تعاريف
ومصطلحات دبلوماسية
1- الدبـلـومـاـة
:
Diplomacy
يعود
أصل كلمة الدبلوماسية الى كلمة”دبلوما “ اليونانية، ومعناها ” يطوي “ وقد كان الرومان في البداية،
يسمون وثيقة السفر المعدنية المختومة والمطوية بالدبلوما، وقد أخذت كلمة دبلوما تتسع
بمرور الزمن في معناها لتشمل الوثائق الرسمية والاتفاقيات والمعاهدات، كذلك
الموظفين الذين يعملون بهذه الوثائق يسمون بالموظفين الدبلوماسيين.
ومنذ
القرن الخامس عشر أخذت كلمة الدبلوماسية تأخذ معناها الحديث، فهي تشير إلى عملية إدارة
وتنظيم العلاقات الدولية عن طريق المفاوضة، وهي طريقة تسوية وتنظيم هذه العلاقات بواسطة السفراء
والمبعوثين، كما هي المهمة الملقاة على عاتق الدبلوماسي او على الاقل انها فن المفاوضة.
* تعريف
معاوية بن أبي سفيان يقول : ” لو ان بيني و بين الناس شعرة لما قطعتها إن
أرخوها شددتها وإن شددتها أرخيتها”.
* تعريف
ارنست ساتو: " ان الدبلوماسية هي استعمال الذكاء والكياسة في إدارة العلاقات
الرسمية بين حكومات الدول المستقلة ".
* تعريف
شارل كالفو: الدبلوماسية هي علم العلاقات القائمة بين الدول كما تنشأ عن
مصالحها المتبادلة و عن مبادئ القانون الدولي، و نصوص المعاهدات و الاتفاقات و معرفة
القواعد والتقاليد التي تنشأ وهي علم العلاقات أو فن المفاوضات أو فن القيادة و
التوجيه.
* تعريف
هارولد نيكلسون : يقول أن الدبلوماسية هي إدارة العلاقات الدولية عن طريق
المفاوضات او طريقة معالجة وإدارة هذه العلاقات بواسطة السفراء والممثلين الدبلوماسيين
فهي عمل وفن الدبلوماسيين .
* يقول
الدكتور عدنان البكري: ان الدبلوماسية هي عملية سياسية تستخدمها الدولة في
تنفيذ سياستها الخارجية في تعاملها مع الدول والأشخاص الدوليين الآخرين وإدارة علاقاتها
الرسمية بعضها مع بعض ضمن النظام الدولي.
* يقول
مأمون الحموي: إن الدبلوماسية هي ممارسة عملية لتسيير شؤون الدولة الخارجية
وهي علم وفن علم ما تتطلبه من دراسة عميقة للعلاقات القائمة بين الدول ومصالحها
المتبادلة ومنطوق
تواريخها ومواثيق معاهدتها من الوثائق الدولية، في الماضي
والحاضر وهي فن لأنه يرتكز على مواهب خاصة عمادها اللباقة والفراسة وقوة الملاحظة.
2- الـسـلـك الـدبـلـومـاسـي
Diplomatic Corps
السلك
الدبلوماسي أو الهيئة الدبلوماسية هو هيئة جماعية من الدبلوماسيين الأجانب
المعتمدين لدى بلد معين أو هيئة ، متمتعين فيه بكافة الأمتيازات و الحصانات التي
تمنحهم أياها صفتهم الدبلوماسية .
3- الـحـقـيـبـة الـدبـلـومـاسـيـة
Diplomatic Bag
هي العبوات أو الطرود التي يجرى تداولها بين
البعثة الدبلوماسية والدولة المعتمدة ، ويجب أن تحمل علامات خارجية تدل على صفتها
كحقيبة دبلوماسية ، حتى تتمكن السلطات المختصة من التمييز بينها وبين غيرها من
الحقائب والطرود .
ولا يجوز أن تنقل فيها إلا الأوراق والمستندات والأشيـاء الخاصـة
بالعمل الرسمي للبعثة .
ويسمى الشخص الذي تكون مهمته توصيل الحقيبة " حامل الحقيبة " ويجب أن يحمل من الأوراق ما يدل على صفته ويحدد عدد
الطرود التي تشملها الحقيبة وهو بهذا
الوصف يتمتع بحصانة شخصية لا يجوز أن يكون محلاً للقبض عليه أو حجزه .
وهذه الحصانة تكون مستمرة بالنسبة لحامل
الحقيبة الدائم ، أي أنه يتمتع بالحصانة سواء وهو مصاحب
للحقيبة أو غير مصاحب لها .
4- الـحـصـانـة
الـدبـلـومـاسـيـة :
Diplomatic Immunity
- الحصانة
الدبلوماسية هي نوع من الحصانة القانونية وسياسة متبعة بين الحكومات تضمن عدم
ملاحقة ومحاكمة الدبلوماسيين تحت طائلة قوانين الدولة المضيفة. تم الإتفاق على
الحصانة الدبلوماسية كقانون دولي في مؤتمر فيينا للعلاقات الدبلوماسية الذي عقد في
1961.
- الحصانة
الدبلوماسية هي وضع أمتيازي يناله ذوو المناصب في الدولة يعطيهم أمتيازات
خاصة من
الناحية القانونية.
5- المراسم
الدبلوماسية
Diplomatic Ceremony - Protocol
تعتبر
المراسم الدبلوماسية أحد أهم قواعد البروتوكول وإحترامها هو الخط الدفاعي الأول لحماية
العلاقات الدبلوماسية والسياسية. ذلك أن العلاقات الدبلوماسية هي أداة إدارة العلاقات
السياسية.
يعني
البروتوكول في المصطلح الدارج، التقليد أو القاعدة، كما تعنى كلمة "اتيكيت" الذوق
ومراعاة شعور الأخر. وقد نشأ المصطلح بشكل عام، في إطار عملية وضع قواعد
السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة، أو عند الطبقة الراقية في هذه المجتمعات. ثم تطور
استخدام المصطلح ليشير إلى مجموعة القواعد، التي تضبط سلوك مجموعات من العاملين الذين يكون
للمجاملة والذوق المتبادل دور مهم في عملهم.
6- الـسـفـيـر
:
Ambassador
هو الموظف
الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة بلاده في الخارج لتمثيلها وتسيير مصالحها في
الدولة الموفد لها وتتمثل مهام السفير الأساسية في رعاية مصالح دولته وحمايتها وخدمة
رعايا دولته المقيمين أو المتواجدين على أرض هذه الدولة والمساهمة في دعم علاقة
دولته بالدولة الموفد لها
7- الـسـفـارة
:
Embassy
هي المكان
أو المقر الذي تمارس فيه البعثة الدبلوماسية مهامها وتسيير مصالح دولتها وخدمة
رعايا دولتهم ، وتعتبر السفارة أمتداداً لأرض الدولة التي تمثلها السفارة وأنها
جزء من أقليم الدولة.
كما لايجوز
لسلطات الدولة التي تقع السفارة فيها أن تدخل أو تقتحم مقرها إلابرضى رئيس البعثة
وفي حالات أستثنائية .
8- مـقـر إقـامـة
الـسـفـيـر :
Residence
يعتبر مكان
إقامة السفير أحد المقار التي تتمتع بالحماية والحصانة القانونية وفق مانصت عليه
الأتفاقيات الدولية، وعادةٍ مايكون مقر إقامة السفير ملحقاً بمبنى السفارة أو
مجاوراً له
9- الـقـنـصـل
:
Consul
هو الشخص
المكلف بإجراء الوظائف القنصلية والأشراف على تسيير العلاقات القنصلية والمعاملات
القضائية والأقتصادية والتجارية وغيرها من الأعمال التي تدخل في نطاق أختصاصاته.
كما أن
البعثة القنصلية تشمل الأعضاء القنصليين وغير القنصليين ، ولايشترط في القنصل أن
يكون دبلوماسي بإستثناء القنصل العام .
10- عـلـم الـسـيـاسـة
:
Political Science
هناك أتجاهين
في تعريف علم السياسة و هما :- الأول : يعرفها بأنها علم الدولة أي ذلك
العلم الذي يدرس الدولة : مفهومها ، تنظيمها ومؤسساتها ، وتشكيلاتها ،
وممارستها ، وسياساتها .- الثاني : يعرفها بأنها علم
السلطة أي ذلك الذي يدرس السلطة بإعتبارها مفهوماً شاملاً يمتد إلى كافة الأجتماعات
البشرية.
والسياسة
بمعني politics تدور حول السياسات الفعلية والمطبقة وهي تعني : فن
تحقيق الممكن في إطار الإمكانات المتاحة وفي إطار الواقع الموضوعي ويرتبط بها
مجموعة من القيم مثل الذرائعية - الغاية تبرر الوسيلة
- المصلحة الراشدة ... الخ .
11- صِـدام
الـحـضـارات :
Clash of Civilizations
فكرة أو
نظرية صاغها المفكر الأمريكي (( صامويل هنتنجتون )) وتدور حول مسألة أو مفهوم
تصادم الحضارات .
ويبين من
خلال هذه النظرية أن القرن
الحادي والعشرين سيكون قرن الصراع بين الحضارات لا الصراع بين الدول، وإن المحرك
الرئيسي لهذه الصراعات هو الخلافات الحضارية التي تتمثل في الثقافة والدين
والعادات والتقاليد، وإن أكبر خطر يتهدد الحضارة الغربية هو في الحضارتين الإسلامية ، والصينية الكونفوشوسية.
فصدام الحضارات، يعني ببساطة، وجود تضادات
حضارية على مستوى المفاهيم والقيم لدى شعوب محددة. وهذه المفاهيم لا تزال قائمة وفاعلة، وهي
تتناقض مع المفاهيم والقيم الغربية الحضارية السائدة والمهيمنة في عصر العولمة.
وبرغم أن ( هنتنجتون ) قد عدد الحضارات الآسيوية، إلا أنه رأى أن القيم الدينية
الإسلامية هي الأشد رسوخاً وثباتاً
ومعارضةٍ لقيم الحضارة الغربية، الأمر الذي
قد يترتب عليه صدام مستقبلي على مستوى الأفكار والقيم بين الشعوب
الحاضنة لهذه القيم. وهناك اليوم قضية بين
مجتمعين، مجتمع غربي ينتمي إلى منظومة الحضارية الغربية العلمانية
القائمة على الإعلان الكوني لحقوق الإنسان، ومبدأ فصل الدين عن الدولة،
والحريات المدنية، هو الدنمارك.
وفي مقابل هذا المجتمع، يظهر المجتمع المسلم
الذي يدمج الدين بالدولة، بل لا قوام للدولة إلا بالدين، وحيث يعد الدين مكوناً أساسياً في
الدولة والمجتمع طوعاً أو كرهاً، لأن الرافض لهذا الأمر مصيره القتل بعد التكفير والإتهام
بالردة. مجتمع يرفض إلى الآن الإعلان الكوني لحقوق الإنسان، وهو لا يتبنى
المفهوم الغربي في الحريات الفكرية، خاصة حرية التعبير.
12- الأرهــاب :
Terrorism
تعددت
وتباينت الآراء حول تحديد مفهوم الأرهاب وتعريفه ، ونورد منها بعض مايمكن أن
نعتبره تعريفاً للأرهاب :
- " أي عمل عنف
منظم يهدف إلى خلق حالة من اليأس أوالتخويف بقصد زعزعة ثقة المواطنين بحكومتهم أو
ممثليها، أو بقصد تهديم البنية التحتية لنظام قائم، أو بقصد تدعيم أو تعزيز سلطة
حكومية قائمة ".
- "عمل من أعمال العنف أو التهديد به يُمارس من قبل فاعل
للضغط على إدارة ما أو دولة ما أو أية مؤسسة أخرى، للحصول على تنازلات منها ".
- " الإستخدام العمدي أو المنظم لوسائل أو أساليب من
خصائصها إثارة الرعب بقصد تحقيق هدف معين أو أهداف محددة في نية الفاعل أو
الفاعلين " .
- والإرهاب هو " عمل إكراهي قسري يستخدم للتأثير على
حرية الأشخاص، ويشمل هذا العمل الإستعمال المتعمد للعنف أو التهديد به ضد هدف أو
ضحية لغرض إيصال التهديد بالعنف
المستقبلي للمقصود
أصلاً لإجباره على القيام بتصرف أو إتخاذ موقف تحت ضغط الخوف أو القلق الشديد،
تحقيقاً للمطالب السياسية التي يبتغيها مرتكبو العمل الإرهابي ".
- " نوع من الجرائم السياسية يعتمد العنف كآلية لإحداث
التغيير، فالإرهابيون يستخدمون على نحو منظم القتل والدمار أو التهديد باللجوء
إليهما بقصد إرهاب الأفراد أو المؤسسات أو الحكومات لإجبارها على الرضوخ لمطالبهم
السياسية ".
13- سـيـاسـة خـارجـيـة
Foreign Policy
بإنها
مجموعة من الأهداف السياسية التي تسعى لتوضيح كيف أن بلداً معيناً سيتعاطى مع البلدان الأخرى ؟ ويتم
تصميم السياسات الخارجية عموماً للمساعدة في حماية المصالح القومية والأمن الوطني
والأهداف الإيديولوجية والرخاء الإقتصادي لبلد ما . وهذا يمكن أن يتم نتيجة للتعاون السلمي مع البلدان
الاخرى، أو من خلال الإعتداء أو الحرب والإستغلال. وقد شهد القرن
التاسع
عشر تصاعداً وتوتراً في أهمية السياسة الخارجية، أما الآن فقد أصبحت كل دولة في العالم قادرة
على التعاون مع الدول الأخرى بشكل من أشكال الدبلوماسية.
أن
ظاهرة السياسة الخارجية هي أنماط السلوك السياسي النابع من الواقع الذاتي والموضوعي للدولة،
والموجه خارج حدودها السياسية قصد تحقيق هدف سياسي محدد خدمة لمصالحها. أي أن
السياسة الخارجية هي السلوك السياسي الخارجي الهادف والمؤثر.. والدولة الحكيمة تتحرك خدمة لأهدافها
ومصالحها، بعقلانية وهدوء وبعد نظر أستراتيجي، وعلى جبهات متعددة لتحقيق علاقات منفتحة
ومتوازنة مع معظم دول العالم ... وتعتمد الدول في مخاطباتها للوحدات السياسية الدولية، أما
بالصيغة المباشرة، وهي القاعدة العامة، أو بشكل غير مباشر عن طريق طرف ثالث أو
عن طريق البيانات الدبلوماسية.
14- أمُـــة
:
Nation
هي لفظ يطلق على مجموعة من الناس تشترك في
صفات، وتربطها علاقات معينة. غالباً
ما تستخدم في تعابير مثل أمّة الإسلام، أمة المسلمين.
كما يمكن تعريف الأمة بأنها عبارة عن كينونة حضارية ومجموعة من الناس تشترك
فيما بينها بعوامل اللغة ، والدين ، والعرق ، الثقافة .
15- الـفـصـل
الـعـنـصـري :
Apartheid
أبرتهايد هو نظام الحكم
والسياسة العنصرية التي اتبعتها حكومة الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا من عام
1948 حتى عام 1990. استندت هذه السياسة على مباديء الفصل العنصري بين المستوطنين
البيض الحاكمين وبين السكان السود أصحاب الأرض الأصليين، وتفضيل الإنسان الأبيض
على الإنسان الأسود في جميع المجالات. ويرتكز نظام الأبرتهايد على الأسس التالية :
1- نشاط أستيطاني ضمن مشروع كولونيالي أنفصل عن الدولة أو
الدول الأستعمارية الأم. 2- تَشكل جماعة
قومية من خلال هذا الأستيطان تؤكد على تميزها " العرقي الأرقى" عن
السكان الأصليين، بحيث تعبر الدولة عن سعي هذه الجماعة إلى الحرية والأستقلال، رغم
أنها
تشكل أقلية من ضمن سكان هذه الدولة. 3-
نظام حقوقي من الفصل العنصري يبقي " العرق الأدنى " في نطاق الدولة،
ولكنه يحرمه من حرية التنقل، ومن حق الأقتراع، فأبناء العرق الأدنى السكان
الأصليون هم نظرياً مواطنون ولكنهم في الواقع رعايا الدولة خاضعون لها، والدولة
ليست تعبيراً عن تطلعاتهم، ثقافتهم، بل هي أداة لسيطرة " العرق الأرقى "
عليهم.
4- سيطرة نخب " العرق الأرقى" على مقدرات البلاد الأقتصادية
وثرواتها، بما في ذلك الأرض.. أثمن الثروات إطلاقاً.
5- ثقافة سياسية ودينية منتشرة ترتكز على نظريات عرقية تتبناها الدولة والكنيسة،
وتشكل تبريراً نظرياً وأخلاقياً لنظام الفصل العنصري.
16- الـلـجـوء
الـسـيـاسـي :
Political Refugee
حق اللجوء السياسي يكفل لكل شخص ينتابه خوفاً أكيداً
بتعرضه للإضطهاد إلى بلد يستشعر فيه الأمان .
واللاجيء
السياسي (Asylum Seeker)، هو الشخص الذي هاجر أو أبُعد عن موطنه الأصلي ، أما بسبب
التخويف أو الأضطهاد لأسباب سياسية أو عنصرية أو مذهبية إلى دولة أخرى طلباً
للحماية والعيش لحرمانه من العودة لموطنه .
17- مـذكـرة
شـفـويـة :
Note Verbale
هي
مذكرة خطية تتبادلها وزارة الخارجية والبعثات المعتمدة لديها، تُوقَّع بالأحرف
الأولى فقط وتحمل خاتم وزارة الخارجية أو البعثة الدبلوماسية وتاريخ الإرسال.
وترمي المذكرة الشفهية إلى عرض بعض القضايا أو التقدم ببعض المطالب، وهي الأكثر أستعمالاً
في المراسلات الدبلوماسية.
18- هـجـرة :
Immigration
الهجرة هي أن يترك شخص أو جماعة من الناس مكان إقامتهم
لينتقلوا للعيش في مكان آخر ، وذلك مع نيّة البقاء في المكان الجديد لفترة طويلة ،
أطول من كونها زيارة أو سفر. يمكن تصنيف الهجرة إلى:
- هجرة أختيارية: تتم بالمبادرة الفردية عادةٍ و الرغبة في
الإنتقال إلى وطن جديد من أجل الأفضل.
- هجرة إجبارية (أي التهجير): تتم بواسطة قوة خارجية تفرض
على غير إرادة الأفراد أو الجماعات كما تم تهجير 700 ألف فلسطيني مثلاً بعد حرب
1948 خارج فلسطين.
- هجرة دائمة: يهاجر الفرد أو الجماعات إلى الوطن الجديد
دون عودة و هي الهجرة الأكثر خطورة.
- هجرة مؤقتة: حيث يهاجر الفرد أو الجماعة إلى وطن جديد
بشكل مؤقت بغية التحصيل العلمي أو تحسين الوضع المعاشي أو لأسباب سياسية و لكن
يعود إلى وطنه الأصلي في نهاية المطاف.
أما بالنسبة للهجرة غير الشرعية (Illegal
Immigration ) فهي الهجرة
التي تتم بطريقة لايجيزها القانون وبطرق غير مشروعة كالتسلل إلى الدول بدون تصريح
أو موافقة الدولة التي هاجر لها .
ومصطلحات دبلوماسية
1- الدبـلـومـاـة
:
Diplomacy
يعود
أصل كلمة الدبلوماسية الى كلمة”دبلوما “ اليونانية، ومعناها ” يطوي “ وقد كان الرومان في البداية،
يسمون وثيقة السفر المعدنية المختومة والمطوية بالدبلوما، وقد أخذت كلمة دبلوما تتسع
بمرور الزمن في معناها لتشمل الوثائق الرسمية والاتفاقيات والمعاهدات، كذلك
الموظفين الذين يعملون بهذه الوثائق يسمون بالموظفين الدبلوماسيين.
ومنذ
القرن الخامس عشر أخذت كلمة الدبلوماسية تأخذ معناها الحديث، فهي تشير إلى عملية إدارة
وتنظيم العلاقات الدولية عن طريق المفاوضة، وهي طريقة تسوية وتنظيم هذه العلاقات بواسطة السفراء
والمبعوثين، كما هي المهمة الملقاة على عاتق الدبلوماسي او على الاقل انها فن المفاوضة.
* تعريف
معاوية بن أبي سفيان يقول : ” لو ان بيني و بين الناس شعرة لما قطعتها إن
أرخوها شددتها وإن شددتها أرخيتها”.
* تعريف
ارنست ساتو: " ان الدبلوماسية هي استعمال الذكاء والكياسة في إدارة العلاقات
الرسمية بين حكومات الدول المستقلة ".
* تعريف
شارل كالفو: الدبلوماسية هي علم العلاقات القائمة بين الدول كما تنشأ عن
مصالحها المتبادلة و عن مبادئ القانون الدولي، و نصوص المعاهدات و الاتفاقات و معرفة
القواعد والتقاليد التي تنشأ وهي علم العلاقات أو فن المفاوضات أو فن القيادة و
التوجيه.
* تعريف
هارولد نيكلسون : يقول أن الدبلوماسية هي إدارة العلاقات الدولية عن طريق
المفاوضات او طريقة معالجة وإدارة هذه العلاقات بواسطة السفراء والممثلين الدبلوماسيين
فهي عمل وفن الدبلوماسيين .
* يقول
الدكتور عدنان البكري: ان الدبلوماسية هي عملية سياسية تستخدمها الدولة في
تنفيذ سياستها الخارجية في تعاملها مع الدول والأشخاص الدوليين الآخرين وإدارة علاقاتها
الرسمية بعضها مع بعض ضمن النظام الدولي.
* يقول
مأمون الحموي: إن الدبلوماسية هي ممارسة عملية لتسيير شؤون الدولة الخارجية
وهي علم وفن علم ما تتطلبه من دراسة عميقة للعلاقات القائمة بين الدول ومصالحها
المتبادلة ومنطوق
تواريخها ومواثيق معاهدتها من الوثائق الدولية، في الماضي
والحاضر وهي فن لأنه يرتكز على مواهب خاصة عمادها اللباقة والفراسة وقوة الملاحظة.
2- الـسـلـك الـدبـلـومـاسـي
Diplomatic Corps
السلك
الدبلوماسي أو الهيئة الدبلوماسية هو هيئة جماعية من الدبلوماسيين الأجانب
المعتمدين لدى بلد معين أو هيئة ، متمتعين فيه بكافة الأمتيازات و الحصانات التي
تمنحهم أياها صفتهم الدبلوماسية .
3- الـحـقـيـبـة الـدبـلـومـاسـيـة
Diplomatic Bag
هي العبوات أو الطرود التي يجرى تداولها بين
البعثة الدبلوماسية والدولة المعتمدة ، ويجب أن تحمل علامات خارجية تدل على صفتها
كحقيبة دبلوماسية ، حتى تتمكن السلطات المختصة من التمييز بينها وبين غيرها من
الحقائب والطرود .
ولا يجوز أن تنقل فيها إلا الأوراق والمستندات والأشيـاء الخاصـة
بالعمل الرسمي للبعثة .
ويسمى الشخص الذي تكون مهمته توصيل الحقيبة " حامل الحقيبة " ويجب أن يحمل من الأوراق ما يدل على صفته ويحدد عدد
الطرود التي تشملها الحقيبة وهو بهذا
الوصف يتمتع بحصانة شخصية لا يجوز أن يكون محلاً للقبض عليه أو حجزه .
وهذه الحصانة تكون مستمرة بالنسبة لحامل
الحقيبة الدائم ، أي أنه يتمتع بالحصانة سواء وهو مصاحب
للحقيبة أو غير مصاحب لها .
4- الـحـصـانـة
الـدبـلـومـاسـيـة :
Diplomatic Immunity
- الحصانة
الدبلوماسية هي نوع من الحصانة القانونية وسياسة متبعة بين الحكومات تضمن عدم
ملاحقة ومحاكمة الدبلوماسيين تحت طائلة قوانين الدولة المضيفة. تم الإتفاق على
الحصانة الدبلوماسية كقانون دولي في مؤتمر فيينا للعلاقات الدبلوماسية الذي عقد في
1961.
- الحصانة
الدبلوماسية هي وضع أمتيازي يناله ذوو المناصب في الدولة يعطيهم أمتيازات
خاصة من
الناحية القانونية.
5- المراسم
الدبلوماسية
Diplomatic Ceremony - Protocol
تعتبر
المراسم الدبلوماسية أحد أهم قواعد البروتوكول وإحترامها هو الخط الدفاعي الأول لحماية
العلاقات الدبلوماسية والسياسية. ذلك أن العلاقات الدبلوماسية هي أداة إدارة العلاقات
السياسية.
يعني
البروتوكول في المصطلح الدارج، التقليد أو القاعدة، كما تعنى كلمة "اتيكيت" الذوق
ومراعاة شعور الأخر. وقد نشأ المصطلح بشكل عام، في إطار عملية وضع قواعد
السلوك الضروري عند المجتمعات المتحضرة، أو عند الطبقة الراقية في هذه المجتمعات. ثم تطور
استخدام المصطلح ليشير إلى مجموعة القواعد، التي تضبط سلوك مجموعات من العاملين الذين يكون
للمجاملة والذوق المتبادل دور مهم في عملهم.
6- الـسـفـيـر
:
Ambassador
هو الموظف
الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة بلاده في الخارج لتمثيلها وتسيير مصالحها في
الدولة الموفد لها وتتمثل مهام السفير الأساسية في رعاية مصالح دولته وحمايتها وخدمة
رعايا دولته المقيمين أو المتواجدين على أرض هذه الدولة والمساهمة في دعم علاقة
دولته بالدولة الموفد لها
7- الـسـفـارة
:
Embassy
هي المكان
أو المقر الذي تمارس فيه البعثة الدبلوماسية مهامها وتسيير مصالح دولتها وخدمة
رعايا دولتهم ، وتعتبر السفارة أمتداداً لأرض الدولة التي تمثلها السفارة وأنها
جزء من أقليم الدولة.
كما لايجوز
لسلطات الدولة التي تقع السفارة فيها أن تدخل أو تقتحم مقرها إلابرضى رئيس البعثة
وفي حالات أستثنائية .
8- مـقـر إقـامـة
الـسـفـيـر :
Residence
يعتبر مكان
إقامة السفير أحد المقار التي تتمتع بالحماية والحصانة القانونية وفق مانصت عليه
الأتفاقيات الدولية، وعادةٍ مايكون مقر إقامة السفير ملحقاً بمبنى السفارة أو
مجاوراً له
9- الـقـنـصـل
:
Consul
هو الشخص
المكلف بإجراء الوظائف القنصلية والأشراف على تسيير العلاقات القنصلية والمعاملات
القضائية والأقتصادية والتجارية وغيرها من الأعمال التي تدخل في نطاق أختصاصاته.
كما أن
البعثة القنصلية تشمل الأعضاء القنصليين وغير القنصليين ، ولايشترط في القنصل أن
يكون دبلوماسي بإستثناء القنصل العام .
10- عـلـم الـسـيـاسـة
:
Political Science
هناك أتجاهين
في تعريف علم السياسة و هما :- الأول : يعرفها بأنها علم الدولة أي ذلك
العلم الذي يدرس الدولة : مفهومها ، تنظيمها ومؤسساتها ، وتشكيلاتها ،
وممارستها ، وسياساتها .- الثاني : يعرفها بأنها علم
السلطة أي ذلك الذي يدرس السلطة بإعتبارها مفهوماً شاملاً يمتد إلى كافة الأجتماعات
البشرية.
والسياسة
بمعني politics تدور حول السياسات الفعلية والمطبقة وهي تعني : فن
تحقيق الممكن في إطار الإمكانات المتاحة وفي إطار الواقع الموضوعي ويرتبط بها
مجموعة من القيم مثل الذرائعية - الغاية تبرر الوسيلة
- المصلحة الراشدة ... الخ .
11- صِـدام
الـحـضـارات :
Clash of Civilizations
فكرة أو
نظرية صاغها المفكر الأمريكي (( صامويل هنتنجتون )) وتدور حول مسألة أو مفهوم
تصادم الحضارات .
ويبين من
خلال هذه النظرية أن القرن
الحادي والعشرين سيكون قرن الصراع بين الحضارات لا الصراع بين الدول، وإن المحرك
الرئيسي لهذه الصراعات هو الخلافات الحضارية التي تتمثل في الثقافة والدين
والعادات والتقاليد، وإن أكبر خطر يتهدد الحضارة الغربية هو في الحضارتين الإسلامية ، والصينية الكونفوشوسية.
فصدام الحضارات، يعني ببساطة، وجود تضادات
حضارية على مستوى المفاهيم والقيم لدى شعوب محددة. وهذه المفاهيم لا تزال قائمة وفاعلة، وهي
تتناقض مع المفاهيم والقيم الغربية الحضارية السائدة والمهيمنة في عصر العولمة.
وبرغم أن ( هنتنجتون ) قد عدد الحضارات الآسيوية، إلا أنه رأى أن القيم الدينية
الإسلامية هي الأشد رسوخاً وثباتاً
ومعارضةٍ لقيم الحضارة الغربية، الأمر الذي
قد يترتب عليه صدام مستقبلي على مستوى الأفكار والقيم بين الشعوب
الحاضنة لهذه القيم. وهناك اليوم قضية بين
مجتمعين، مجتمع غربي ينتمي إلى منظومة الحضارية الغربية العلمانية
القائمة على الإعلان الكوني لحقوق الإنسان، ومبدأ فصل الدين عن الدولة،
والحريات المدنية، هو الدنمارك.
وفي مقابل هذا المجتمع، يظهر المجتمع المسلم
الذي يدمج الدين بالدولة، بل لا قوام للدولة إلا بالدين، وحيث يعد الدين مكوناً أساسياً في
الدولة والمجتمع طوعاً أو كرهاً، لأن الرافض لهذا الأمر مصيره القتل بعد التكفير والإتهام
بالردة. مجتمع يرفض إلى الآن الإعلان الكوني لحقوق الإنسان، وهو لا يتبنى
المفهوم الغربي في الحريات الفكرية، خاصة حرية التعبير.
12- الأرهــاب :
Terrorism
تعددت
وتباينت الآراء حول تحديد مفهوم الأرهاب وتعريفه ، ونورد منها بعض مايمكن أن
نعتبره تعريفاً للأرهاب :
- " أي عمل عنف
منظم يهدف إلى خلق حالة من اليأس أوالتخويف بقصد زعزعة ثقة المواطنين بحكومتهم أو
ممثليها، أو بقصد تهديم البنية التحتية لنظام قائم، أو بقصد تدعيم أو تعزيز سلطة
حكومية قائمة ".
- "عمل من أعمال العنف أو التهديد به يُمارس من قبل فاعل
للضغط على إدارة ما أو دولة ما أو أية مؤسسة أخرى، للحصول على تنازلات منها ".
- " الإستخدام العمدي أو المنظم لوسائل أو أساليب من
خصائصها إثارة الرعب بقصد تحقيق هدف معين أو أهداف محددة في نية الفاعل أو
الفاعلين " .
- والإرهاب هو " عمل إكراهي قسري يستخدم للتأثير على
حرية الأشخاص، ويشمل هذا العمل الإستعمال المتعمد للعنف أو التهديد به ضد هدف أو
ضحية لغرض إيصال التهديد بالعنف
المستقبلي للمقصود
أصلاً لإجباره على القيام بتصرف أو إتخاذ موقف تحت ضغط الخوف أو القلق الشديد،
تحقيقاً للمطالب السياسية التي يبتغيها مرتكبو العمل الإرهابي ".
- " نوع من الجرائم السياسية يعتمد العنف كآلية لإحداث
التغيير، فالإرهابيون يستخدمون على نحو منظم القتل والدمار أو التهديد باللجوء
إليهما بقصد إرهاب الأفراد أو المؤسسات أو الحكومات لإجبارها على الرضوخ لمطالبهم
السياسية ".
13- سـيـاسـة خـارجـيـة
Foreign Policy
بإنها
مجموعة من الأهداف السياسية التي تسعى لتوضيح كيف أن بلداً معيناً سيتعاطى مع البلدان الأخرى ؟ ويتم
تصميم السياسات الخارجية عموماً للمساعدة في حماية المصالح القومية والأمن الوطني
والأهداف الإيديولوجية والرخاء الإقتصادي لبلد ما . وهذا يمكن أن يتم نتيجة للتعاون السلمي مع البلدان
الاخرى، أو من خلال الإعتداء أو الحرب والإستغلال. وقد شهد القرن
التاسع
عشر تصاعداً وتوتراً في أهمية السياسة الخارجية، أما الآن فقد أصبحت كل دولة في العالم قادرة
على التعاون مع الدول الأخرى بشكل من أشكال الدبلوماسية.
أن
ظاهرة السياسة الخارجية هي أنماط السلوك السياسي النابع من الواقع الذاتي والموضوعي للدولة،
والموجه خارج حدودها السياسية قصد تحقيق هدف سياسي محدد خدمة لمصالحها. أي أن
السياسة الخارجية هي السلوك السياسي الخارجي الهادف والمؤثر.. والدولة الحكيمة تتحرك خدمة لأهدافها
ومصالحها، بعقلانية وهدوء وبعد نظر أستراتيجي، وعلى جبهات متعددة لتحقيق علاقات منفتحة
ومتوازنة مع معظم دول العالم ... وتعتمد الدول في مخاطباتها للوحدات السياسية الدولية، أما
بالصيغة المباشرة، وهي القاعدة العامة، أو بشكل غير مباشر عن طريق طرف ثالث أو
عن طريق البيانات الدبلوماسية.
14- أمُـــة
:
Nation
هي لفظ يطلق على مجموعة من الناس تشترك في
صفات، وتربطها علاقات معينة. غالباً
ما تستخدم في تعابير مثل أمّة الإسلام، أمة المسلمين.
كما يمكن تعريف الأمة بأنها عبارة عن كينونة حضارية ومجموعة من الناس تشترك
فيما بينها بعوامل اللغة ، والدين ، والعرق ، الثقافة .
15- الـفـصـل
الـعـنـصـري :
Apartheid
أبرتهايد هو نظام الحكم
والسياسة العنصرية التي اتبعتها حكومة الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا من عام
1948 حتى عام 1990. استندت هذه السياسة على مباديء الفصل العنصري بين المستوطنين
البيض الحاكمين وبين السكان السود أصحاب الأرض الأصليين، وتفضيل الإنسان الأبيض
على الإنسان الأسود في جميع المجالات. ويرتكز نظام الأبرتهايد على الأسس التالية :
1- نشاط أستيطاني ضمن مشروع كولونيالي أنفصل عن الدولة أو
الدول الأستعمارية الأم. 2- تَشكل جماعة
قومية من خلال هذا الأستيطان تؤكد على تميزها " العرقي الأرقى" عن
السكان الأصليين، بحيث تعبر الدولة عن سعي هذه الجماعة إلى الحرية والأستقلال، رغم
أنها
تشكل أقلية من ضمن سكان هذه الدولة. 3-
نظام حقوقي من الفصل العنصري يبقي " العرق الأدنى " في نطاق الدولة،
ولكنه يحرمه من حرية التنقل، ومن حق الأقتراع، فأبناء العرق الأدنى السكان
الأصليون هم نظرياً مواطنون ولكنهم في الواقع رعايا الدولة خاضعون لها، والدولة
ليست تعبيراً عن تطلعاتهم، ثقافتهم، بل هي أداة لسيطرة " العرق الأرقى "
عليهم.
4- سيطرة نخب " العرق الأرقى" على مقدرات البلاد الأقتصادية
وثرواتها، بما في ذلك الأرض.. أثمن الثروات إطلاقاً.
5- ثقافة سياسية ودينية منتشرة ترتكز على نظريات عرقية تتبناها الدولة والكنيسة،
وتشكل تبريراً نظرياً وأخلاقياً لنظام الفصل العنصري.
16- الـلـجـوء
الـسـيـاسـي :
Political Refugee
حق اللجوء السياسي يكفل لكل شخص ينتابه خوفاً أكيداً
بتعرضه للإضطهاد إلى بلد يستشعر فيه الأمان .
واللاجيء
السياسي (Asylum Seeker)، هو الشخص الذي هاجر أو أبُعد عن موطنه الأصلي ، أما بسبب
التخويف أو الأضطهاد لأسباب سياسية أو عنصرية أو مذهبية إلى دولة أخرى طلباً
للحماية والعيش لحرمانه من العودة لموطنه .
17- مـذكـرة
شـفـويـة :
Note Verbale
هي
مذكرة خطية تتبادلها وزارة الخارجية والبعثات المعتمدة لديها، تُوقَّع بالأحرف
الأولى فقط وتحمل خاتم وزارة الخارجية أو البعثة الدبلوماسية وتاريخ الإرسال.
وترمي المذكرة الشفهية إلى عرض بعض القضايا أو التقدم ببعض المطالب، وهي الأكثر أستعمالاً
في المراسلات الدبلوماسية.
18- هـجـرة :
Immigration
الهجرة هي أن يترك شخص أو جماعة من الناس مكان إقامتهم
لينتقلوا للعيش في مكان آخر ، وذلك مع نيّة البقاء في المكان الجديد لفترة طويلة ،
أطول من كونها زيارة أو سفر. يمكن تصنيف الهجرة إلى:
- هجرة أختيارية: تتم بالمبادرة الفردية عادةٍ و الرغبة في
الإنتقال إلى وطن جديد من أجل الأفضل.
- هجرة إجبارية (أي التهجير): تتم بواسطة قوة خارجية تفرض
على غير إرادة الأفراد أو الجماعات كما تم تهجير 700 ألف فلسطيني مثلاً بعد حرب
1948 خارج فلسطين.
- هجرة دائمة: يهاجر الفرد أو الجماعات إلى الوطن الجديد
دون عودة و هي الهجرة الأكثر خطورة.
- هجرة مؤقتة: حيث يهاجر الفرد أو الجماعة إلى وطن جديد
بشكل مؤقت بغية التحصيل العلمي أو تحسين الوضع المعاشي أو لأسباب سياسية و لكن
يعود إلى وطنه الأصلي في نهاية المطاف.
أما بالنسبة للهجرة غير الشرعية (Illegal
Immigration ) فهي الهجرة
التي تتم بطريقة لايجيزها القانون وبطرق غير مشروعة كالتسلل إلى الدول بدون تصريح
أو موافقة الدولة التي هاجر لها .
الخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود
» "خواطر "يا حبيبتي
الجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود
» خواطر "يا حياتي "
الجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود
» الطريق الى الجنة
الأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود
» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
الأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب