عقوبة الإعدام
تعريفها والمواقف منها وتنظيمها في القانون
عقوبة
الإعدام ، عقوبة الموت أو
تنفيذ
حكم الإعدام هو قتل شخص من أجل
أو . وتعرف الجرائم التي تؤدي إلى هذه العقوبة بجرائم الإعدام أو
جنايات
الإعدام . كما تعني عقوبة الإعدام في
الإنجليزية Capital Punishment حيث تشتق كلمة capital من الكلمة اللاتينية Capitalis والتي تعني حرفيًا متعلق بالرأس (رأس
تقابل Caput في اللغة ). ومن هنا كانت
عقوبة جرائم الإعدام هي . وقد طبقت عقوبة
الإعدام
في كل المجتمعات تقريبًا، ما عدا المجتمعات التي لديها قوانين مستمدة من تحرم هذه العقوبة. وتعد هذه العقوبة قضية
جدلية رائجة في العديد من البلاد، ومن الممكن أن
تتغاير المواقف في كل أو نطاق ثقافي. وثمة
استثناء
كبير بالنسبة لأوروبا حيث أن المادة الثانية من يحرم تطبيق هذه العقوبة. واليوم، ترى منظمة العفو الدولية أن معظم
الدول مؤيدة لإبطال هذه العقوبة مما أتاح للأمم
المتحدة أن تعطي صوتًا بتأييد صدور . لكن أكثر من 60% من سكان العالم يعيشون في
دول تطبق هذه العقوبة حيث أن وهي جمهورية
الصين
الشعبية والهند والولايات المتحدة وإندونيسيا تطبق عقوبة الإعدام.
تاريخ عقوبة الإعدام
لقد
طبق تنفيذ حكم الإعدام على والخصوم السياسيين في كافة المجتمعات تقريبًا من أجل عقاب الجريمة وقمع . وفي معظم البلدان
التي تطبق هذه العقوبة، نجد أن الجرائم
التي تستحقها في تلك البلاد هي أو أو أو كجزء من . في بعض البلاد، تستوجب
الجرائم الجنسية مثل ، وكذلك الجرائم الدينية مثل
في
البلاد عقوبة الإعدام.وفي كثير من ، يعتبر جناية تستوجب الإعدام. وفي الصين، ينفذ حكم الإعدام في جرائم مثل وكذلك في جرائم
الخطيرة. وفي القوات المسلحة حول العالم، فرضت
عقوبة الإعدام ضد جرائم مثل
في
عام 1921، كانت تعاقب جريمة قطع الطرق عقابًا شديدًا في أفغانستان. كان يتم سجن
اللصوص في أقفاص معلقة ويتركوا حتى يموتوا.
يرجع
تاريخ العمل بالإعدام الرسمي إلى بداية التاريخ المسجل. وتشير معظم السجلات التاريخية والعديد من الممارسات القبلية
البدائية إلى أن عقوبة الإعدام كانت جزءًا من
النظام القضائي لديهم. وقد تضمنت العقوبات
المجتمعية
ضد الإساءة بصفة عامة أن يقدم المذنب تعويضًا، بالإضافة إلى والإعدام. وفي ظل المجتمعات الصغيرة، كانت الجرائم
نادرة، كما كان في الغالب الدافع وراء القتل
دائمًا هو . علاوة على ذلك، يتردد الكثير في أن
يوقعوا
عقوبة الإعدام على فرد من أفراد المجتمع. من أجل ذلك، كانت عقوبتا الإعدام والنفي نادرتين إلى حد بعيد. وعادةَ، كان
التعويض والتجنب هما العقوبتان الكافيتان كشكل
من أشكال العدالة.
ومع
ذلك، كان ينظر إلى هذه العقوبات على أنها غير فعالة تجاه الجرائم التي يرتكبها الغرباء. نتيجةً لذلك، كانت تعتبر الجرائم
الصغيرة التي يرتكبها الغرباء اعتداءً على
المجتمع وكانت تتم معاقبتهم بشكل قاسي. فتنوعت طرق
العقاب
من الضرب والاسترقاق إلى الإعدام. من ناحية أخرى، تضمنت ردود الأفعال للجرائم التي ترتكبها قبائل أو مجتمعات مجاورة
الاعتذار الرسمي أو التعويض أو . في الواقع،
يحدث أو عندما يفشل التحكيم بين العائلات أو
القبائل
أو في حالة عدم وجود نظام تحكيم من الأساس. وقد شاع هذا النوع من العدالة قبل ظهور نظام حكم يعتمد على دين رسمي أو دين
منظم. وربما يكون سببه الجريمة أو النزاع
على الأرض أو الإخلال . وتؤكد قوانين القصاص على
قدرة
الجماعات على الدفاع عن نفسها والإعلان للأعداء وكذلك الحلفاء أن أي اعتداء على الأملاك أو الحقوق أو الأشخاص لن يمر دون
عقاب. ومع ذلك، فعلى أرض الواقع كان من الصعب
التمييز بين حرب ثأرية غزو.
اشتملت
العقوبات التاريخية القاسية على صورًا كثيرة مثل (حيث كان من أشكاله ) والرجم والإعدام بالحرق وتقطيع الأوصال والنشر
وقطع الرأس و الغرف والتعفن والتقليد
بإطارات مشتعلة. وقد اشتملت تفاصيل التحكيم القبلي
فيما
يخص على تسويات سلمية تتم غالبًا في إطار ديني بالإضافة إلى نظام التعويض. وقد اعتمد نظام التعويض على مبدأ الاستبدال الذي ربما يشمل تعويض مادي (مثل قطعان الماشية والرقيق)
أو استبدال العرائس والعرسان أو دفع
دين الدم. وتقتضي قواعد التسوية مقابلة دم
الإنسان
بدم الحيوان، أو نقل ملكية أو دفع أو تقديم شخص آخر للإعدام في بعض الحالات. ولم يكن من الضروري أن يكون ذلك الشخص
المقدم للإعدام هو المرتكب الأصلي للجريمة
لأن النظام اعتمد على القبائل وليس الأفراد. وكان
من
الممكن الفصل في موضوع الثأر من خلال اجتماعات مثل Viking
ويعني
مجلس نواب . وقد تبقى بعض الأنظمة الناشئة عن النزاعات الدموية موجودة جنبًا إلى جنب مع نظم شرعية متقدمة أو يتم
الاعتراف بها من قبل المحاكم (مثل
جيوفاني
باتيستا بوجاتي جلاد الدولة الباباوية في الفترة ما بين 1797 إلى 1865، قام بتنفيذ
516 حالة إعدام، ويظهر بوجاتي في الصورة وهو يعرض نشوق
على
أحد المحكوم عليهم بالإعدام. قامت مدينة الفاتيكان بإلغاء عقوبة الإعدام في 1969.
وتعد
من إحدى طرق الثأر الحديثة. في أنحاء معينة من العالم ، ظهرت أمم في صورة جمهوريات قديمة أو ممالك أو قلة قبلية حاكمة.
وغالبًا ما كانت تربط هذه الأمم روابط لغوية أو
دينية أو أسرية مشتركة. علاوة على ذلك، توسعت
هذه
الأمم عن طريق غزو قبائل أو أمم مجاورة. ونتيجةً لذلك، ظهرت طبقات متعددة من العائلات المالكة والنبلاء والعوام والرقيق.
وبالتالي انصهر نظام التحكيم القبلي في
شكل موحد من أشكال العدالة ينظم العلاقة الرسمية
بين
الطبقات المختلفة بدلاً من القبائل. ومن أول وأشهر الأمثلة هو الشهير الذي وضع العقوبات وأنماط التعويض المختلفة حسب الطبقات
والمجموعات المختلفة سواء من أهالي
الضحية أو مرتكب الجريمة. وتنص (العقيدة
اليهودية)،
والتي تعرف وهي الأسفار الخمسة الأولى من ، على عقوبة الموت جزاءً للقتل العمد وانتهاك حرمة بالإضافة إلى سلسلة
عريضة من الجرائم الجنسية، على الرغم من أن
الدلائل كانت تشير إلى ندرة تنفيذ الإعدام. وهناك مثال آخر مأخوذ عن
وهو النظام الشرعي ، والذي تم تدوينه لأول مرة
على
يد "" في حوالي عام 621 قبل الميلاد؛ وتم تطبيق عقوبة الموت على سلسلة عريضة من الجرائم على الرغم من أن "" أبطل
دستور دراكو ونشر قوانين جديدة
مبقيًا
فقط على البنود الخاصة بالقتل. وتنتسب كلمة ، والتي تعني في العربية شديد القسوة، إلى قوانين دراكو. وقد استخدم
عقوبة الموت أيضًا كجزاء لفئة عريضة من
الجرائم.
ويقر
بصفة عامة بوجود عقوبة الإعدام. فقد كان في مثل "" يتصفون بالقسوة في عقوباتهم. وفي ، كان هناك زمرة من تعارض تطبيق القتل
كعقوبة. وفي قصص "" المعروفة أيضًا باسم الليالي العربية
نجد
أن الراوية الخيالية قد تم تصويرها على أنها
صوت ، فقد عارضت عقوبة الموت من خلال
. حيث عبرت عن ذلك من خلال
العديد من حكاياتها مثل "التاجر والجني" و"" و""
وحكاية "الأحدب". بطريقة مشابهة، في وبداية
أوروبا الحديثة، قبل ظهور نظام الحديث، كانت
عقوبة
الموت معممة كشكل من أشكال العقاب. فعلى سبيل المثال، في عام 1700، كانت هناك 222 جريمة يمكن معاقبتها بالإعدام منها جرائم
قطع الأشجار وسرقة الحيوانات. ونظرًا لهذا
المشين، كانت بريطانيا مكان لا يمكن العيش فيه في
القرن
الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. فعلى سبيل المثال تم شنق مايكل هاموند وأخته آن في قرية يوم الأربعاء، الثامن والعشرين
من سبتمبر لعام 1708 بسبب وكانت أعمارهما 7 و11
عامًا على الترتيب. ومع ذلك، لم تعتبر
الصحف
المحلية أن تنفيذ حكم الإعدام على طفلين أمرًا يستحق النشر.
وعلى
الرغم من أن العديد يخضع إلى حكم الإعدام في الصين كل عام في العصر الحديث، إلا أنه في حين من الدهر تم هذه العقوبة في عهد
. وكان ذلك في عام 747، عندما شرع بذلك (حكم من عام 712 إلى عام 756) الذي سبق وأن كان
الشخص الوحيد في الصين الذي له
السلطة في الحكم على المجرمين بعقوبة الإعدام. وعلى الرغم من ذلك، كانت
عقوبة الإعدام غير متكررة نسبيًا حيث وصلت إلى 24
حالة
إعدام في عام 730 و58 حالة في عام 736. وبعد مرور مائتي عام كان هناك شكل من أشكال تنفيذ حكم الإعدام يطلق عليه "لينج
تشي" وهو يعني "، أو
الموت
عن طريق جرح الشخص ألف جرح، وقد استخدم في الصين من عام 900 بعد الميلاد حتى تم إلغاؤه في 1905.
إعدام مكسيكي رميًا بالرصاص، 1916
وعلى
الرغم من تطبيق هذه الطريقة على نطاق واسع، فإنه لم تكن هناك مناشدات بالإصلاح. وفي القرن الثاني عشر، كتب دارس القانون
""، وهو "إنه من الأفضل
أن
يتم تبرئة ألفٍ من المذنبين على أن يحكم على إنسان بريء بالإعدام". "وقد جادل أن تنفيذ حكم الإعدام على مجرم دون تأكد مطلق
سوف يقود إلى ما هو أسوأ من ذلك وهو
التقليل من تحمل حتى يصل بنا الحال إلى أن يتم إدانة
شخص
على هوى القاضي. وكان اهتمامه منصبًا على احترام العامة للقانون، وقد رأى أن الأخطاء الارتكابية أكثر تهديدًا من أخطاء السهو
والإهمال.
شهدت
القرون الماضية ظهور العديد من الدول القومية الحديثة. ويعتبر مفهوم المواطنة هو المفهوم الأساسي بالنسبة للدول القومية.
وأدى هذا إلى ارتباط العدل بالمساواة
والشمولية، والذي شهد في أوروبا ظهور مفهوم . ومن المظاهر الهامة أيضًا تواجد رجال الشرطة في الطرقات وظهور
مؤسسات التعويضات الدائمة. وأصبحت عقوبة
الموت غير ضروري لمنع الجرائم الصغرى كالسرقة. كما
أن
الحجة القائلة بأن أفضلية الردع على العقاب هي المبرر الرئيسي للعقاب تعد الصفة المميزة ل، فضلاً عن إمكانية ملاحظة ذلك عند
"" في بحثه (1764) والذي أدان وعقوبة
الإعدام، و"" الذي انتقد عقوبة الإعدام. بالإضافة إلى ذلك، في بلاد كبريطانيا، وقد أصاب مسئولو تطبيق القانون
القلق والخوف عندما اتجه المحلفين إلى
تبرئة الجنح غير العنيفة أفضل من الإدانة بما قد
يفضي
إلى الإعدام. وقد أثير نقل تنفيذ أحكام الإعدام إلى داخل السجون بعيدًا عن رؤية عامة الناس بعد ما أقره في بادئ الأمر
"بيكاريا" في إيطاليا، و""
و"" فيما بعد عن زيادة الجرائم العنيفة في أوقات وأماكن الإعدام. يعتبر القرن العشرين من أكثر العصور دموية في
تاريخ البشرية. فقد انتشر القتل بشكل فاحش
نتيجة للحروب بين الدول القومية. وكان عدد كبير من
عمليات
الإعدام يتم بشكل فوري دون محاكمة الأعداء المقاتلين. كما أقرت المنظمات العسكرية الحديثة عقوبة الإعدام كوسيلة لحفظ
النظام العسكري. فعلى سبيل المثال، أعدمت
الحكومة السوفيتية 158.000 جندي بسبب الهروب من
الجندية
أثناء . وفي الماضي، كان أو أو أو أو التقاعس تحت نيران العدو أو عدم إطاعة الأوامر جرائم يعاقب عليها بالإعدام (انظر و).
ومنذ استخدام الأسلحة النارية، أصبح
هناك طريقة شائعة للإعدام تستخدم دائمًا في الغالب
وهي .
علاوة على ذلك، أقرت العديد من الدول الاستبدادية ذات الحكومات الفاشية أو الشيوعية عقوبة الإعدام كوسيلة فعالة للقمع
السياسي. وإزاء مثل هذه العقوبة المتطرفة،
بدأت المنظمات المدنية في التأكيد بشكل متزايد على
مفهوم
حقوق الإنسان وإبطال عقوبة الإعدام.
ومن
بين بلاد العالم، أبطلت معظم الدول الأوروبية ودول منطقة المحيط الهادي (أستراليا ونيوزيلندة و) وكندا العمل بهذه
العقوبة. وفي ، ألغت معظم الدول هذه العقوبة
تمامًا، بينما لا تزال دول مثل تقر هذه العقوبة في
حالات
استثنائية مثل الخيانة العظمى التي ترتكب أثناء الحرب. وأبقت (الحكومة الفيدرالية و35 من ولاياتها) و ومعظم دول وأغلبية
الدول الديمقراطية في آسيا مثل
اليابان والهند وأفريقيا مثل و على عقوبة
الإعدام.
وبالنسبة لجنوب أفريقيا التي تعتبر أكثر الأمم الأفريقية تقدمًا والتي أصبحت ديمقراطية منذ 1994، فهي لا تقر هذه
العقوبة. ولا تزال هذه العقوبة موضع جدال في تلك
الدولة بسبب ارتفاع معدل الجرائم العنيفة بما
فيها
القتل والاغتصاب.
محكوم
عليه بالإعدام يتعرض لتقطيع أوصاله بواسطة فيل في سيلان.رسم من كتاب An Historical Relation of the Island Ceylon الذي كتبه روبرت نوكس
(1681)
إن
عقوبة الإعدام تمثل قضية مثيرة للجدل في بعض الثقافات. وتتمثل حجة مؤيدي عقوبة الإعدام في أنها ت الجريمة وتمنع ، فهم
يرونها أقل تكلفةً على الحكومات من حياة المجرم
داخل السجن وتعتبر صورة مناسبة من صور العقاب
لبعض
الجرائم. على صعيد آخر، تتمثل حجة معأرضي هذه العقوبة في أنها تؤدي أحيانًا إلى وتتحيز ضد الأقليات والفقراء، كما أنها لا
ت المجرمين بشكل أكبر من بل إنها تشجع
ثقافة العنف وتعتبر مكلفة أكثر من السجن مدى الحياة
بالإضافة
إلى أنها تنتهك . تعتبر عقوبة الإعدام مثلها مثل بعض الإجراءات الحكومية المفترض أن تكون في سبيل عرضةً للنقد من حيث
أنها قد تؤدي إلى و. ومنذ سبعينيات القرن
العشرين، تم رفض افتراضية الردع بإجماع الباحثين
والأكاديميين
في مجال سياسة العدل استنادًا إلى افتراضية مضادة وهي وحشية السلوك العام.
الاتجاه نحو أساليب إعدام إنسانية
في
وقت مبكر في ، كان تنفيذ الإعدام موقف مهيب ومحزن، وكان يحضره أحيانًا حشود كبيرة تستمع إلى قبسات إنجيلية من قبل الوعاظ
والسياسيين المحليين. وتسجل واقعة إعدام عامة في
1 ديسمبر 1803، وتقول "لقد تصرفت الجمعية
بطريقة
منظمة ومهيبة طوال المناسبة لدرجة تجعل أحد النبلاء المارين والذي له معرفة بدول أخرى بالإضافة إلى هذه الجمعية المهذبة
والوقورة، يعتقد أن مثل هذا اجمعية لا يمكن أن
توجد في مكان أخر إلا في نيو إنجلاند". وطالما
دعت
اتجاهات في معظم دول العالم لتنفيذ عقوبات الإعدام بطريقة أقل ألمًا وأكثر إنسانية. وقد اخترعت فرنسا من أجل ذلك السبب في
السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر، كما
حظرت بريطانيا في باكورة القرن التاسع عشر. من
ناحية
أخرى تم استبدال عن طريق ربط الشخص في أعلى سلم أو تدليته من مؤخرة عربة متحركة مما يسبب الموت عن طريق الاختناق، بالشنق
حيث يتم إسقاط الشخص من مسافة عالية من أجل فصل
الرقبة وقطع . وفي الولايات المتحدة، تم
استخدام
و كطرق إعدام أكثر إنسانية بديلة للشنق، لكن حل محلهما الذي لاقى اعتراضًا بسبب الألم الشديد الذي يسببه. على الرغم من
ذلك، ما زالت بعض الدول تستخدم طرق الشنق
البطيء وقطع الرأس بالسيف و الذي نادرًا ما يتم
تطبيقه.
إبطال العقوبة
لقد
تم منع عقوبة الإعدام في الصين بين عامي 747 و759. وفي إنجلترا، تضمنت الأحكام النهائية الاثني عشر لأتباع "جون
ويكلف" والتي كتبت عام 1395
بيانًا
عامًا يعترض على هذه العقوبة. ناقش كتاب الذي
نشر
عام 1516 للسير توماس مور جدوى هذه العقوبة في صورة حوار ينتهي دون الوصول إلى
نتيجة حاسمة . وقد نشأت الكثير من
المعارضات الحديثة لهذه العقوبة تأثرًا بكتاب الإيطالي ""Dei Delitti e Delle Pene ، والذي تم نشره في عام 1764 . وفي هذا الكتاب، لم يهدف
بيكاريا إلى إظهار الظلم فحسب، لكن بيان عبث
وعقوبة
الإعدام من وجهة نظر . ونتيجة لتأثره بهذا الكتاب، قام دوق
هابسبيرج، وهو وإمبراطور مقبل للنمسا، بإلغاء
عقوبة
الإعدام في التي ستصبح مستقلة فيما بعد، ويعد هذا أول إبطال دائم لهذه العقوبة في العصر الحديث. وفي 30 نوفمبر، بعد
إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام فعليًا (كان
آخرها في 1769) أعلن ليبولد تعديل الذي
ألغى
عقوبة الإعدام وأمر بتدمير كل أدوات الإعدام في بلده . وفي عام 2000، قامت
السلطات الإقليمية في توسكانا بتخصيص إجازة سنوية في 30 نوفمبر للاحتفال بذكرى هذا
الحدث. وتحتفل 300 مدينة حول
العالم بذكرى هذا الحدث الذي يطلق عليه
. وقامت بمنع عقوبة الإعدام
في عام 1849. وسارت على دربها وألغت عقوبة
الإعدام
في 1863 وكذلك التي لغت العقوبة في عام 1865. وكانت آخر عملية إعدام في سان مارينو في عام 1868. في البرتغال، تم
إلغاء عقوبة الإعدام في عام 1867 بعد تقديم
مقترحات عامي 1852 و1863. وفي المملكة المتحدة، تم
إلغاء
عقوبة الإعدام في عام 1973 عدا في حالة الخيانة العظمى، وقد كانت آخر عملية إعدام في عام 1964. وتم إلغاؤها نهائيًا عام
1998. وقامت فرنسا بإلغائها في عام 1981،
وكندا في عام 1976، وأستراليا في عام 1985. وفي عام 1977، أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرار رسمي على أنه من
الأنسب تقليل عدد الجنايات التي
تطبق عليها عقوبة الإعدام بشكل مستمر، مع الوضع
في
الاعتبار الرغبة في منع هذه العقوبة في كل أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة، كانت ولاية هي أول ولاية تمنع هذه العقوبة في
18 مايو 1864. وفي الوقت الجاري بداية من ،
تحظر 15 ولاية من الولايات المتحدة بالإضافة إلى
عقوبة
الإعدام. وتعتبر هي آخر دولة تبطل العمل بعقوبة الإعدام لجميع الجرائم في 22 أبريل عام 2009. ويعارض الكثيرون من
الناشطين من أجل عقوبة الإعدام معتبرين إياها
عقوبة قاسية وغير إنسانية ومهينة. كما تعتبر منظمة
العفو
الدولية تلك العقوبة بمثابة الإنكار التام لحقوق الإنسان.
تعريفها والمواقف منها وتنظيمها في القانون
عقوبة
الإعدام ، عقوبة الموت أو
تنفيذ
حكم الإعدام هو قتل شخص من أجل
أو . وتعرف الجرائم التي تؤدي إلى هذه العقوبة بجرائم الإعدام أو
جنايات
الإعدام . كما تعني عقوبة الإعدام في
الإنجليزية Capital Punishment حيث تشتق كلمة capital من الكلمة اللاتينية Capitalis والتي تعني حرفيًا متعلق بالرأس (رأس
تقابل Caput في اللغة ). ومن هنا كانت
عقوبة جرائم الإعدام هي . وقد طبقت عقوبة
الإعدام
في كل المجتمعات تقريبًا، ما عدا المجتمعات التي لديها قوانين مستمدة من تحرم هذه العقوبة. وتعد هذه العقوبة قضية
جدلية رائجة في العديد من البلاد، ومن الممكن أن
تتغاير المواقف في كل أو نطاق ثقافي. وثمة
استثناء
كبير بالنسبة لأوروبا حيث أن المادة الثانية من يحرم تطبيق هذه العقوبة. واليوم، ترى منظمة العفو الدولية أن معظم
الدول مؤيدة لإبطال هذه العقوبة مما أتاح للأمم
المتحدة أن تعطي صوتًا بتأييد صدور . لكن أكثر من 60% من سكان العالم يعيشون في
دول تطبق هذه العقوبة حيث أن وهي جمهورية
الصين
الشعبية والهند والولايات المتحدة وإندونيسيا تطبق عقوبة الإعدام.
تاريخ عقوبة الإعدام
لقد
طبق تنفيذ حكم الإعدام على والخصوم السياسيين في كافة المجتمعات تقريبًا من أجل عقاب الجريمة وقمع . وفي معظم البلدان
التي تطبق هذه العقوبة، نجد أن الجرائم
التي تستحقها في تلك البلاد هي أو أو أو كجزء من . في بعض البلاد، تستوجب
الجرائم الجنسية مثل ، وكذلك الجرائم الدينية مثل
في
البلاد عقوبة الإعدام.وفي كثير من ، يعتبر جناية تستوجب الإعدام. وفي الصين، ينفذ حكم الإعدام في جرائم مثل وكذلك في جرائم
الخطيرة. وفي القوات المسلحة حول العالم، فرضت
عقوبة الإعدام ضد جرائم مثل
في
عام 1921، كانت تعاقب جريمة قطع الطرق عقابًا شديدًا في أفغانستان. كان يتم سجن
اللصوص في أقفاص معلقة ويتركوا حتى يموتوا.
يرجع
تاريخ العمل بالإعدام الرسمي إلى بداية التاريخ المسجل. وتشير معظم السجلات التاريخية والعديد من الممارسات القبلية
البدائية إلى أن عقوبة الإعدام كانت جزءًا من
النظام القضائي لديهم. وقد تضمنت العقوبات
المجتمعية
ضد الإساءة بصفة عامة أن يقدم المذنب تعويضًا، بالإضافة إلى والإعدام. وفي ظل المجتمعات الصغيرة، كانت الجرائم
نادرة، كما كان في الغالب الدافع وراء القتل
دائمًا هو . علاوة على ذلك، يتردد الكثير في أن
يوقعوا
عقوبة الإعدام على فرد من أفراد المجتمع. من أجل ذلك، كانت عقوبتا الإعدام والنفي نادرتين إلى حد بعيد. وعادةَ، كان
التعويض والتجنب هما العقوبتان الكافيتان كشكل
من أشكال العدالة.
ومع
ذلك، كان ينظر إلى هذه العقوبات على أنها غير فعالة تجاه الجرائم التي يرتكبها الغرباء. نتيجةً لذلك، كانت تعتبر الجرائم
الصغيرة التي يرتكبها الغرباء اعتداءً على
المجتمع وكانت تتم معاقبتهم بشكل قاسي. فتنوعت طرق
العقاب
من الضرب والاسترقاق إلى الإعدام. من ناحية أخرى، تضمنت ردود الأفعال للجرائم التي ترتكبها قبائل أو مجتمعات مجاورة
الاعتذار الرسمي أو التعويض أو . في الواقع،
يحدث أو عندما يفشل التحكيم بين العائلات أو
القبائل
أو في حالة عدم وجود نظام تحكيم من الأساس. وقد شاع هذا النوع من العدالة قبل ظهور نظام حكم يعتمد على دين رسمي أو دين
منظم. وربما يكون سببه الجريمة أو النزاع
على الأرض أو الإخلال . وتؤكد قوانين القصاص على
قدرة
الجماعات على الدفاع عن نفسها والإعلان للأعداء وكذلك الحلفاء أن أي اعتداء على الأملاك أو الحقوق أو الأشخاص لن يمر دون
عقاب. ومع ذلك، فعلى أرض الواقع كان من الصعب
التمييز بين حرب ثأرية غزو.
اشتملت
العقوبات التاريخية القاسية على صورًا كثيرة مثل (حيث كان من أشكاله ) والرجم والإعدام بالحرق وتقطيع الأوصال والنشر
وقطع الرأس و الغرف والتعفن والتقليد
بإطارات مشتعلة. وقد اشتملت تفاصيل التحكيم القبلي
فيما
يخص على تسويات سلمية تتم غالبًا في إطار ديني بالإضافة إلى نظام التعويض. وقد اعتمد نظام التعويض على مبدأ الاستبدال الذي ربما يشمل تعويض مادي (مثل قطعان الماشية والرقيق)
أو استبدال العرائس والعرسان أو دفع
دين الدم. وتقتضي قواعد التسوية مقابلة دم
الإنسان
بدم الحيوان، أو نقل ملكية أو دفع أو تقديم شخص آخر للإعدام في بعض الحالات. ولم يكن من الضروري أن يكون ذلك الشخص
المقدم للإعدام هو المرتكب الأصلي للجريمة
لأن النظام اعتمد على القبائل وليس الأفراد. وكان
من
الممكن الفصل في موضوع الثأر من خلال اجتماعات مثل Viking
ويعني
مجلس نواب . وقد تبقى بعض الأنظمة الناشئة عن النزاعات الدموية موجودة جنبًا إلى جنب مع نظم شرعية متقدمة أو يتم
الاعتراف بها من قبل المحاكم (مثل
جيوفاني
باتيستا بوجاتي جلاد الدولة الباباوية في الفترة ما بين 1797 إلى 1865، قام بتنفيذ
516 حالة إعدام، ويظهر بوجاتي في الصورة وهو يعرض نشوق
على
أحد المحكوم عليهم بالإعدام. قامت مدينة الفاتيكان بإلغاء عقوبة الإعدام في 1969.
وتعد
من إحدى طرق الثأر الحديثة. في أنحاء معينة من العالم ، ظهرت أمم في صورة جمهوريات قديمة أو ممالك أو قلة قبلية حاكمة.
وغالبًا ما كانت تربط هذه الأمم روابط لغوية أو
دينية أو أسرية مشتركة. علاوة على ذلك، توسعت
هذه
الأمم عن طريق غزو قبائل أو أمم مجاورة. ونتيجةً لذلك، ظهرت طبقات متعددة من العائلات المالكة والنبلاء والعوام والرقيق.
وبالتالي انصهر نظام التحكيم القبلي في
شكل موحد من أشكال العدالة ينظم العلاقة الرسمية
بين
الطبقات المختلفة بدلاً من القبائل. ومن أول وأشهر الأمثلة هو الشهير الذي وضع العقوبات وأنماط التعويض المختلفة حسب الطبقات
والمجموعات المختلفة سواء من أهالي
الضحية أو مرتكب الجريمة. وتنص (العقيدة
اليهودية)،
والتي تعرف وهي الأسفار الخمسة الأولى من ، على عقوبة الموت جزاءً للقتل العمد وانتهاك حرمة بالإضافة إلى سلسلة
عريضة من الجرائم الجنسية، على الرغم من أن
الدلائل كانت تشير إلى ندرة تنفيذ الإعدام. وهناك مثال آخر مأخوذ عن
وهو النظام الشرعي ، والذي تم تدوينه لأول مرة
على
يد "" في حوالي عام 621 قبل الميلاد؛ وتم تطبيق عقوبة الموت على سلسلة عريضة من الجرائم على الرغم من أن "" أبطل
دستور دراكو ونشر قوانين جديدة
مبقيًا
فقط على البنود الخاصة بالقتل. وتنتسب كلمة ، والتي تعني في العربية شديد القسوة، إلى قوانين دراكو. وقد استخدم
عقوبة الموت أيضًا كجزاء لفئة عريضة من
الجرائم.
ويقر
بصفة عامة بوجود عقوبة الإعدام. فقد كان في مثل "" يتصفون بالقسوة في عقوباتهم. وفي ، كان هناك زمرة من تعارض تطبيق القتل
كعقوبة. وفي قصص "" المعروفة أيضًا باسم الليالي العربية
نجد
أن الراوية الخيالية قد تم تصويرها على أنها
صوت ، فقد عارضت عقوبة الموت من خلال
. حيث عبرت عن ذلك من خلال
العديد من حكاياتها مثل "التاجر والجني" و"" و""
وحكاية "الأحدب". بطريقة مشابهة، في وبداية
أوروبا الحديثة، قبل ظهور نظام الحديث، كانت
عقوبة
الموت معممة كشكل من أشكال العقاب. فعلى سبيل المثال، في عام 1700، كانت هناك 222 جريمة يمكن معاقبتها بالإعدام منها جرائم
قطع الأشجار وسرقة الحيوانات. ونظرًا لهذا
المشين، كانت بريطانيا مكان لا يمكن العيش فيه في
القرن
الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. فعلى سبيل المثال تم شنق مايكل هاموند وأخته آن في قرية يوم الأربعاء، الثامن والعشرين
من سبتمبر لعام 1708 بسبب وكانت أعمارهما 7 و11
عامًا على الترتيب. ومع ذلك، لم تعتبر
الصحف
المحلية أن تنفيذ حكم الإعدام على طفلين أمرًا يستحق النشر.
وعلى
الرغم من أن العديد يخضع إلى حكم الإعدام في الصين كل عام في العصر الحديث، إلا أنه في حين من الدهر تم هذه العقوبة في عهد
. وكان ذلك في عام 747، عندما شرع بذلك (حكم من عام 712 إلى عام 756) الذي سبق وأن كان
الشخص الوحيد في الصين الذي له
السلطة في الحكم على المجرمين بعقوبة الإعدام. وعلى الرغم من ذلك، كانت
عقوبة الإعدام غير متكررة نسبيًا حيث وصلت إلى 24
حالة
إعدام في عام 730 و58 حالة في عام 736. وبعد مرور مائتي عام كان هناك شكل من أشكال تنفيذ حكم الإعدام يطلق عليه "لينج
تشي" وهو يعني "، أو
الموت
عن طريق جرح الشخص ألف جرح، وقد استخدم في الصين من عام 900 بعد الميلاد حتى تم إلغاؤه في 1905.
إعدام مكسيكي رميًا بالرصاص، 1916
وعلى
الرغم من تطبيق هذه الطريقة على نطاق واسع، فإنه لم تكن هناك مناشدات بالإصلاح. وفي القرن الثاني عشر، كتب دارس القانون
""، وهو "إنه من الأفضل
أن
يتم تبرئة ألفٍ من المذنبين على أن يحكم على إنسان بريء بالإعدام". "وقد جادل أن تنفيذ حكم الإعدام على مجرم دون تأكد مطلق
سوف يقود إلى ما هو أسوأ من ذلك وهو
التقليل من تحمل حتى يصل بنا الحال إلى أن يتم إدانة
شخص
على هوى القاضي. وكان اهتمامه منصبًا على احترام العامة للقانون، وقد رأى أن الأخطاء الارتكابية أكثر تهديدًا من أخطاء السهو
والإهمال.
شهدت
القرون الماضية ظهور العديد من الدول القومية الحديثة. ويعتبر مفهوم المواطنة هو المفهوم الأساسي بالنسبة للدول القومية.
وأدى هذا إلى ارتباط العدل بالمساواة
والشمولية، والذي شهد في أوروبا ظهور مفهوم . ومن المظاهر الهامة أيضًا تواجد رجال الشرطة في الطرقات وظهور
مؤسسات التعويضات الدائمة. وأصبحت عقوبة
الموت غير ضروري لمنع الجرائم الصغرى كالسرقة. كما
أن
الحجة القائلة بأن أفضلية الردع على العقاب هي المبرر الرئيسي للعقاب تعد الصفة المميزة ل، فضلاً عن إمكانية ملاحظة ذلك عند
"" في بحثه (1764) والذي أدان وعقوبة
الإعدام، و"" الذي انتقد عقوبة الإعدام. بالإضافة إلى ذلك، في بلاد كبريطانيا، وقد أصاب مسئولو تطبيق القانون
القلق والخوف عندما اتجه المحلفين إلى
تبرئة الجنح غير العنيفة أفضل من الإدانة بما قد
يفضي
إلى الإعدام. وقد أثير نقل تنفيذ أحكام الإعدام إلى داخل السجون بعيدًا عن رؤية عامة الناس بعد ما أقره في بادئ الأمر
"بيكاريا" في إيطاليا، و""
و"" فيما بعد عن زيادة الجرائم العنيفة في أوقات وأماكن الإعدام. يعتبر القرن العشرين من أكثر العصور دموية في
تاريخ البشرية. فقد انتشر القتل بشكل فاحش
نتيجة للحروب بين الدول القومية. وكان عدد كبير من
عمليات
الإعدام يتم بشكل فوري دون محاكمة الأعداء المقاتلين. كما أقرت المنظمات العسكرية الحديثة عقوبة الإعدام كوسيلة لحفظ
النظام العسكري. فعلى سبيل المثال، أعدمت
الحكومة السوفيتية 158.000 جندي بسبب الهروب من
الجندية
أثناء . وفي الماضي، كان أو أو أو أو التقاعس تحت نيران العدو أو عدم إطاعة الأوامر جرائم يعاقب عليها بالإعدام (انظر و).
ومنذ استخدام الأسلحة النارية، أصبح
هناك طريقة شائعة للإعدام تستخدم دائمًا في الغالب
وهي .
علاوة على ذلك، أقرت العديد من الدول الاستبدادية ذات الحكومات الفاشية أو الشيوعية عقوبة الإعدام كوسيلة فعالة للقمع
السياسي. وإزاء مثل هذه العقوبة المتطرفة،
بدأت المنظمات المدنية في التأكيد بشكل متزايد على
مفهوم
حقوق الإنسان وإبطال عقوبة الإعدام.
ومن
بين بلاد العالم، أبطلت معظم الدول الأوروبية ودول منطقة المحيط الهادي (أستراليا ونيوزيلندة و) وكندا العمل بهذه
العقوبة. وفي ، ألغت معظم الدول هذه العقوبة
تمامًا، بينما لا تزال دول مثل تقر هذه العقوبة في
حالات
استثنائية مثل الخيانة العظمى التي ترتكب أثناء الحرب. وأبقت (الحكومة الفيدرالية و35 من ولاياتها) و ومعظم دول وأغلبية
الدول الديمقراطية في آسيا مثل
اليابان والهند وأفريقيا مثل و على عقوبة
الإعدام.
وبالنسبة لجنوب أفريقيا التي تعتبر أكثر الأمم الأفريقية تقدمًا والتي أصبحت ديمقراطية منذ 1994، فهي لا تقر هذه
العقوبة. ولا تزال هذه العقوبة موضع جدال في تلك
الدولة بسبب ارتفاع معدل الجرائم العنيفة بما
فيها
القتل والاغتصاب.
محكوم
عليه بالإعدام يتعرض لتقطيع أوصاله بواسطة فيل في سيلان.رسم من كتاب An Historical Relation of the Island Ceylon الذي كتبه روبرت نوكس
(1681)
إن
عقوبة الإعدام تمثل قضية مثيرة للجدل في بعض الثقافات. وتتمثل حجة مؤيدي عقوبة الإعدام في أنها ت الجريمة وتمنع ، فهم
يرونها أقل تكلفةً على الحكومات من حياة المجرم
داخل السجن وتعتبر صورة مناسبة من صور العقاب
لبعض
الجرائم. على صعيد آخر، تتمثل حجة معأرضي هذه العقوبة في أنها تؤدي أحيانًا إلى وتتحيز ضد الأقليات والفقراء، كما أنها لا
ت المجرمين بشكل أكبر من بل إنها تشجع
ثقافة العنف وتعتبر مكلفة أكثر من السجن مدى الحياة
بالإضافة
إلى أنها تنتهك . تعتبر عقوبة الإعدام مثلها مثل بعض الإجراءات الحكومية المفترض أن تكون في سبيل عرضةً للنقد من حيث
أنها قد تؤدي إلى و. ومنذ سبعينيات القرن
العشرين، تم رفض افتراضية الردع بإجماع الباحثين
والأكاديميين
في مجال سياسة العدل استنادًا إلى افتراضية مضادة وهي وحشية السلوك العام.
الاتجاه نحو أساليب إعدام إنسانية
في
وقت مبكر في ، كان تنفيذ الإعدام موقف مهيب ومحزن، وكان يحضره أحيانًا حشود كبيرة تستمع إلى قبسات إنجيلية من قبل الوعاظ
والسياسيين المحليين. وتسجل واقعة إعدام عامة في
1 ديسمبر 1803، وتقول "لقد تصرفت الجمعية
بطريقة
منظمة ومهيبة طوال المناسبة لدرجة تجعل أحد النبلاء المارين والذي له معرفة بدول أخرى بالإضافة إلى هذه الجمعية المهذبة
والوقورة، يعتقد أن مثل هذا اجمعية لا يمكن أن
توجد في مكان أخر إلا في نيو إنجلاند". وطالما
دعت
اتجاهات في معظم دول العالم لتنفيذ عقوبات الإعدام بطريقة أقل ألمًا وأكثر إنسانية. وقد اخترعت فرنسا من أجل ذلك السبب في
السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر، كما
حظرت بريطانيا في باكورة القرن التاسع عشر. من
ناحية
أخرى تم استبدال عن طريق ربط الشخص في أعلى سلم أو تدليته من مؤخرة عربة متحركة مما يسبب الموت عن طريق الاختناق، بالشنق
حيث يتم إسقاط الشخص من مسافة عالية من أجل فصل
الرقبة وقطع . وفي الولايات المتحدة، تم
استخدام
و كطرق إعدام أكثر إنسانية بديلة للشنق، لكن حل محلهما الذي لاقى اعتراضًا بسبب الألم الشديد الذي يسببه. على الرغم من
ذلك، ما زالت بعض الدول تستخدم طرق الشنق
البطيء وقطع الرأس بالسيف و الذي نادرًا ما يتم
تطبيقه.
إبطال العقوبة
لقد
تم منع عقوبة الإعدام في الصين بين عامي 747 و759. وفي إنجلترا، تضمنت الأحكام النهائية الاثني عشر لأتباع "جون
ويكلف" والتي كتبت عام 1395
بيانًا
عامًا يعترض على هذه العقوبة. ناقش كتاب الذي
نشر
عام 1516 للسير توماس مور جدوى هذه العقوبة في صورة حوار ينتهي دون الوصول إلى
نتيجة حاسمة . وقد نشأت الكثير من
المعارضات الحديثة لهذه العقوبة تأثرًا بكتاب الإيطالي ""Dei Delitti e Delle Pene ، والذي تم نشره في عام 1764 . وفي هذا الكتاب، لم يهدف
بيكاريا إلى إظهار الظلم فحسب، لكن بيان عبث
وعقوبة
الإعدام من وجهة نظر . ونتيجة لتأثره بهذا الكتاب، قام دوق
هابسبيرج، وهو وإمبراطور مقبل للنمسا، بإلغاء
عقوبة
الإعدام في التي ستصبح مستقلة فيما بعد، ويعد هذا أول إبطال دائم لهذه العقوبة في العصر الحديث. وفي 30 نوفمبر، بعد
إيقاف تنفيذ عقوبة الإعدام فعليًا (كان
آخرها في 1769) أعلن ليبولد تعديل الذي
ألغى
عقوبة الإعدام وأمر بتدمير كل أدوات الإعدام في بلده . وفي عام 2000، قامت
السلطات الإقليمية في توسكانا بتخصيص إجازة سنوية في 30 نوفمبر للاحتفال بذكرى هذا
الحدث. وتحتفل 300 مدينة حول
العالم بذكرى هذا الحدث الذي يطلق عليه
. وقامت بمنع عقوبة الإعدام
في عام 1849. وسارت على دربها وألغت عقوبة
الإعدام
في 1863 وكذلك التي لغت العقوبة في عام 1865. وكانت آخر عملية إعدام في سان مارينو في عام 1868. في البرتغال، تم
إلغاء عقوبة الإعدام في عام 1867 بعد تقديم
مقترحات عامي 1852 و1863. وفي المملكة المتحدة، تم
إلغاء
عقوبة الإعدام في عام 1973 عدا في حالة الخيانة العظمى، وقد كانت آخر عملية إعدام في عام 1964. وتم إلغاؤها نهائيًا عام
1998. وقامت فرنسا بإلغائها في عام 1981،
وكندا في عام 1976، وأستراليا في عام 1985. وفي عام 1977، أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرار رسمي على أنه من
الأنسب تقليل عدد الجنايات التي
تطبق عليها عقوبة الإعدام بشكل مستمر، مع الوضع
في
الاعتبار الرغبة في منع هذه العقوبة في كل أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة، كانت ولاية هي أول ولاية تمنع هذه العقوبة في
18 مايو 1864. وفي الوقت الجاري بداية من ،
تحظر 15 ولاية من الولايات المتحدة بالإضافة إلى
عقوبة
الإعدام. وتعتبر هي آخر دولة تبطل العمل بعقوبة الإعدام لجميع الجرائم في 22 أبريل عام 2009. ويعارض الكثيرون من
الناشطين من أجل عقوبة الإعدام معتبرين إياها
عقوبة قاسية وغير إنسانية ومهينة. كما تعتبر منظمة
العفو
الدولية تلك العقوبة بمثابة الإنكار التام لحقوق الإنسان.
الخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود
» "خواطر "يا حبيبتي
الجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود
» خواطر "يا حياتي "
الجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود
» الطريق الى الجنة
الأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود
» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
الأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب