حواس للمحاماه

نشكركم على اختياركم لمنتدانا و نتمنى ان تقضى وقت ممتعا و يشرفنا ان تكون احد افراد اسرتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حواس للمحاماه

نشكركم على اختياركم لمنتدانا و نتمنى ان تقضى وقت ممتعا و يشرفنا ان تكون احد افراد اسرتنا

حواس للمحاماه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حواس للمحاماه

قانوني . اسلامي - برامج . صيغ - دعاوى - معلومات

انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

مرحبا بالزائرين

المواضيع الأخيرة

» التفكر في الاية 42 من سورة الزمر (رقم 39)
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود

»  "خواطر "يا حبيبتي
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود

» خواطر "يا حياتي "
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود

» الطريق الى الجنة
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود

» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

مرحبا بك


counter globe

الاكثر زياره


    المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري

    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري Empty المسائل الفقهية ، المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 2:41 pm

    المسائل الفقهية
    المؤلف / أبو علي عمر بن قداح الهواري
    دار النشر / مركز المصطفى للدراسات الإسلامية
    عدد الأجزاء / 1
    تحقيق : محمد بن الهادي أبو الأجفان
    ________________________________________
    القسم الثاني
    تحقيق المسائل الفقهية لابن قداح
    مقدمة المؤلف
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما الحمد لله كما يجب لجلاله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا هذه مسائل على المشهور من مذهب مالك رحمه الله تعالى مما أفتى به الشيخ الفقيه الإمام العالم القدوة أبو حفص عمر بن قداح الهواري رحمه الله آمين
    مسائل الصلاة
    1 مسألة لا يؤذن المؤذن وهو جنب ولو كان في خارج المسجد
    2 مسألة رجل صلى إلى غير القبلة ساهيا أو مجتهدا أعاد في الوقت
    3 مسألة إذا ضاق الوقت على المسافر وهو راكب في موضع خوف فإنه يستقبل القبلة ويصلي على دابته فإن أمن أعاد في الوقت
    4 مسألة يكره أن يوقد القنديل في المسجد بالكبريت
    5 مسألة لا يجوز أن يغمس أحد فتيلة في قنديل المسجد ولا توقد فتيلفة منه
    6 مسألة يكره أن يوقد القنديل من المسجد
    7 مسألة تجوز الصلاة في مقابر المسلمين
    8 مسألة من كان في بيته صورة فإن كانت مما يمتهن كالبسط جازت الصلاة عليه وإن كانت في الأستار المعلقة كرهت وإن كانت مما لها في البيت ظل لم تحل والصلاة مع ذلك كله صحيحة
    9 مسألة يكره للمصلي أن يصلي للنيام من غير ستة لأجلي التشويش
    10 مسألة يكره للرجل أن يغلق عينيه في الصلاة إلا أن يكون بين يديه ما يشوشه
    11 مسألة يكره النوم في المسجد لأجل الرائحة الخبيثة تؤذي الملائكة
    12 مسألة لا يجوز لأحد أن يؤم حتى يعلم العقيدة وشيئا من فرض العين وفاتحة الكتاب وشيئا من القرآن
    13 مسألة لا يقرأ المأموم مع إمامه في الجهر
    14 مسألة كل من صلى بأهله فلا يعيد في جماعة أخرى
    15 مسألة من صلى بين الأساطير فإن كان لضيق المسجد فلا بأس وإلا كره
    ________________________________________
    16 مسألة من تنهد في الصلاة فإن كان غلبة فلا شيء عليه وإن كان لغير غلبة فإن كان عامدا أو جاهلا بطلت صلاته وإن كان ناسيا فإن كان فذا أو إماما سجد بعد السلام وإن كان مأموما فلا شيء عليه
    17 مسألة من نفخ في الصلاة بالألف والفاء ناسيا فإن كان إماما أو منفردا بعد السلام وإن كان مأموما فلا شيء عليه
    18 مسألة من ابتلع نخامة في الصلاة وهو قادر على طرحها بطلت صلاته وصومه إن كان صائما
    19 مسألة في رجل بصق وهو في الصلاة فإن كان أرسلها بصوت عامدا أو جاهلا بطلت صلاته وإن كان ساهيا فإن كان إماما أو منفردا يسجد بعد الصلاة وإن كان مأموما فالإمام يحمل عنه ذلك
    20 مسألة من يلحن في الفاتحة بطلت صلاته
    21 مسألة من يلحن في الفاتحة وجب عليه التعلم وإلا كان عاصيا
    22 مسألة لا تجوز الصلاة خلف من يلحن
    23 مسألة يؤمر الصبي بالصلاة قبل البلوغ على جهة التمرين ولا يؤمر بالصوم
    24 مسألة لا يجوز تحلية السكين بالذهب ولا بالفضة فإن صلى به فالصلاة صحيحة
    25 مسألة من رفع رأسه إلى السماء وهو في الصلاة أو نظر إلى الأرض كره له ذلك
    26 مسألة من بكى في صلاته غلبة فلا شيء عليه وإن كان غير غلبة كره
    27 مسألة من غلق عينيه في الصلاة كره له ذلك وإنما يكون قلبه وبصره في قراءته
    28 مسألة لا يجوز التختم بالذهب ولا بالنحاس ولا بالرصاص ولا بالحديد
    29 مسألة يستحب للرجل أن يصنع خاتما من فضة ويجعله في يده اليسرى
    30 مسألة من صلى مع الإمام ركعتين ونعس في الثالثة فإن كان نومه خفيفا أتى بركعة بعد سلام الإمام وإن كان ثقيلا ابتدأ الصلاة
    31 مسألة إذا صلى الإمام بالجماعة المغرب ثم نزل المطر بعد فراغه منها فهل يجمع أم لا في المذهب قولان أحوطهما عدم الجمع
    32 مسألة من دخل المسجد بنية المغرب فلما صلى قام الإمام ليجمع فإنه يجمع معهم
    33 مسألة يجوز أن يجمع مع الإمام المعتكف وغيره ممن يبيت في المسجد
    ________________________________________
    34 مسألة يجوز الجمع إذا كان الطين أو الوحل على انفراده على ظاهر المذهب
    35 مسألة يجوز الجمع لرفع الحرج عن بعض الجماعة ويجمع معهم من ليس عليه حرج
    36 مسألة من سلم قبل المسمع وبعد سلام الإمام صحت صلاته
    37 مسألة من سمع تنحنحا أو سمع صوتا فظن أن الإمام سلم فسلم ثم تبين له أن الإمام لم يكن سلم بطلت صلاته
    38 مسألة من كثر عليه السهو في كل صلاة سقط سجود السهو عنه
    39 مسألة من كان وراء إمام وسمع آية فتدبرها ولم يتابع الإمام كره له ذلك
    40 مسألة من نسي الفاتحة في الركعة الثانية وذكرها وهو راكع فرفع رأسه وقرأها وأراد أن يسجد ثم ذكر الحكم فإن يلغيها ويبتدئ القراءة ويسجد بعد السلام وإن كان جاهلا أعاد الصلاة
    41 مسألة من وجد الإمام راكعا فكبر للإحرام وهوى للركوع ولم يدرك الطمأنينة فإنه يرجع بنية الإلغاء ويتمادى مع الإمام ويأتي بما بقي عليه بعد سلام الإمام
    42 مسألة من ترك الجلوس الوسط عامدا بطلت صلاته
    43 مسألة من غلبه النوم فإنه لا يصلي حتى يزول إلا أن تكون فريضة فإن يصلي ويقرأ ما تيسر ويخفف في صلاته
    44 مسألة من غلب عليه النوم في التشهد الأخير فإنه يقرأ من أول التشهد إلى الصلاة على النبي ? تسليما وتجزيه صلاته
    45 مسألة من صلى في بيته المغرب فإنه يجوز له أن يجمع مع الناس في المسجد
    46 مسألة إذا صلى الإمام ركعة من الصبح قبل طلوع الشمس والأخرى بعد طلوعها ودخل معه رجل في الركعة الثانية فهل يدخل معه بنية الأداء أو بنية القضاء المذهب أن إحداهما تنوب عن الأخرى
    47 مسألة من تكلم في صلاته ساهيا فإن كان فذا أو إماما يسجد بعد السلام فإن لم يسجد فلا شيء عليه وإن كان مأموما فالإمام يحمل ذلك عنه
    48 مسألة مسجد ليس له إمام راتب يجوز أن يصلي فيه إمام بالليل وآخر بالنهار وجماعة بعد جماعة على الظاهر ويكره في كل مسجد له إمام راتب أن تجمع فيه الصلاة مرتين
    49 مسألة إذا سلم الإمام بلفظ التنكير فصلاته باطلة على الظاهر
    ________________________________________
    50 مسألة إذا سلم الإمام قبل إتمام صلاته فسبح به فتكلم وأجيب
    فإنه يرجع بنية وتكبير ويأتي بما بقي عليه ويسجد بعد السلام وصحت صلاتهم
    51 مسألة من سلم من اثنتين ساهيا وأقام الصلاة وتلبس بصلاة أخرى لم تضره الإقامة ويرجع للإصلاح بنية وتكبير ويأتي ببقية صلاته ويسجد لسهوه بعد السلام
    52 مسألة من سلم من اثنتين ورجع بنية من غير تكبير فإن يجزيه على قول ابن أبي زيد رحمه الله
    53 مسألة إذا سقط الإمام الجلوس الوسط ولم يسجد قبل السلام وكلمه بعض الجماعة قبل السلام فالمذهب إن صلاته صحيحة
    54 مسألة من شك في الجلوس الوسط فإن يسجد قبل السلام أو بعده وإن لم يسجد بعد السلام وطال ذلك أعاد الصلاة
    55 مسالة في إمام قام لثالثة فتبعه بعض الجماعة وجلس الآخرون حتى ركع الإمام فإنه يتم صلاته ويسجد قبل السلام وصحت صلاته وصلاة من تبعه وبطلت صلاة القاعدين
    56 مسألة إمام قام إلى خامسة فسبح به فسأل أصحابه فأجابوه إنك قمت إلى خامسة فالمشهور صحة الصلاة
    57 مسألة إذا سلم المصلي وهو في الظهر بنية العصر فإن كان قريبا رجع بنية وتكبير وسلم على ما أحرم عليه وسجد بعد السلام فإن تباعد أعاد أبدا
    58 مسألة من سلم من الظهر ناسيا بنية العصر أجزأته صلاته
    59 مسألة إذا كان الإمام في صلاة العصر ودخل خلفه رجل عليه الظهر فصلاها معه فصلاته باطلة
    60 مسألة من صلى الظهر وذكر سجدة من الأولى وهو قائم في الثانية رجع إلى الجلوس وسجد السجدة التي عليه وتمادى على صلاته وسجد بعد السلام
    61 مسألة في رجل صلى الظهر أو العصر وذكر سجدة من الركعة الأولى بعدما عقد الثانية فإنه يلغي الأولى وتكون هذه الثانية أولى ويتم صلاته ويسجد بعد السلام
    62 مسألة من صلى الظهر وذكر سجدة من الثانية وهو قائم في الثالثة فإنه يخر للسجود من القيام ويتمادى على صلاته ويسجد بعد السلام فإن ذكر بعد عقد الثالثة صارت الثالثة ثانية وتمادى وسجد قبل السلام لاجتماع النقص والزيادة
    ________________________________________
    63 مسألة من صلى من العشاء ركعة وقرأ فيها بفاتحة الكتاب وسورة بنية الوتر فإن ذكر ذلك قبل الركوع أعاد القراءة وسجد بعد السلام وإن لم يذكر حتى ركع بطلت صلاته
    64 مسألة من صلى المغرب سرا سجد سجدتين قبل السلام فإن نسي سجدهما بعد السلام فإن طال فلا شيء عليه
    65 مسألة في إمام صلى ركعة من المغرب ثم ذكر أنه محدث فقال لأصحابه تعيدون صلاتكم فإني محدث فإن أتموها بطلت صلاتهم ويبتدئونها من غير إقامة فلو استخلف عليهم أو صلوها أفذاذا صحت صلاتهم
    66 مسألة في إمام صلى ثلاث ركعات من الظهر فأحدث فاستخلف مسبوقا فإنه يتم بالقوم هذه الركعة ويشير لهم بالجلوس وسواء كان فيهم مسبوقا أو لم يكن ويقوم بغير تكبير ويأتي بركعة ويجلس ويتشهد ثم يقوم ويأتي بركعتين نسقا ويتشهد ويسلم بهم
    67 مسألة من ترك الصلاة أعواما وكان يصوم ثم تاب إلى الله تعالى من ذكر فإنه يصليها ولا يعيد الصوم فإن كان لاعب أهله وأمنى فإنه يقضي الأيام التي جرى له ذلك فيها ويكفر عن كل يوم كفارة يقضي
    68 مسألة إذا تخلف جماعة عن الجمعة وهم أصحاب أعذار جاز لهم أن يصلوا جماعة ظهرا أربعا فإن لم يكن له أعذار عوقبوا على تخلفهم وصلوا أفذاذا ظهرا أربعا
    69 مسألة إذا صلى الرجل الجمعة ثم ذكر بعد فراغه منها أنه صلاها بثوب نجس فإنه يعيدها ظهرا أربعا
    70 مسألة إذا أحدث الخطيب يوم الجمعة بعد الخطبة فلا بأس أن يستخلف فإن استخلف من غير عذر بطلت صلاته
    71 مسألة إذا تشوش من شيء يمنعه من السجود أزاله فإن كان عن يمينه أبعده ولا يرده عن يساره لأنه كالمار من بين يديه
    72 مسألة إذا خاف على السراج فلا بأس أن يصلحه وهو في الصلاة
    73 مسألة من كان في يده مصباح وخاف فوات الركعة مع الإمام إن وضعه على الأرض فركع ورفع وخر للسجود وهو في يده فلا بأس إن وضعه على الأرض قبل السجود
    74 مسألة إذا جهل المسبوق ترتيب القراءة فأسر فيما يجهر فيه فصلاته صحيحة
    ________________________________________
    75 مسألة إذا أتى المسبوق في صلاة المغرب بالركعتين نسقا ولم يسجد قبل ولا بعده أعاد أبدا
    76 مسألة إذا انحط الإمام للركوع فنسي وخر للسجود وركعت الجماعة وسبحوا به فرجع إلى القيام وركع ورفع بهم فإن صلاتهم صحيحة ويسجد لسهوه بعد السلام
    77 مسألة من صلى الوتر ركعتين ساهيا سجد بعد السلام وصحت صلاته
    78 مسألة من صلى الوتر بالفاتحة وحدها فإن كان ساهيا سجد قبل السلام وإن كان عامدا فلا سجود عليه
    79 مسألة من صلى النافلة بالفاتحة وحدها فلا سجود عليه
    80 مسألة من صلى العشاء وشك عند التشهد هل هو فيها أو في الشفع
    أو في الوتر فإنه يسلم على أنها العشاء ويسجد سجدتين بعد السلام ويصلي الشفع والوتر
    81 مسألة رجل استخلف على ركعتين فلما صلاهما أشار إلى الجماعة بالجلوس وقام لقضاء ركعتين فلما قضاهما رجع المستخلف وقال له أصلح بالقوم بإني أسقطت سجدة من إحدى الركعتين لا أدري من أي الركعتين هي فإن المستخلف يسجد سجدتين قبل السلام ويقول لهم من وافق الإمام في قوله فليأت بركعة ومن لم يوافقه سلم وانصرف
    82 مسأله يكره لمن عليه صلوات أن يصلي قيام رمضان لأن الصلاة الواحدة من دينه أفضل من قيام ليلة
    83 مسألة إذا أدرك الرجل ركعة من الجمعة ثم قام إلى القضاء فأخطأ القبلة ساهيا فاستدار في أثناء الصلاة فلا شيء عليه
    84 مسألة من نسي الوتر ولم يذكره حتى صلى الصبح فلا شيء عليه
    85 مسألة إذا نسي الرجل الوتر ولم يذكر حتى طلع الفجر فصلاه من غير شفع ثم صلى الفحر والصبح فقد أساء ولا إعادة عليه
    86 مسألة إذا ذكر الإمام صلاة منسية قطع هو ومن خلفه
    87 مسألة إذا صلى الإمام بجماعة ثم صلى تلك الصلاة بجماعة أخرى ولم يعلمهم بذلك فقد أساء وصلاة الآخرين باطلة
    88 مسألة من تلبس بصلاة الظهر ثم ذكر أنه صلاها فهل يقطع أم لا الظاهر أنه يتمادى على أنها نافلة
    ________________________________________
    89 مسألة من تلبس بصلاة العصر ثم ذكر أنه صلاها فإن كان قد عقد ركعة أضاف إليها أخرى بنية النافلة وإن لم يعقد ركعة قطع
    90 مسألة من أدرك ركعة من المغرب ثم قام بركعة بالحمد جهرا وسورى جهرا وجلس ثم قام وأتى بركعة بالحمد وحدها سرا فإنه يسجد قبل السلام فإن نسي فبعد السلام بالقرب فإن طال فلا شيء عليه وصحت صلاته
    91 مسألة إذا تذكر الرجل صلاة الوتر بعد أن صلى الفجر فإنه يصلي الشفع والوتر ويستحب له إعادة الفجر
    92 مسألة من ذكر صلاة الوتر وكان الوقت ضيقا فإن بقي لطلوع الشمس مقدار أربع ركعات فإن كان تنفل أول الليل أوتر الآن بواحدة وصلى الصبح وإن يكن تنفل فهل يصلي الشفع والوتر وركعة من الصبح قبل الطلوع أو يوتر بواحدة ويصلي الصبح كلها في الوقت قولان الأول لأصبغ والثاني لابن المواز فإن بقي للشمس مقدار خمس ركعات فإن لم يكن تنفل أول
    الليل فإنه يصلي الشفع والوتر وإن كان تنفل فهل يصلي الوتر والصبح ويجزيه الشفع الأول ويركع للفجر قولان الظاهر أنه يترك الفجر إلى طلوع الشمس وإن بقي أزيد من خمس ركعات صلاهن فإن بقي قدر ثلاث ركعات صلى الوتر وحده ثم صلى الصبح فإن بقي قدر ركعتين صلى الصبح وحدها
    93 مسألة إذا نسي الرجل صلاة الفجر فذكر ذلك بعد طلوع الشمس فهل يصليها طلبا للثواب أو قضاء في المذهب قولان الظاهر أنها قضاء لأن النوافل تقضى بخلاف السنن
    94 مسألة من كانت عليه ست صلوات فأخذ في قضائها فلما صلى منها صلاتين أقيمت الصلاة عليه أعني الحاضرة إن يدخل مع الإمام ويصليها فإذا فرغ من صلاته صلى ما بقي عليه وأعاد الحاضر التي صلاها مع الإمام
    95 مسألة من توضأ وصلى خمس صلوات ثم ذكر أنه نسي مسح رأسه فإنه يمسحه إن كان الماء قريبا ويعيد الصلوات
    ________________________________________
    96 مسألة من توضأ خمس أوضية ثم صلى خمس صلوات ثم ذكر أنه نسي مسح رأسه في أحد الخمس الأوضية فإنه يمسح رأسه ويعيد الخمس صلوات فإن نسي أن يمسح من آخر الأوضية فإنه يمسح رأسه ويعيد الأخيرة وحدها
    97 مسألة من أسقط سجدة من الركعة الأولى وتذكر ذلك وهو قائم في الثانية فإنه يرجع إلى الأرض ثم يسجد فإن ذكرها وهو راكع فقولان
    98 مسألة من صلى يوم الجمعة في موضع لا يسمع فيه قراءة الإمام وخاف على نفسه من الوسوسة فإنه يقرأ
    99 مسألة من أحرم في الجمعة بنية الظهر بطلت صلاته ولو أحرم في الظهر بنية الجمعة أجزأته صلاته
    100 مسألة لو أحرم يوم الجمعة بنية الجمعة وجرى على لسانه ذكر الظهر أجزأته صلاته
    101 مسألة من صلى الوتر وذكر في تشهده أنه نسي الفاتحة فإنه يشفع وتره وإن ذكر ذلك وهو راكع فإنه يقطع ويبتديء الوتر
    102 مسألة من ذكر الوتر وهو في الصبح فإن كان فذا أو إماما وذكر ذلك في الركوع تمادى على صلاته وإن ذكر قبله قطع وصلى الوتر والصبح وإن كان مأموما تمادى مع إمامه وسلم
    103 مسألة إذا نسي الإمام سجدة من الركعة الأولى والفاتحة من الأخرى فإنه يأتي بركعة بأم القرآن وحدها ويسجد قبل السلام ويعيد الصلاة احتياطا
    104 مسألة فيمن دخل المسجد ليصلي المغرب ثم ذكر أن عليه الظهر
    فإن أقيمت صلاة المغرب صلاها ثم صلى الظهر ثم أعاد المغرب وإن قبل دخول المسجد فلا يدخله
    105 مسألة من أدرك مع الإمام يوم الجمعة ركعة ثم قام لقضاء الركعة الثانية فأداره الناس عن القبلة غلبة سلم على ما أحرم عليه وصلى ظهرا أربعا
    106 مسألة من استيقظ بعد طلوع الفجر وذكر أن عليه خمس صلوات فإن يبتدئ بها قبل صلاة الصبح
    ________________________________________
    107 مسألة إذا خر المصلي للسجود ناسيا للركوع ولم يذكر حتى سجد سجدة فإنه يعتدل قائما ولا يعيد القراءة ثم يركع ويتمادى على صلاته ويسجد بعد السلام فإن انحط للركوع فسها وخر للسجود ثم ذكر بعد أن سجد سجدة فإنه يقوم محدودبا إلى محل الركوع يرفع رأسه ويتمادى على صلاته ويسجد بعد السلام
    108 مسألة إمام في قرية صلى الجمعة فلما فرغ من صلاته وجد الجماعة خمسة عشر رجلا فإن كان فيها جماعة تتقرى بهم القرية والمذهب أن صلاتهم صحيحة ولا يجوز أن يدخل على ذلك ابتداء
    109 مسألة من كان عليه سجود سهو بعد السلام فنسيه حتى تلبس بصلاة أخرى ثم ذكر فإنه يتمادى على صلاته ويسجد بعد السلام وإن كان السجود قبليا فإن كان مما تفسد الصلاة بتركه رجع بنية وتكبير ما لم تطل القراءة أو يركع فإن طالت القراءة أو ركع بطلت صلاته وإن كان مما لا تفسد الصلاة بتركه تمادى على صلاته ولا شيء عليه
    110 مسألة إذا قضى المأموم ركعة قبل فراغ الإمام ساهيا رجع إلى إمامه ولا شيء عليه
    111 مسألة إذا وجد الرجل الإمام يصلي على الجنازة ولم يدر ما هي ذكر أو أنثى فإنه يدعو بما تيسر له وصحت صلاته
    112 مسألة إذا صلى الرجل وحده وأخبر انه سها في الصلاة فإن تيقن ذلك رجع وإلا فلا شيء عليه
    113 مسألة من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فلا يركع هذا هو المذهب ويقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أجزأته عن تحية المسجد
    114 مسألة من اغتسل من الجنابة وصلى الصبح ثم توضأ لصلاة الظهر وذكر أنه لم يغسل رجليه من الجنابة فإنه يعيد الصبح إيجابا والظهر استحبابا
    115 مسألة من صلى الصبح وأتى المسجد فوجد في تلك الصلاة فدخل معه ونوى بها الدين الذي عليه لم يجزه
    ________________________________________
    116 مسألة رجل صلى الظهر وأتى المسجد فوجد الإمام في صلاة الظهر فدخل معه وصلى ظهرا من دين عليه وبقي يتبعه في أركان الصلاة وهو يعتقد أنه لا يقتدي به ويعتقد وجوب قراءة أم القرآن عليه فالحكم أن الصلاة صحيحة وقد أساء فيما فعل
    117 مسألة إذا قام الإمام إلى خامسة ثم ذكر فإنه يرجع إلى الجلوس ويتشهد ويسلم ويسجد بعد السلام
    118 مسألة إذا اغتسلت المرأة من حيضتها لأربع ركعات وقامت تصلي العصر ثم ذكرت صلاة منسية فإنها تصلي المنسية وهل تعيد العصر أم لا في المذهب قولان الظاهر عدم الإعادة
    119 مسألة إذا أخرت المرأة العصر حتى بقي لغروب الشمس ركعة وقامت تصلي فلما صلت الركعة الأولى غربت الشمس فقامت إلى الثانية فحاضت فهل تسقط عنها أم لا في المذهب قولان الظاهر أنها تقضي
    120 مسألة من دخل المسجد بعد ما أحدث الإمام لم يجز أن يستخلف
    121 مسألة مسبوق استخلف على ركعة أو سجدة وكان في الجماعة مسبوقون مثله وغير مسبوقين فإن المستخلف يخر إلى السجدة ويسجد المسبوقون معه ويسجد من حضر مع الإمام من أول الصلاة لأنفسهم ثم يتبعون المستخلف في الركعة التي بقيت ويجلسون ثم يقوم المستخلف بعد أن فرغ فيأتي بركعة ويجلس ويتشهد ثم يأتي بركعتين نسقا ثم يسلم ويسلم بسلامه من حضر الصلاة من أولها ثم يقوم المسبوقون فيأتون بما بقي عليهم من صلاتهم أفذاذا على نحو ما فعل المستخلف
    122 مسألة من أتى المسجد فوجد الإمام جالسا فجلس وكبر للإحرام وهو جالس فلما قام الإمام قام وصلى مع الإمام ما أدركه وقضى بعد سلام الإمام ما فاته فصلاته مجزئة
    123 مسألة من أتى المسجد فوجد الإمام راكعا فكبر وهو راكع ونوى بها الإحرام فإن ذلك لا يجزئه عن هذه الركعة إلا أن يكون في حال القيام أو في آخر جزء منه
    124 مسألة إمام صلى الصبح ثلاث ركعات ثم ذكر أنه نسي أم القرآن من الأولى فإنه يسجد قبل السلام ويعيد الصلاة إيجابا
    ________________________________________
    125 مسألة من صلى الظهر أربعا ثم ذكر أن عليه أربع سجدات فإنه إن ذكر ذلك قبل السلام فإنه يخر إلى سجدة وتكون هذه ركعة ثم يقوم فيصلي ركعة بالحمد والسورة ثم يجلس ويتشهد ويقوم فيأتي بركعتين بام القرآن وحدها
    ويسجد قبل السلام لنقص السورة فإن لم يذكر حتى سلم فإنه يرجع بنية وتكبير ويفعل كما ذكرنا
    126 مسألة من صلى أياما توضأ فيها بماء مضاف تغير لونه بطاهر أعاد الصلاة أبدا ولا يلزمه غسل ثوبه إلا استحبابا
    127 مسألة في قيام رمضان يجوز للإمام أن يصلي بالناس في أول الليل ويوترون وينصرفون ثم يأتون في آخر الليل فيصلي بهم أيضا فإن ذلك جائز حسن
    128 مسألة إمام قام إلى خامسة فقام بعض الناس معه سهوا وجلس آخرون لعلمهم بخطأه فمن سها بسهوه صحت صلاته وكذلك من جلس لعلمه بخطأه صحت صلاته وأتبعه آخرون في القيام متعمدون ذلك فمن تأول أن المأموم مأمور إمامه في العمد والسهو بطلت صلاته لجهله ومن تأول سقوط شيء من صلاته فإن وافق تأويله تأويل الإمام صحت صلاته وإلا بطلت
    129 مسألة إمام صلى الصبح ثلاثا ولم تدخل الجماعة معه إلا بعد أن صلى ركعة فصلوا معه ركعتين ولم يعلموا بالركعة الأولى فإن يسلم سرا ويخبر أصحابه فيأتون بركعة ويسجد لنفسه بعد السلام وكذلك أصحابه إذا فرغوا من قضاء الركعة
    130 مسألة إذا تعين لمسجد زيت فلا يجوز أن يعطى منه لمسجد آخر
    وهل يجوز أن يوقد منه في الميضاة لأجل المتوضئين أم لا الأولى تركه
    131 مسألة لا يجوز أن يسمع الطفل الصغير فإن سمع فصلاة من اقتدى به صحيحة
    132 مسألة إذا سمع رجل بغير إذن الإمام فلا بأس به إذا احتيج إلى ذلك
    133 مسألة إذا أقام الإمام الصلاة على نفسه ثم رغب إليه رجل أن ينتظره فإنه يستأنف الإقامة
    134 مسألة إذا أحرم الرجل لنفسه واقتدى به غيره بعد أن عقد ركعة فيستحب له أن ينوي أنه إمام ليحصل له ثواب الجماعة
    135 مسألة من أحرم في صلاة ثم تبين له أنه نوى غيرها فإنه يقطع ويستأنف الإقامة
    ________________________________________
    136 مسألة من صلى ركعتين الشفع واشتغل بشغل خفيف فإنه يوتر وإن تطاول أعاد الشفع وصلى الوتر
    137 مسألة رجل دخل المسجد وسمع التكبير فظن أن الإمام سجد للتلاوة فسجد وبقي ساجدا حتى ركع الإمام ورفع رأسه ثم تبين له ذلك فإنه يلغي ما فعل ويتمادى مع الإمام ويقضي ما فاته بعد سلامه
    138 مسألة إذا قام المسبوق إلى القضاء قبل الإمام ساهيا وسلم الإمام وهو قائم فإنه يتمادى على صلاته ويسجد سجدتين قبل السلام
    139 مسألة من صلى الصبح بعد أن طلعت الشمس ثم وجد في ثوبه نجاسة فلا إعادة عليه على المشهور
    140 مسألة من نسي الفاتحة من ركعتين وذكر في الثالثة رجع إلى الجلوس وسجد سجدتين قبل السلام وسلم على نافلة وإن ذكر بعد أن فرغ من صلاته سجد سجدتين وقبل السلام أو بعده بقرب ذلك ويعيد الصلاة
    141 مسألة إذا سها الإمام سهوا يوجب بطلان الصلاة ولم تسبح الجماعة ولا نصت بالكلام وتمادوا معه على ذلك فصلاتهم باطلة على مذهب ابن القاسم 129 رحمه الله
    142 مسألة إذا صلى الرجل وشك في أثناء الصلاة هل هو في الظهر أم في العصر فإنه يتمادى على صلاته فإن أتاه اليقين بنى عليه وإلا أعاد الصلاة
    143 مسألة من كان في الصف الأول في الجمعة وأحدث فإنه يخرج من المسجد ولا يتيمم على المشهور
    144 مسألة في إمام صلى ركعة من الظهر ثم ذكر أن في ثوبه نجاسة فاستخلف ثم تبين له أن الثوب طاهر فلا صلاة المأمومين باطلة وكذلك إذا ظن أن دما نزل من أنفه فاستخلف فوجده ماء
    145 مسألة من صلى بالناس ركعة ثم ذكر أنه محدث وهو في الركوع فرفع رأسه ورفع الناس معه فاستخلف قائما فإنه تصح على أحد القولين
    146 مسألة من كرر الفاتحة في الركعة ساهيا سجد بعد السلام ومن كرر السورة فلا شيء عليه
    147 مسألة من لحن في السورة التي مع أم القرآن فلا شيء عليه
    148 مسألة من سها عن الفاتحة في الوتر شفعها بركعة وسجد قبل السلام وأوتر
    149 مسألة من قدح في إمام فلا يقبل قوله إلا أن يثبت ذلك
    ________________________________________
    150 مسألة من شك وهو الصلاة أن في جسده نجاسة وتمادى على صلاته فلما سلم ارتفع الشك عنه لم يضره ذلك
    151 مسألة من ذكر سجدة من الركعة الأخيرة من الجمعة بعد سلام الإمام فإنه يخر إلى سجدة ويتشهد ويسلم ويستحب أن يعيد ظهرا أربعا
    152 مسألة إذا أدرك المأموم ركعة من صلاة الجمعة وقضى الركعة التي فاتته ثم ذكر عليه سجدة مبهمة فإنه يخر إلى السجدة الآن ويأتي بركعة ويعيد ظهرا أربعا
    153 مسألة من رعف في صلاته فإن كان فذا فتله إن كان يسيرا وتمادى على صلاته وإن كان كثيرا لا يذهبه الفتل قطع وإن كان مأموما فإنه يفتله إن كان يسيرا وإن كان كثيرا فمضت له ركعة بسجدتيها فهو بالخيار إن شاء قطع وإن شاء بنى وخرج بالشروط وغسل الدم ثم رجع فيتم صلاته
    154 مسألة من كان في صلاة وسقط عليه ثوب نجس فإن صلاته بطلت
    155 مسألة رجل صلى وحرك ثوبا نجسا برأسه فإنه يقطع وإن تمادى أعاد في الوقت
    156 مسألة رجل أخر العصر إلى أن بقي لغروب الشمس ومقدار ركعة فلما صلى هذه ذكر في آخر صلاته أنه أسقط سجدة من الركعة التي أتى بها قبل الغروب فإنه يأتي بركعة وتكون صلاته قضاء كلها
    157 مسألة من صلى الجمعة خارج المسجد وكان فيه اتساع فصلاته صحيحة
    158 مسألة في رجل صلى مع الإمام ركعة فلما كان في الثانية سها
    عن سجدة منها وذكر وهو في الثالثة فخاف إن هو سجد تفوته الركعة مع الإمام فإنه يتمادى ويأتي بركعة بعد سلام الإمام
    159 مسألة إذا صلى الإمام بسورة السجدة وسجد ولم تتبعه الجماعة فقد أساؤوا والصلاة صحيحة
    160 مسألة من ذكر الظهر وهو العشاء فإن ذكر قبل أن يركع فإنه يقطع وإن كان بعد أن عقد ركعة فإنه يضيف إليها أخرى ويسلم على أنها نافلة وإن لم يذكر حتى فرغ من العشاء فإنه يصلي المنسية ويعيد المغرب والعشاء
    161 مسألة من ذكر الظهر بعدما أوتر فإنه يصلي الظهر ويعيد المغرب والعشاء وفي إعادة الوتر قولان
    ________________________________________
    162 مسألة إذا صلى الرجل صلاة ثم أم فيها جماعة فإن صلاتهم باطلة ويعيدونها أفذاذا
    163 مسألة من ذكر سجدة مبهمة وهو في التشهد الأول فإنه يخر إلى سجدة ثم يقوم فيأتي بركة ويجلس ويتشهد ويتم صلاته ويسجد سجدتين بعد السلام
    164 مسألة من دخل مع الإمام في صلاة فلما صلى معه ركعة ذكر له صلى تلك الصلاة في جماعة فإنه مخير بين القطع والتمادي بنية النفل أحب إلينا هذا ما لم يكن العصر فإن الأولى القطع
    165 مسألة من أدرك الإمام راكعا فكبر للإحرام وهوى للركوع ثم تبين له أنه لم يدرك الطمأنينة معه فإنه يرجع بنية الإلغاء ويتمادي معه ويأتي بركعة بعد سلام الإمام
    166 مسألة من وجد الإمام راكعا فكبر للإحرام وهو للركوع وشك هل أدركه أم لا فإنه يتمادى على أنه أدركه ويعيد على أنه لم يدركه
    167 مسألة من وجد الإمام يوم الجمعة راكعا فكبر للإحرام وهوى للركوع ثم رفع الإمام رأسه وشك هذا الذي دخل هل أدرك الركعة أم لا فإنه يتمها جمعة ويعيدها ظهرا أبدا
    168 مسألة من شط هل كبر للإحرام أم لا وكان مأموما فإن كان قبل أن يركع كبر ولا شيء عليه وإن شك بعد أن ركع تمادى وأعاد الصلاة فإن كان إماما أو منفردا قطع
    169 مسألة إذا دخل رجلان خلف الإمام وأدركا معه ركعة وكان أحدهما عالما والآخر جاهلا فاقتدى الجاهل بالعالم في أقواله وأفعاله من غير أن ينوي أن مأموم فصلاته صحيحة
    170 مسألة من شك هل في ثوبه نجاسة فإنه يتمادى فإذا فرغ من صلاته فإن أتاه اليقين بطهارة فلا شيء عليه وإن تيقن النجاسة أعاد في الوقت وإن بقي على شكه نضحه لما يستقبل
    كملت مسائل الصلاة بحمد الله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    ________________________________________
    مسائل الطهارة
    171 مسألة إذا وقع حيوان في بئر فمات فيها فإما أن يتغير الماء أو لا فإن تغير لم يستعمل وإن لم يتغير فإما أن يعلم به ساعة وقوعه أو بعد طول المدة فإن علم به ساعة وقوعه نزح منه بقدر ما تطيب به النفس ثم إن استعمله آخر غير عالم وصلى ثم علم أعاد الصلوات ما كان وقته حاضرا وغسل ثيابه وأعضاء وضوئه ونضح ما شك فيه من أثوابه فإن عجن منه خبزا دفنه أو علفه للدواب وإن طالت المدة أعاد أيضا من الصلوات ما كان وقته حاضرا وغسل ثوبه وإن بل منه قمحا زرع أو علف للدواب ولا ينزح منه شيء
    172 مسألة رجل سأل عن خابية اجتمع فيها ماء المطر ثم صعد بعد ذلك على السطح فوجد فيه رجيع الهر وعلم أن ذلك الماء جرى عليه فهل ينجس أم لا قيل إنه طاهر
    173 مسألة من سخن ماء في آنية الطعام فإن تغير طرح وإلا استعمل
    174 مسألة في رجل غمس إبريقا منتجسا في حوض يسع قدر ستة أزقاق ماء فإن ذلك لا ينجسه
    175 مسألة لا يجوز الوضوء في جابية يغسل فيها البقل إذا تغير الماء ولو تغير من ترابه فلا يضر على المشهور إلا أن يكون متنجسا بالغبار فيكون نجسا
    176 مسألة إذا رجعت القناة إلى بئر الدار ولم يتغير الماء فلا شيء عليه
    177 مسألة إذا ولغ الكلب في إناء فيه ماء كره استعماله مع وجود غيره
    178 مسألة لا بأس بالوضوء بسؤر الدواب والخيل والبغال والحمير
    179 مسألة إذا شرب الهر ولم يكن في فيه نجاسة فلا بأس به
    180 مسألة إذا ولغ الكلب في طعام مائع أو جامد وتحقق عدم طهارة فيه فلا يأكله وكذلك إذا شك على المشهور
    181 مسألة إذا كان في الثوب نجاسة وأريد غسله بالصابون فإن طهر قبل غسله بالصابون لم يحتج للإعادة وإن لم يتطهر فلا بد أن يظهر بعد غسله بالصابون
    182 مسألة من لبس ثوبا نجسا مبلولا ولبس عليه ثوبا آخر طاهرا يابسا فإنه ينجسه فإن تعين موضع النجاسة غسله وإن لم يتعين غسل الثوب كله فإن لم يكن عنده غير ذلك الثوب النجس وخالف فوات الوقت صلى به ولا إعادة عليه
    ________________________________________
    183 مسألة البقل المشترى من السوق يحمل على الطهارة
    184 مسألة من بال في آنية ثم غسلها فإنها تطهر
    185 مسألة إذا رأى أحد في ثوبه قيحا وهو في الصلاة فالحكم فيه
    كالحكم في الدم إن كان يسيرا تمادى في صلاته وإن كان كثيرا قطع والكثير قدر الدينار الصغير الذي هو نصف الكبير والقليل دونه
    186 مسألة في عرق الحمام وما يقطر من سقفه المذهب أنه طاهر
    187 مسألة من وجد في طعام مائع ريشة غير مذكاة طرحه
    188 مسألة من توضأ وغسل بعض وجهه ومسح بعضه فإن وضوءه باطل
    189 مسألة من اغتسل ولم يتوضأ فإن لم يمس ذكره فإن يصلي بذلك الغسل
    190 مسألة من ذكى طائرا وسقط بعد الذكاة في الماء لم يضره ذلك
    191 مسألة من توضأ بنية الحدث الأصغر ثم ذكر أن عليه جنابة فالمذهب أنه يبني على وضوئه ويغسل بقية جسده بنية الجنابة ولا يعيد أعضاء الوضوء
    192 مسألة من اغتسل من الجنابة ونسي غسل وجهه ثم توضأ بعد ذلك بغير نية فإن كان بغير لحية أجزأه وإن كان بلحية فلا بد من تخليلها بالماء وغسلها
    193 مسألة من توضأ ثم أراد أن يغتسل للجمعة بنى على وضوئه فإن أخر رجليه إلى آخر الغسل أساء وصح وضوؤه
    194 مسألة من توضأ وشك هل معه اثنان أو ثلاثا فإنه يبني على الأقل ويكمل الثلاث
    195 مسألة إذا اغتسل الرجل يوم الجمعة بعد الفجر ناويا لجمعته وجنابته فإنه يجزيه عن الجنابة وحدها فإن اغتسل في وقت النداء إليها ومضى في الحال إلى الصلاة فإنه يجزيه لهما وإن اغتسل لجنابته ناسيا الجمعة فإنه يغتسل للجمعة طلبا لتحصيل ثواب السنة
    196 مسألة من اغتسل للجمعة ناسيا للجنابة لم يجزه عن الواحد منهما وإن شك بينهما لم يجزه على الأصح فإن اغتسل وسار لمنزله ليبدل ثيابه فذلك خفيف وإن جلس وأطال حديثه بطل غسله
    197 مسألة من ترك غسل الجمعة فقد ترك سنة مؤكدة ولكن صلاته صحيحة
    198 مسألة من اغتسل ثم قشر من جلده قشرة من جرب أو دمل فلا شيء عليه
    ________________________________________
    199 مسألة من اغتسل ثم خرج منه مني بعد ذلك فعليه الضوء خاصة ولو لاعب ثم توضأ وصلى ثم خرج ما يوجب الغسل اغتسل
    200 مسألة من احتلم والتذ ولم يجد ماء فظن أن عليه الغسل فاغتسل ثم أنزل بعد ذلك فعليه الغسل
    201 مسألة من دخل الحمام بنية الغسل ولم يتحر وعزبت عنه النية وقت الغسل فلا شيء عليه
    201 مسألة إذا خاف الرجل من استعمال الماء وهو في سفر أو غيره انتقل إلى التيمم وإن خاف على رأسه فقط غسل جسده ومسح رأسه
    203 مسألة لا يلزم الحائض أن تغسل رأسها بالطفل فإن غسلته قبل طهرها فلا بأس بذلك
    204 مسألة إذا خافت المرأة على رأسها إن اغتسلت بالماء السخن لعلة بها فإنها تمسح عليه وتغسل جميع جسدها
    205 مسألة من مسح على العمامة من غير عذر أعاد أبدا
    206 مسألة من احتلم ووجد ماء ولم يدر أمني هو أو غيره فإنه يغتسل
    207 مسألة لا يجوز للرجل أن يطأ زوجته حتى تغتسل من الحيض فإن امتنعت أجبرها ويجوز أن يضاجعها وهي حائض بعد شد إزارها على فخدها
    208 مسألة من أصابته جنابة ولم يستطع غسل رأسه لعلة به فإنه يغسل جميع جسده ويمسح على رأسه
    209 مسألة من مشى إلى الحمام ليغتسل فلما وصل اغتسل ولم يستحضر النية أجزأه قصده الأول
    210 مسألة من دخل الحمام وهو جنب فجعل في رأسه حناء قبل أن يغتس أجزأه ذلك
    211 مسألة من اغتسل وأخر رجليه ثم توضأ بعد ذلك فإنه يجزئه بلا خلاف إلا أن يكون غسلها تنظيفا
    212 مسألة إذا تغير ماء المطر بالسطوح فلا بأس بالوضوء منه
    213 مسألة من فقا دملا وهو في صلاته فخرج منها دم فإن كان يسيرا فتله وتمادى وإن كان كثيرا قطع
    214 مسألة من وجد في ثوبه احتلاما ولم يدر أي نومة حصل فيها والثوب لا يفارقه اغتسل وأعاد الصلاة من أول نومة نامها فيه وإن كان ينزعه
    فمن آخر نومة نامها فيه وهو المشهور
    215 مسألة إذا اشترى الرجل من السوق ثوبا ملبوسا فإنه يغسله فإن كان جديدا لم يغسله ملفا كان أو غيره على ذلك مضى الصالحون رضي الله عنهم
    ________________________________________
    216 مسألة من رفع جنين بقرة حين وضعته وهو مبلول ولصق ثوبه فلا شيء عليه
    217 مسألة من رفع جنين فرس حين وضعته وهو مبلول ولصقه ثوبه تنجس به
    218 مسألة من نسى الاستنجاء ولم يذكره حتى توضا فغن كان الذي
    نسيه القبل غسله بحائل ولا شيء عليه وإن كان الدبر غسله وأعاد الوضوء وإن صلى أعاد الصلاة في الوقت
    219 مسألة من استجمر مع وجود الماء أجزأه وعليه أن يسترخي فيخرج منه الأذى
    220 مسألة من صلى ثم ذكر انه لم يستنج فإن كان ناسيا أعاد في الوقت
    221 مسألة يجوز الاستنجاء في موضع قضاء الحاجة بعد حصول الاستبراء
    222 مسألة من استجمر بحجر واحد فأنقى به جاز
    223 مسألة هل يكتفى بحجر واحد للقبل والدبر أو لا بد من ثلاثة أحجار لكل واحد منهما الظاهر أنه إذا وقع الإنقاء بحجر واحد أجزأ والأفضل الجمع بين الحجارة والماء
    224 مسألة من كان في أثناء الصلاة وقطرت عليه قطرة من بول بطلت صلاته
    225 مسألة من صلى بثوب نجس ناسيا فإنه يستحب له أن يعيد في الوقت
    226 مسألة وفي نوازل سحنون في آخر صلاة العتبية سئل أصبغ عن رجلين أم أحدهما صاحبه ثم أحدث الإمام منهما فاستخلف صاحبه قال أصبغ لا يجوز له أن يبني على صلاته لأنه ليس معه آخر فيكون خليفة على نفسه ويقطع ويبتدئ ولا يجوز أن يبني استخلفه أم لا لم يستخلفه
    227 مسألة يستحب للإنسان أن يأتي أهله يوم الجمعة ويغتسل لجنابته وجمعته ويروح في الحال فإن تشاغل بعد ذلك بشغل أو بعذر فإنه يعيد غسل الجمعة
    228 مسألة إذا صلى رجل فإزاء رجل آخر وفي ثوب أحدهما نجاسة لم
    يضر صاحب الثوب الطاهر ملاصقته لصاحب الثوب النجس إلا أن يسجد عليه أو يجلس فإن صلاته تبطل بذلك
    229 مسألة إذا تعلق الطفل بأبيه وهو يصلي فإن غلب على ظنه طهارة ثيابه فلا شيء عليه وإن تيقن نجاستها فإن جلس على بعضها أو سجد بطلت صلاته وإن لم يجلس فلا شيء عليه
    230 مسألة من جلس في صلاته على محفظة فيها قرن نجس فلا يضره فإن دفعها بطلت صلاته
    ________________________________________
    231 مسألة إذا سافر الرجل في البحر ومشى الناس على ثيابه وهو يتحقق أنهم لا يتحفظون وصلى بها فإنه إذا نزل إلى البر غسلها وأعاد من الصلوات ما كان في وقته خاصة
    232 مسألة من مسة ذكره بباطن أصابعه عامدا أو ناسيا أعاد الوضوء فإن صلى أعاد الصلاة وإن مسه من فوق حائل فلا شيء عليه وكذلك بظاهر يديه
    233 مسألة من انتشر ذكره وهو على وضوء فإن انكسر عن بلة انتفض وضوؤه وإلا فلا شيء عليه
    234 مسألة من انتشر ذكره وهو في الصلاة من ازدحام الناس أو من أمر غالب فليذكر النار فإن انكسر عن غير بلة فلا شيء عليه
    235 مسألة إذا ذكر الإمام عند فراغه من الصلاة أن بثوبه نجاسة فإنه يعيد في الوقت وحده وإن ذكر انه كان على غير وضوء أعاد أبدا وحده وليس على من صلى خلفه إعادة
    336 مسألة إذا أم متيمم بمتوضئين فصلاتهم صحيحة
    337 مسألة غذا دخل وقت صلاة على جماعة وليس معهم من الماء إلا قدر ما يتوضأ به واحد منهم فإنهم يعطونه للإمام لأنه أولى به منهم
    338 مسألة لا يجوز التيمم على الزجاج
    339 مسألة من أصبح جنبا وضاق عليه الوقت فإن كان الماء بين يديه اغتسل ولو خرج الوقت وتكون صلاته صحيحة قضاء وإن كان الماء في البئر تيمم
    240 مسألة من تيمم بنية الحدث الأصغر ناسيا للحدث الأكبر ثم تذكر فإنه يعيد التيمم فإن كان صلى أعاد الصلاة هذا هو المشهور
    241 مسألة من أتى المسجد وهو جنب وكان الدلو فيه فإن كان ضيقا تيمم ودخل المسجد وأخرج الدلو فاغتسل وإن كان الوقت واسعا
    انتظر من يناوله إياه
    242 مسألة إمام ذكر أن ثوبه نجس فإن يستخلف سواء كان الثوب مما يمكن طرحه أم لا
    243 مسألة من أصابه جرح في بعض جسده فإنه يغسل ما صح ويمسح على الجرح ولا ينتقل إلى التيمم
    244 مسألة إذا كان الثوب مخلوطا بالحرير فإن كان أقل من النصف جاز لبسه وإن كان النصف أو أكثر كره لبسه وإن كان حريرا خالصا لم يجز لبسه وإن صلى به كانت الصلاة صحيحة
    ________________________________________
    245 مسألة لا يجوز للرجل أن يبطن ثوبه بالحرير على المشهور وقيل يجوز عمل شرابة من حرير في الثوب
    246 مسألة إذا قلع الضرس وربطه في ثوبه لم تجز الصلاة به فإن رد إلى موضعه والتحم جاز أن يصلي به للضرورة
    247 مسألة من صلى يدافع الأخبثين فإن كان أخل بشي من
    الفرائض أعاد في أبدا وإن اختل شيء من السنن أعاد في الوقت وإن أخل بشيء من الفضائل فلا شيء عليه
    248 مسألة إذا وقعت شاة أو بقرة في بئر فلا يجوز عقرها وإنما يذكيان
    249 مسألة من وقاع أهله في أيام الحيض فقد أثم وليستغفر الله تعالى ولا شيء عليه ولا يعود
    250 مسألة من كسر بيضة وطبخها ولم يغسلها فلا شيء عليه ولكنه مأمور ابتداءا بغسلها
    251 مسألة من مسح على الصباط الذي بالقفل أجزأه إذا جاوز الكعبين
    252 مسألة البياض الذي خلف الأذن وعظم القفا من الرأس يجب مسحهما ومن تركهما عامدا أعاد أبدا
    253 مسألة إذا تغير ماء الجابية الكبيرة من طول المكث وغسل البقول فلا يجوز استعماله
    254 مسألة إذا سقط طائر أو غيره في جابية كبيرة فإنه ينزح منها بقدر ما تطيب النفس عليه ويستعمل على ما يفتون به اليوم
    255 مسألة إذا سقط عظم ناخر في الماء فلا يضره ذلك
    256 مسألة إذا وقع فأر في جرة من خل وفيها حب وعنقود وماء العنب فإن ذلك نجس
    257 مسألة إذا وقع حيوان في بئر وكان ميتا ثم رفع لم ينزح منها شيء ويستعمل الماء إن لم يتغير
    258 مسألة من شك في جسده هل أصابته نجاسة أم لا نضحه على الظاهر
    259 مسألة من استنجى بماء وأزال العين لم يضره ما يلحقه من ذلك البلل لكن بقي الحكم
    260 مسألة من غسل أثوابا بالصابون وكان واحد منها نجسا فإنه ينجس الجميع فلا بد إذا من تطهير النجس أولا
    كملت مسائل الطهارة بحمد الله تعالى وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم
    ________________________________________
    مسائل الصيام
    261 مسألة لا يؤمر الصبي بالصوم إلا بأحد شيئين إما بالاحتلام أو بلوغ السن وهو سبعة عشر عاما فإن بلغ في أثناء الشهر لم يلزمه قضاء الذي مضى منه ولا إمساكه اليوم الذي احتلم فيه
    262 مسألة إذا قلس الصائم قلسا وطرحه فلا شيء عليه فإن ابتلع شيئا منه لزمه القضاء
    263 مسألة من غلبه القيء فلا شيء عليه فإن ابتلع منه شيئا لزمه القضاء
    264 مسألة من طلع عليه الفجر وهو يأكل أو يشرب فطرح ما في فمه فلا شيء عليه
    265 مسألة من طلع عليه الفجر وهو يجامع فانعزل في حينه فلا شيء عليه
    266 مسألة من طلع عليه الفجر وهو يأكل أو يشرب أو يجامع فتمادى فعليه القضاء لذلك اليوم إن كان ساهيا وإن كان عامدا فعليه القضاء والكفارة
    267 مسألة من تبخر وهو صائم فصومه صحيح على المشهور
    268 مسألة من استاك بالليل وبقي أثر السواك في فمه إلى النهار فقيل عليه القضاء والكفارة وقيل عليه القضاء وقيل يكره ذلك له
    269 مسألة من عمل الحناء في رأسه وهو صائم فإن استطعمها في حلقه فعليه القضاء وإلا فلا شيء عليه وكذا من اكتحل
    270 مسألة من رعف وأمسك أنفه وخرج الدم من فيه ولم يرجع منه شيء إلى حلقه فلا شيء عليه
    271 مسألة من ابتلع خيط غزل أو حرير فعليه القضاء
    272 مسألة إذا غزلت المرأة الكتان المغروق في البحر ووجدت طعم ملوحته في حلقها بطل صومها
    273 مسألة من دخل في حلقة غبار الطريق أو غبار الدقيق أو غبار القمح أو غبار الجص أو غبار الكتان فلا شيء عليه
    274 مسألة من ابتلع ذبابة فلا شيء عليه سواء خرجت أو بقيت
    275 مسألة من ضغ المصطكي بعد السحو لم يضره ذلك
    276 مسألة من كان عليه صيام التمتع وأيام من رمضان فهل يبدأ بالتمتع أو بقضاء رمضان المذهب أنه يبدأ بالتمتع فإن ضاق الزمان بدأ بقضاء رمضان
    277 مسألة من وجد في فيه دما وهو صائم فمجه حتى أبيض وبصقه فلا شيء عليه ويستحب له غسله إذا قام إلى الصلاة أو إلى الأكل فإن لم يفعل فلا شيء عليه
    ________________________________________
    278 مسألة من كثر عليه الدم إذا كان علة دائمة في فيه فلا شيء عليه وسواء ابتلع منه شيئا أو لم يبتلعه
    279 مسألة يكره للصائم أن يذوق طعاما أو مدادا أو غير ذلك فإن وصل إلى حلقه شيء من ذلك غلبة فعليه القضاء
    280 مسألة من ابتلع شيئا من الماء حين المضمضة فعليه القضاء
    281 مسألة من تعمد ذوق الطعام وابتلع منه شيئا فعليه القضاء والكفارة
    282 مسألة من تعمد دهن رأسه ووجد طعمه فلا كفارة عليه وعليه القضاء
    283 مسألة من اكتحل بالنهار مع علمه أن الكحل ينفذ لحلقه فلا كفارة عليه وعليه القضاء إن وصل
    384 مسألة من فكر في أهله أو غيرها وانتشر ذكره انتشارا تاما فإن انكسر عن بلة فعليه القضاء وإلا فلا شيء عليه
    385 مسألة من نام وهو صائم ولم يتمضمض حتى طلع الفجر فلا شيء عليه
    386 مسألة من وجد في فمه فلقة من طعام وهو صائم ثم ابتلعها غلبة فلا شيء عليه
    387 مسألة من ابتلع درهما أو حصاة بطل صومه
    388 مسألة من بيت أن يصوم متطوعا ثم استيقظ فظن أن الفجر لم يطلع فواقع أهله ثم تبين له أن الفجر قد طلع فالأولى له أن يمسك ذلك اليوم
    289 مسألة هل يصام يوم الشك أم لا قولان الظاهر عدم صومه وهو آخر يوم من شعبان إذا كان سحاب
    290 مسألة إذا التمس الناس الهلال ولم يظهر هل يستحب الإمساك جل النهار أو كله وهو ظاهر المذهب
    291 مسألة إذا رأى الهلال بعض الناس ولم يره بعضهم فلما كان من الغد ثبتت الرؤية وجب الإمساك بقية اليوم وهل يقضون ذلك اليوم أم لا فالظاهر وجوب القضاء
    292 مسألة إذا استيقظت الحائض بعد الفجر وأشكل عليها انقطاع الدم هل كان قبل الفجر أم بعد أمرت بالإمساك بقية اليوم ووجب عليها القضاء
    293 مسألة إذا أشكل الفجر على الصائم وجب عليه الإمساك
    كملت مسائل الصيام بحمد الله تعالى وحسن عونه وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    ________________________________________
    مسائل الزكاة
    294 مسألة من كان له دين على أحد فليس عليه فيه زكاة حتى يحول الحول ويقبض منه قدر النصاب فيزكي بعد ذلك ما يقبضه من قليل أو كثير وسواء أنفق ما قبضه أو بقي بيده فإن سرق له أو سقط فلا زكاة عليه
    295 مسألة من كان بيده عرض وحال عليه الحول وليس بيده عين فلا زكاة عليه حتى يبلغ منه قدر النصاب فحينئذ يزكي عن ثمن ما باع قليلا أو كثيرا
    296 مسألة تجب زكاة الفطر على من عنده عرض يساوي قيمتها يستحب لمن ليس له عرض أن يأخذها بالدين ويدفعها
    297 مسألة أفضل ما يعطى في زكاة الفطر القمح فإن أعطى غيره مما هو مذكور في الحديث مع وجود القمح أجزأه وإن أعطى ثمنها بعد يوم الفطر أجزأه
    298 مسألة من كان عنده يتيم وكان عليه زكاة الفطر فإن كان لليتيم مال زكاة على نفسه وإلا فلا شيء عليه ولا على من يكفله
    299 مسألة نصاب الزيتون يعتبر بعد الجفاف
    300 مسألة لا يجوز أن يحاسب الغني بما له عليه من الزكاة
    مسائل الذبائح والأضحية والأيمان
    301 مسألة إذا اشترى أحد الأضحية إلى أجل فلما حل الأجل أراد أن يبيع طعاما فجاء صاحب الأضحية فأخذ من ذلك الطعام عن ثمن الأضحية فإن ذلك جائز وإن بقي عليه من ثمن الأضحية شيء دفعه لصاحب الطعام
    302 مسألة إذا ذبح أحد دجاجة أو غيرها فإن كانت صحيحة فلا يعتبر حركتها وإن شك هل هي حية أم لا فإن تحرك منها شيء أكلت وإلا لم تؤكل
    303 لا يجوز بيع جلود الأضحية وإن عفنت ويكره لمن تصدق عليه بها أن يبيعها
    304 مسألة لا يجوز لأحد أن يترك الأضحية وأن يشارك في بقرة لأنها قربة
    305 مسألة كره مالك رحمه الله تعالى التغالي في أثمان الأضحية
    وإنما يجري فيها على ما جرى الناس لأن المراد بالتغالي فيها التظاهر والتفاخر والمباهاة
    306 مسألة تجوز الأضحية بالخنثى
    307 مسألة إذا كان ذنب الأضحية أبتر في أصل الخلقة لم يضرها ذلك ولو كان أقل من الثلث في العادة
    308 مسألة إذا كانت الأضحية بلا ذنب فلا تجزى ء عن الأضحية
    ________________________________________
    309 مسألة إذا قطع من أذن الشاة أقل من الثلث أجزأت عن الأضحية وإن قطع الثلث كره وإن كان أكثر من الثلث لم تجز عليه الأضحية
    310 مسألة إذا أدمى قرن الكبش فلا يجزي عن الأضحية فإن استراح جاز
    311 مسألة إذا عرجت الشاة ولم تلحق الغنم فلا تجزى ء عن الأضحية وإن كان عرج غير بين جازت
    312 مسألة الأصل في الأضحية عدم الشركة وأن يضحى الرجل عن نفسه والمرأة عن نفسها
    313 مسألة إذا تعذبت الشاة تحت السكين فلا يجب عليه بدلها ولا يجوز له بيعها لنية كونها قربة
    314 مسألة إذا انكسرت أسنان الشاة لم تجز في الأضحية
    315 مسألة لا يضحى بشاة مريضة حتى تبرأ
    316 مسألة من حلف أن لا يأكل دجاجة فأكل بيضها فلا شيء عليه وكذلك العكس
    317 مسألة من حلف أن لا يأكل زيتونا فأكل زيتا فلا شيء عليه وكذلك العكس
    مسائل النكاح
    318 مسألة من عقد على امرأة ثم بدا له فيها فلا يجوز لأبويه ولا لأولاده زواجها
    319 مسالة من عقد في العدة ثم عثر عليه فسخ ويستأنف بعد العدة نك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:11 pm