيجة للتطور
الاقتصادي والاجتماعي والنمو السكاني في الوطن العربي فقد حافظت الجامعات على
أنظمتها التقليدية المستوردة وتبعيتها العلمية للجامعات الأجنبية ومن الملاحظ أن
غالبية الجامعات العربية ينحصر اهتمامها في عملية التدريس فقط ولا يتجاوز ذلك نحو
تأسيس مراكز البحوث التي تمثل في جوهرها امتدادا للنشاط البحثي الأكاديمي نحو
المجالات التطبيقية أو التخصصية.
وتعتبر الجامعة أكثر هذه المؤسسات
انتشاراً وأسماها مكانة في وطننا العربي، ويمكن تناول منها أو استعراض بعضها في
التالي:-
أ / المملكة العربية السعودية:
1. الجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة.
2. جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
3. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
4. جامعة الملك سعود بالرياض.
5. جامعة الملك عبد العزيز بجدة.
6. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
7. جامعة الملك فيصل بالأحساء والدمام.
8. جامعة الملك خالد في عسير.
9. جامعة القصيم .
10.
جامعة
الطائف.
جامعة طيبة بالمدنية
المنورة
بـ/ الإمارات العربية المتحدة:
§ جامعة الإمارات العربية المتحدة.
§ جامعة الشارقة.
§ جامعة الاتحاد.
§ جامعة زايد.
§ جامعة العين.
§ جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجية.
§ الجامعة الأمريكية.
§ جامعة وولونغونغ الأسترالية- دبي.
جـ/ مملكة البحرين:
جامعة البحرين.
جامعة الخليج العربي.
د/ قطر:
جامعة قطر.
هـ/ الكويت:
جامعة الكويت
الجامعة العربية
المفتوحة.
و/ سلطنة عُمان:
جامعة السلطان قابوس
جامعة
نزوي الخاصة.
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> حـ/ لبنان: 1. الجامعة اللبنانية. 2. الجامعة الأنطونية. 3. الجامعة الإسلامية. 4. الجامعة سيدة اللويزة. 5. USEK الجامعة 6. جامعة البلمند 7. جامعة المنار. 8. جامعة المتن. 9. الجامعة العربية. 10. جامعة القديس يوسف. 11. ALBA 12. جامعة الشرق الأوسط. 13. جامعة الحكمة. 14. الجامعة العالمية. 15. جامعة بيروت العربية. 16. جامعة هايكازيان. 17. جامعة هاواي. 18. اللبنانية الدولية. 19. جامعة المقاصد. 20. العربية المفتوحة. 21. جامعة القديس يوسف. 22. الجامعة الأمريكية بيروت. 23. جامعة البلمند. 24. جامعة سيدة اللويزة. </td> </tr> </table> |
ز/ الجمهورية اليمنية:
1. جامعة
صنعاء.
2. جامعة
عدن.
3. جامعة
تعز.
4. جامعة
الحديدة.
5. جامعة
حضرموت.
6. جامعة
أب.
7. جامعة
ذمار.
8. جامعة
عمران.
9. جامعة
العلوم والتكنولوجيا (جامعة خاصة).
10.
جامعة سبأ
اليمنية (جامعة خاصة).
11.
جامعة
المملكة أروى بنت أحمد (جامعة خاصة).
12.
جامعة
الأحقاف (جامعة خاصة).
13.
الجامعة
اليمنية (جامعة خاصة).
14.
جامعة العلوم
التطبيقية (جامعة خاصة).
15.
جامعة
الأيمان (جامعة خاصة).
16.
جامعة تعز
الوطنية (جامعة خاصة).
17.
جامعة
الأندلس (جامعة خاصة).
18.
جامعة أزال للتنمية البشرية.
19.
الجامعة العربية للعلوم والتقنية.
20.
الجامعة اللبنانية الدولية.
21.
جامعة الحكمة.
22.
جامعة اليمن.
23.
جامعة ابن خلدون.
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> ي/ المملكة الأردنية الهاشمية: 1. الجامعة الأردنية. 2. كلية الأميرة سمية الجامعية للتكنولوجيا. 3. جامعة اليرموك. 4. جامعه مؤته. 5. جامعة آل البيت. 6. جامعة عمان الأهلية. 7. جامعة الإسراء. 8. جامعة جرش الأهلية. 9. جامعة فيلادليفيا. 10. جامعة البلقاء التطبيقية. 11. جامعة العلوم التكنولوجيا. 12. الجامعة الهاشمية. 13. جامعة العلوم التطبيقية الخاصة. </td> </tr> </table> |
ط
/ الجمهورية العراقية:
·
جامعة بغداد.
·
الجامعة المستنصرية.
·
جامعة الموصل.
·
جامعة البصرة.
·
جامعة صلاح الدين.
·
جامعة القادسية.
·
جامعة تكريت.
·
جامعة الانبار.
·
جامعة الكوفة.
· جامعة
السليمانية.
· الجامعة
التكنولوجية.
· 0جامعة
بابل.
· جامعة
التراث.
· جامعة
صدام.
ق/ سوريا:
1. جامعة دمشق.
2. جامعة حلب.
3. جامعة تشرين.
4. جامعة البعث.
ل / تونس:
1.
الجامعة
التونسية.
2.
جامعة الوسط.
3.
جامعة
الجنوب.
جامعة
صفاقس
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> ن / الجمهورية السودانية: 1. جامعة الخرطوم. 2. جامعة أم درمان الإسلامية. 3. جامعة النيليين. 4. جامعة الجزيرة. 5. جامعة البيان التكنولوجيا. 6. جامعة جوبا. 7. جامعة السودان العلوم والتكنولوجيا. 8. جامعة الفاشر. 9. جامعة شمال كردفان. 10. جامعة وادي النيل. 11. جامعة الشرق. 12. جامعة شرق النيل. 13. جامعة أعالي النيل. 14. جامعة الأمام المهدي. 15. جامعة الخضارف. 16. جامعة كردفان (الدلنج). 17. جامعة الأحفاد للبنات. 18. جامعة أم درمان الأهلية. 19. جامعة أفريقيا العالمية. 20. جامعة شندي. 21. جامعة بحر الغزال. 22. جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية. 23. جامعة أفريقيا العالمية. </td> </tr> </table> |
م / جمهورية مصر العربية:
1. جامعة الأزهر.
2. جامعة القاهرة.
3. جامعة عين شمس.
4. جامعة حلوان التكنولوجية.
5. جامعة الإسكندرية.
6. جامعة أسيوط.
7. جامعة طنطا.
8. جامعة المنصورة.
9. جامعة الزقازيق.
10. جامعة المنيا.
11. جامعة قناة السويس.
12. جامعة المنوفية.
13. جامعة جنوب الوادي.
14. الجامعة الأمريكية (القاهرة).
15. جامعة 6 أكتوبر.
16. جامعة مصر الدولية.
17. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
18. جامعة أكتوبر للآداب والعلوم الحديثة.
\ / الجماهيرية العربية الليبية:
1.
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> هـ / فلسطين: 1. الجامعة الإسلامية في غزة. 2. جامعة بيرزيت. 3. جامعة الأقصى /غزة. 4. جامعة القدس المفتوحة. 5. جامعة الخليل. 6. جامعة النجاح. 7. جامعة بيت لحم. </td> </tr> </table> |
جامعة الفاتح (طرابلس).
2. جامعة قاريونس (بنغازي).
3. جامعة ناصر (الخمس).
4. جامعة السابع من أبريل (الزاوية).
5. جامعة عمر المختار (البيضاء).
6. جامعة سبها (سبها).
7. جامعة التحدي (سرت).
8. جامعة الجبل الغربي (الزنتان).
9.
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> أ / المملكة المغربية: 1. جامعة القرويين (فاس). 2. جامعة محمد الخامس (الرباط). 3. جامعة الحسن الثاني (الدار البيضاء). 4. جامعة سيدي محمد بن عبد الله (فاس). 5. جامعة مولاي إسماعيل (مكناس). 6. جامعة محمد الأول (وجده). 7. جامعة عبد الملك السعدي (تطوان). 8. جامعة أبن طفيل (القنيطرة). 9. جامعة أبن شعيب الدكالي. 10. جامعة القاضي عياش. 11. جامعة أبن زهير. 12. جامعة الأخوين. </td> </tr> </table> |
جامعة النجم الساطع (البريقة).
10. جامعة الفاتح للعلوم الطبية (طرابلس).
11. جامعة العرب الطبية (بنغازي).
12. جامعة درنة (طبرق).
13. الجامعة المفتوحة.
ق / الجزائر:
1. جامعة
هواري بو مدين للعلوم والتكنولوجيا.
2. جامعة
الجزائر.
3. جامعة
الأمير عبد القادر الإسلامية.
4. جامعة
وهران للعلوم والتكنولوجية.
5. جامعة
قسطنطينية.
6. جامعة تلمسان.
7.
<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td> هـ / موريتانيا: 1- جامعة نواكشوط. </td> </tr> </table> |
جامعة باتنة.
8. جامعة البليدة.
9. جامعة أسطيف.
10. جامعة عنابة.
11. جامعة تيزى وزو.
12. جامعة سيدي بلعباس.
13. جامعة أبو بكر بلقايد (تلمسان).
14. جامعة الاغواط.
من خلال
هذا الحصر ما الوظائف التي تسعى هذه الجامعات لتحقيقها ومدى الأخذ بها في تجويد
التعليم؟
يتمثل دور
الجامعات العربية بوجه عام في تحقيق الأهداف التالية:-
1.
نقل المعرفة وتبسيطها.
2.
إعداد الأطر الفنية العليا والمتخصصة.
3.
إعداد الباحثين.
4.
المشاركة في صنع القرارات.
5.
خدمة الفلسفة القومية.
6.
توجيه التعليم السابق لها.
7.
تنمية التعاون الدولي.
8.
تنمية شخصية الطالب وصقل مواهبه.
وتوضح
دراسة أخرى أهداف الجامعات فيما يلي:-
1.
نشر المعرفة بإتاحة فرص التعليم العالي والتخصص في مختلف الميادين العلمية
الطبيعية البحتة منها والتطبيقية والعلوم الإنسانية والفنون والاستجابة لحاجات
المجتمع.
2.
تطوير المعرفة من خلال القيام بالبحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه ومساعدة
قطاعات المجتمع المختلفة على حل مشاكلها وقضايا تنميتها.
3.
رفع المستوى الحضاري والعلمي والفكري للأمة بالتأهيل المناسب والمطلوب
للطالب ونشر الثقافة وإشاعتها بين المواطن ومواصلة تهيئة فرص التدريب والإعداد
للقوى العاملة في ميادين العمل المختلفة.
4.
الإسهام مع معطيات العقل الإنساني العالمي فيما يخدم أهداف الإنسانية في
تحقيق حياة أفضل التي تنعكس إيجابياً على حل قضايا الإنسان وإسعاده.
5.
بناء الأمة العلمية المتميزة التي تستند إلى موروثاتها العلمية وتأخذ بالنافع
من العلم الحديث والمتجدد بهدف إرساء منهجية عملية خاصة.
وتلخص
العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الوظائف الرئيسية للجامعة التي تتمثل في
التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وأن تتضافر هذه النشاطات الثلاثة فيما بينها
بمعنى أن الإنجاز المرتفع في واحد منها ينعكس إيجابياً على الآخرين فالبحث الراقي
والخدمة المجتمعية المؤثرة شرطان جوهريان لتعليم ناجح.
ثانياً: أركان ومقومات
التعليم الجامعي:
هناك مقومات أساسية ورئيسية للتعليم الجامعي عند تناول أي
موضوع يتعلق بالتعليم الجامعي وهي:
1.
الطالب الجامعي.
هو المستهدف في تعليمه وإعداده وتأهيلية ويتطلب الأخذ بيده
وبقدراته واستعداداته واهتماماته وميوله وطموحاته وتطلعاته وهمومه مشكلاته وخلفيته
الاجتماعية والثقافية والظروف الاقتصادية للطالب ولكن في ظل الظروف الحالية
للجامعات العربية بوجه عام والجامعات اليمنية بوجه خاص والظروف المعيشية للطالب لا
يتحقق أي شيء اللهم يتم تزويده ببعض المعلومات والمعارف والحصول على شهادات فقط قد
لا تؤهله إلى مجال العمل بعد التخرج مستقبلاً.
2.
الأستاذ الجامعي.
ويتضمن إعداده وتأهيله التأهيل العلمي العالي والبحث التربوي
وخصائصه وصفاته وفلسفته وعلاقاته الشخصية مع زملائه ومع الطلبة والإداريين.
ويتطلب من الأستاذ الجامعي أن يتميز بصفات وخصائص معينه
منها:-
أن يكون متحمسا للعمل أن يكون ملتزما بالتربية كمهنة.
أن يكون سلوكه متفقا مع المستويات المهنية.
أن يعامل طلابه باحترام.
أن ينصت باهتمام لما يقوله الطالب.
أن يستجيب لمشورات الطلاب واحتياجاتهم.
أن يكون عادلا في تقويم الطلاب.
أن يعرض أفكاره بوضوح.
أن يؤدي عمله بطريقة جيدة الأعداد.
أن يعمل على تقديم بدائل مختلفة لطلابه أثناء التدريس.
أن يشجع طلابه على التفكير المستقل.
أن يكون لديه أدلة واضحة وكثيرة على أن طلابه قد تعلموا.
[1]) محمد صالح العجيلي، تقييم
مستوى الحوار الحضاري للجامعات العربية، مجلة آفاق الثقافة والتراث، العدد(
64) مركز جمعة الماجد الثقافة والتراث،
يناير 2009م.
الخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود
» "خواطر "يا حبيبتي
الجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود
» خواطر "يا حياتي "
الجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود
» الطريق الى الجنة
الأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود
» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
الأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب