حواس للمحاماه

نشكركم على اختياركم لمنتدانا و نتمنى ان تقضى وقت ممتعا و يشرفنا ان تكون احد افراد اسرتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حواس للمحاماه

نشكركم على اختياركم لمنتدانا و نتمنى ان تقضى وقت ممتعا و يشرفنا ان تكون احد افراد اسرتنا

حواس للمحاماه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حواس للمحاماه

قانوني . اسلامي - برامج . صيغ - دعاوى - معلومات

انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

مرحبا بالزائرين

المواضيع الأخيرة

» التفكر في الاية 42 من سورة الزمر (رقم 39)
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود

»  "خواطر "يا حبيبتي
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود

» خواطر "يا حياتي "
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود

» الطريق الى الجنة
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود

» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب

مرحبا بك


counter globe

الاكثر زياره


    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر

    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:08 pm

    المملكة الأردنية الهاشمية



    اللجنة الوطنية لمنع الاتجار
    بالبشر












    الاستراتيجية
    الوطنية لمنع الاتجار بالبشر



    وإطار
    العمل للأعوام 2010-2012


















    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر


    أولاً: مقدمة:


    إيمانا من حكومة المملكة الأردنية الهاشمية
    بأن انتشار ظاهرة الاتجار بالبشر عالميا
    تشكل تحديا يتطلب تكاتف الجهود الوطنية للإبقاء على المملكة خاليةً من هذه الظاهرة
    العالمية بأنواعها وصورها كافة والتصدي لها واستحداث الاليات الكفيلة للقضاء عليها
    في حال ظهور مؤشرات تدل على وجودها .



    ولأن جريمة الاتجار بالبشر تمثل مخالفة للمبادئ
    الأساسية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان وصون كرامته التي كفلتها التشريعات الأردنية
    بما تضمنته من أحكامٍ مؤيدة لتلك الحقوق ومنسجمة مع الاتفاقيات والمعايير الدولية
    بهذا الشأن ، ومنها على وجه الخصوص قانون العقوبات و قانون منع الاتجار بالبشر و
    قانون العمل وقانون الانتفاع بأعضاء جسم الإنسان، كما أنها تمثل مخالفة لمبادئ الديانات السماوية ل
    كونها تنتهك الكرامة
    الإنسانية التي حرصت الديانات على صونها ،هذا
    وفضلا على أنها تخل بالمعايير الدولية لحقوق الانسان المتمثلة بالاتفاقيات والبروتوكولات
    . والتي من ضمنها : بروتوكول منع و قمع و معاقبة الاتجار بالأشخاص و بخاصة النساء
    و الأطفال المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكول
    الاختياري بشان بيع الأطفال واستغلال
    الاطفال في البغاء والمواد الاباحية الملحق باتفاقية حقوق الطفل .



    وفي سبيل الوصول الى منظومة وطنية متكاملة ، فقد
    بادرت اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر بالتعاون بين الشركاء اصحاب العلاقة بصياغة
    هذه الاستراتيجية لإيجاد منظومة وطنية متكاملة تكفل تنسيق الجهود على المستويين
    الداخلي و الخارجي و تعمل على إيجاد آليات مناسبة لجمع المعلومات المتعلقة بهذه
    الجريمة وتحليلها بهدف التعرف على اتجاهاتها المختلفة على المستويات الوطنية
    والاقليمية والدولية كافة ، فجاءت هذه الاستراتيجية واطار العمل لتوفر المنبثق
    عنها إطارا عملياً لمنع الاتجار بالبشر.



    ولقد تم وضع هذه الاستراتيجية
    بطريقة مرنة تراعي طبيعة هذه الجريمة والتطورات التي تطرا عليها وقد جاءت في محاور رئيسية ثلاثة متفق عليها
    دوليا هي: الوقاية والحماية والملاحقة القضائية إضافةً إلى محورٍ رابعٍ يهدف إلى
    تعزيز الشفافية وبناء الشراكات محلياً ودولياً وإقليميا .






    ثانياً: المسؤولية:


    1.تقوم اللجنة المكلفة بصياغة الاستراتيجية
    بمتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية والاشراف
    على مستوى الأداء وتقييمه أثناء تنفيذ الاستراتيجية وقياس مدى تحقق الانجازات وتحديد
    مكامن القصور أثناء التنفيذ كل ستة أشهر ،
    ووضع الإجراءات الكفيلة بمعالجتها وتقديم التوصيات إلى اللجنة الوطنية لمنع
    الاتجار بالبشر بما في ذلك اقتراح تعديل وتطوير الاستراتيجية بشكل سنوي.



    2.تقوم كل جهة معنية بالاستراتيجية
    بإعداد الخطة التنفيذية الخاصة بها للأعوام الثلاث على أن توضح الاطار الزمني لتنفيذ
    الأنشطة كل ثلاثة أشهر مع تأكيد انسجامها مع هذه الاستراتيجية وإطار العمل المنبثق
    عنها .






    ثالثاً:مرجعية الإشراف.


    طبقا لقانون منع الاتجار بالبشر رقم (9) لسنة 2009 تكون مرجعية
    الإشراف للجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر ويتولى رئيس اللجنة الوطنية لمنع
    الاتجار بالبشر مهمة التنسيق بين جميع الجهات المعنية بالاستراتيجية بما في ذلك دراسة
    التقارير الإقليمية و المحلية المتعلقة بمنع الاتجار بالبشر و اتخاذ الإجراءات اللازمة
    بشأنها.










    الرؤية والرسالة والأهداف


    رؤيتنا


    أردن خال من الاتجار بالبشر ومناهض له
    على المستوى الاقليمي والدولي.



    رسالتنا


    تنسيق جهود
    المؤسسات الرسمية و غير الرسمية و مؤسسات المجتمع المدني وتعزيز العمل التشاركي
    لضمان تفعيل قانون منع الاتجار بالبشر وتطبيقه تطبيقا سليما واتخاذ الاجراءات الكفيلة بمقاضاة مرتكبي جرائم
    الاتجار بالبشر وتوفير الحماية اللازمة للمجني عليهم و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر فضلا عن الشهود فيها وتحسين وسائل الوقاية والتعاون الدولي.



    أهدافنا


    تسعى الاستراتيجية الوطنية
    لمنع الاتجار بالبشر لتحقيق الأهداف الرئيسة التالية:



    1. العمل على منع الاتجار بالبشر.


    2. ضمان حماية المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.


    3. مواءمة التشريعات المتعلقة بمنع الاتجار بالبشر و التشريعات الأخرى ذات الصلة مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية في
    هذا الشأن .



    4. اعتماد برامج التوعية والتعليم والتثقيف
    والتدريب المناسبة لكل فئة من الفئات المعنية بهذه الجريمة والعمل على تنفيذها . .



    5. تفعيل قانون منع الاتجار بالبشر وانفاذه وتعزيز كفاءة جهات التحقيق والملاحقة.



    6. تأهيل وتدريب جميع العاملين في جهات إنفاذ قانون منع الاتجار بالبشر
    والقضاة والمدعين العامين.



    7. تعزيز التعاون الإقليمي والدولي
    في منع الاتجار بالبشر .






    محاور استراتيجية منع الاتجار بالبشر


    المحـــور
    الأول: الـــوقـايــة.



    الهدف الاستراتيجي
    الأول
    : رسم سياسات شاملة لمنع الاتجار بالبشر.


    1. تقييم واقع الاتجار
    بالبشر في المملكة ومراجعته.



    2. اقتراح تشريعات جديدة وتعديل
    النافذ منها فيما يتعلق بالاتجار بالبشر.



    3. الافادة من الممارسات
    الفضلى المتبعة في منع الاتجار بالبشر.



    4. تبني سياسات وقائية
    لغايات منع الاتجار بالأطفال واستغلالهم.



    الهدف الاستراتيجي الثاني:
    نشــر الوعــي.



    1. وضع برامج توعية تشمل
    جميع القطاعات و تستند إلى القيم الدينية والأخلاقية.



    2. تعزيز دور مؤسسات
    المجتمع المدني والمؤسسات غير الحكومية لنشر الوعي ومنع الاتجار بالبشر بأشكاله
    المختلفة.



    3. تضمين أحكام قانون منع
    الاتجار بالبشر والتشريعات ذات الصلة في مساقات
    كليات الحقوق والمعاهد الوطنية المتخصصة والنقابات و البرامج التدريبية ذات
    العلاقة .



    الهدف الاستراتيجي الثالث:
    التدريب المتخصص في مجال منع الاتجار بالبشرويستهدف
    الجهات المعنية بمنع الاتجار بالبشر.



    1. وضع إطار عام للبرامج التدريبية ومحتوياتها
    وحسب الغاية المستهدفة من التدريب والعمل على تحديثها في ضوء المستجدات.



    2.تهيئة فريق تدريب وطني في مجال منع الاتجار
    بالبشر.






    المحــور
    الثـانـي: الحمــايــة.



    الهدف الاستراتيجي الأول
    : التعرف على المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.



    1. تحديد آليات التعرف على المجني عليهم (الضحايا)
    والمتضررين في جرائم الاتجار بالبشر بما يتفق مع المعايير الدولية .



    2.تصميم وتنفيذ برامج
    تدريبية للعاملين في جهات إنفاذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني المتخصصة في
    إجراءات التعرف على ضحايا الاتجار بالبشر وأسس التعامل معهم بشكل ملائم.



    الهدف الاستراتيجي الثاني
    : حماية ودعم المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.



    1. إنشاء دار ، أو أكثر، أو
    اعتمادها لإيواء المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر بصورة
    آمنة ومؤقتة.



    2. تسهيل عملية الإخبار عن
    قضايا الاتجار بالبشر.



    3. إعداد الكوادر المؤهلة
    للعمل في دار الإيواء لتقديم الإرشاد والمشورة والمساعدة للمجني عليهم (الضحايا)
    والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.



    4. توفير الوثائق والأوراق
    الثبوتية اللازمة للمجني عليهم (الضحايا) والمتضررين في جرائم الاتجار بالبشر وتصويب
    الوضع القانوني لهم من خلال إصدار تصاريح العمل أو الإقامة المؤقتة لحين العودة
    الطوعية إلى أوطانهم أو أي دولة أخرى يختارونها وتوافق على استقبالهم .



    5. ضمان مراعاة الإعلام
    لخصوصية المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر .



    6.
    تبني نهج حقوق الإنسان الذي ينسجم مع المعايير الدولية في حماية ومساعدة المجني
    عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر وخاصة النساء والأطفال مع
    مراعاة مصالح الطفل الفضلى.






    المحـور
    الثـالـث: المـلاحـقة القـضـائـيـة



    الهدف الاستراتيجي الأول:
    تعزيز سيادة القانون والعمل على إيجاد القضاء المتخصص.



    1. العمل على إيجاد غرف
    قضائية متخصصة في قضايا الاتجار بالبشر .



    2. تعزيز قدرات العاملين في
    الجهاز القضائي والنيابة العامة لضمان تطبيق القانون واتخاذ الإجراءات القانونية
    اللازمة لمقاضاة مرتكبي جرائم الاتجار بالبشر.



    3. ضمان حماية الشهود في قضايا الاتجار بالبشر.


    الهدف الاستراتيجي الثاني
    :استحداث جهاز تنفيذي مؤهل ومتخصص في
    مكافحة الاتجار بالبشر.



    1. وضع إطار لعمل وحدة
    مكافحة الاتجار بالبشر.



    2 . إنشاء قاعدة بيانات خاصة
    بالوحدة .









    المحـور الرابع: بناء الشراكات والتعاون المحلي والإقليمي والدولي.





    الهدف الاستراتيجي الأول:
    تعزيز ثقافة الشفافية والنهج التشاركي:



    1. تعزيز قنوات
    الاتصال بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والدولية في التعامل مع حالات الاتجار بالبشر بما لا يتعارض مع خصوصية
    الأطراف.



    2.ربط
    الجهات ذات العلاقة بمنع الاتجار بالبشر باللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر
    .





    الهدف
    الاستراتيجي الثاني
    : التعـاون الإقليمـي والدولـي:


    1. تعزيز التعاون المحلي والإقليمي والدولي وتفعيل قنوات الاتصال وتبادل
    المعلومات والخبرات.



    2. التنسيق والتعاون مع البعثات الدبلوماسية في الداخل والخارج لنشر معلومات
    حول منع الاتجار بالبشر والتشريعات ذات العلاقة.
    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty تابع

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:08 pm

    إطار عمل الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار
    بالبشر



    للأعوام (2010م – 2012م)


    المحـــور
    الأول: الـــوقـايــة.







    الهدف الاستراتيجي الأول

    رسم سياسات شاملة لمنع الاتجار بالبشر.









    الاستراتيجيات الفرعية

    البرامج

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. تقييم واقع
    الاتجار بالبشر في المملكة ومراجعتها.


    إعداد الدراسات و
    التقارير الدورية المتعلقة بواقع الاتجار
    بالبشر في المملكة .


    المجلس الوطني
    لشؤون الأسرة، المركز الوطني لحقوق الانسان ، وزارة العدل ، وزارة العمل، وزارة
    الداخلية، الامن العام


    تطوير أنظمة
    الحاسوب في مديرية العاملين في المنازل في وزارة العمل حسب مستجدات سوق العمل من
    خلال :


    - الربط الالكتروني بين وزارة العمل ووزارة الداخلية بخصوص موافقات استقدام
    العاملين في المنازل .


    - الربط الالكتروني لمركز وزارة العمل مع المعابر الحدودية.

    وزارة العمل, وزارة الداخلية, وزارة الخارجية,
    الأمن العام.


    2. اقتراح تشريعات جديدة وتعديل النافذ منها فيما يتعلق بالاتجار بالبشر.

    إصدار التعليمات اللازمة
    لتنفيذ نظام تنظيم مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل.


    وزارة العمل, نقابة
    أصحاب مكاتب الاستقدام.


    دراسة التشريعات
    ذات العلاقة بالاتجار بالبشر.


    وزارة العدل, وزارة
    الداخلية, وزارة العمل, الأمن العام ، المركز الوطني لحقوق الإنسان .


    مواءمة التشريعات المتعلقة بمنع الاتجار بالبشر و التشريعات الأخرى ذات الصلة مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية بهذا
    الشأن
    .

    وزارة العدل, وزارة
    العمل, وزارة الخارجية, وزارة الداخلية, الأمن العام ، المركز الوطني لحقوق
    الإنسان.


    اقتراح التشريعات اللازمة
    لتصاريح العمل والإقامة.


    وزارة العدل, وزارة
    العمل, وزارة الداخلية, الامن العام، المركز الوطني لحقوق الانسان.



















    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    3. الافادة من
    الممارسات الفضلى المتبعة في منع الاتجار بالبشر.


    إعداد البحوث والدراسات
    حول الممارسات الفضلى المتبعة لدى الدول المبادرة بالتصدي لجريمة الاتجار بالبشر.


    وزارة التعليم
    العالي, دائرة الاحصاءات العامة.المركز الوطني لحقوق الانسان ، المجلس الوطني
    لشؤون الاسرة ,الامن العام.



    تفعيل نظام
    العاملين في المنازل .


    وزارة العمل, الأمن
    العام, نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام.



    إعداد معايير تصنيف
    مكاتب الاستقدام.



    4. تبني سياسات
    وقائية لغايات منع الاتجار بالأطفال واستغلالهم.


    تصميم برنامج
    لمراقبة دخول الأطفال الى المملكة و
    الاقامة فيها.


    وزارة التنمية
    الاجتماعية, وزارة الداخلية ، وزارة العمل, الأمن العام, المجلس الوطني لشؤون
    الأسرة, المنظمات والهيئات المحلية والدولية.


    إعداد برنامج لمنع
    عمالة الأطفال و استغلالهم.
































    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty تابع

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:09 pm




    الهدف الاستراتيجي الثاني

    نشــر الوعــي.









    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1.وضع برامج توعية
    تشمل جميع القطاعات و تستند إلى القيم الدينية والأخلاقية.


    إعداد نشرات توعية
    و كتيبات حول منع الاتجار بالبشر تحت اشراف اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر.


    اللجنة الوطنية
    لمنع الاتجار بالبشر، وزارة الثقافة ، المنظمات الدولية.


    التنسيق مع
    وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ورؤساء الكنائس لإدراج موضوع
    الاتجار بالبشر ضمن خطط و برامج الوعظ
    الديني.


    وزارة العدل, وزارة
    الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية, والجهات الدينية ذات العلاقة.


    استحداث موقع
    الكتروني للجنة الوطنية لنشر الوعي لمنع الاتجار بالبشر من خلاله و اعتماد شعارا
    خاصاً به.


    اللجنة الوطنية
    لمنع الاتجار بالبشر .


    إعداد حملات
    التوعية والإرشاد لأصحاب المنازل والعاملات ومكاتب الاستقدام و الاستخدام وأصحاب العمل بوسائل الإعلام كافة.


    وزارة العمل, ,
    نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام, المنظمات المحلية والدولية ذات العلاقة.



    عقد دورات لأصدقاء الشرطة على أن يتضمن جزء من برنامجها
    توعية المشاركين في مجال الاتجار بالبشر.


    مديرية الأمن
    العام, مؤسسات المجتمع المدني.



    إعداد برامج توعية
    تشمل الإذاعة والصحافة والتلفزيون
    لمكافحة الاتجار بالبشر.


    وزارة العدل, وزارة
    العمل, مديرية الأمن العام, وسائل الاعلام المقروءة و المسموعة و المرئية .



    التنسيق مع وزارة
    التربية والتعليم ومراكز التدريب المهني لإعداد حملات توعية يتعلق بقضايا
    الاتجار بالبشر .


    وزارة العدل, وزارة
    العمل, وزارة التربية والتعليم.



    إعداد برامج لحملات
    التوعية الميدانية خاصة بالمنشآت الصناعية.




    وزارة العمل, وزارة
    الصناعة والتجارة.غرف الصناعة و التجارة


























    الاستراتيجيات الفرعية

    الأنشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    2. تعزيز دور
    مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات غير الحكومية لنشر الوعي ومنع الاتجار بالبشر
    بأشكاله المختلفة.


    التنسيق لإعداد
    برامج تدريبية تنظمها مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات المعنية لغايات نشر الوعي بقضايا الاتجار بالبشر .




    وزارة العدل,
    المركز الوطني لحقوق الانسان.


    تحديد يوم لمناهضة
    الاتجار بالبشر للعمل على نشر الوعي.


    اللجنة الوطنية
    لمنع الاتجار بالبشر.


    3. تضمين قانون منع
    الاتجار بالبشر و التشريعات ذات الصلة في مساقات كليات الحقوق والمعاهد الوطنية
    المتخصصة والنقابات و البرامج التدريبية ذات العلاقة .


    التنسيق مع الجامعات الرسمية والخاصة للعمل على تضمين
    قانون منع الاتجار بالبشر والتشريعات ذات الصلة به في المساقات الدراسية .


    وزارة العدل, , وزارة التعليم العالي و البحث
    العلمي , النقابات ذات العلاقة.


    التنسيق مع المعاهد
    الوطنية المتخصصة والنقابات وخاصة نقابة
    المحامين لإدراج قانون منع الاتجار بالبشر والتشريعات ذات الصلة في خططها
    التدريبية.



















































    الهدف
    الاستراتيجي الثالث


    تدريب
    متخصص في مجال منع الاتجار بالبشر يستهدف الجهات المعنية بمنع الاتجار بالبشر.










    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. وضع إطار عام
    للبرامج التدريبية ومحتوياتها وحسب الغاية المستهدفة من التدريب والعمل على تحديثها
    في ضوء المستجدات.


    العمل على وضع
    برنامج تدريبي للاتجار بالبشر على أن يتضمن البرنامج على وجه الخصوص ما يلي:


    - التعريف بقانون منع الاتجار بالبشر.

    - كيفية التعرف على المجني عليهم ( الضحايا ) و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر والتعاون الدولي في هذا المجال.


    - الخدمات المقدمة للمجني عليهم (الضحايا) و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر.


    وزارة العدل, وزارة العمل, وزارة التنمية
    الاجتماعية,مديرية الأمن العام.


    2. تهيئة فريق
    تدريب وطني في مجال منع الاتجار بالبشر.


    يستهدف البرنامج
    الفئات التالية بصورةٍ خاصة:


    أ- المدعين العامين .

    ب- الحكام الاداريين

    ج- العاملين في التحقيق بقضايا الاتجار بالبشر من مديرية الأمن العام.

    د- مفتشي وزارة العمل

    وزارة العدل, وزارة العمل, وزارة التنمية
    الاجتماعية, مديرية الأمن العام ، المركز الوطني لحقوق الانسان.












    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty تابع

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:10 pm

    المحــور
    الثـانـي: الحمــايــة.




    الهدف
    الاستراتيجي الأول


    التعرف على المجني عليهم ( الضحايا ) والمتضررين
    في جرائم الاتجار بالبشر.










    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. تحديد آليات التعرف على المجني عليهم (
    الضحايا )
    والمتضررين من جرائم الاتجار بالاتجار بالبشر بما يتفق
    مع المعايير الدولية.


    إجراء دراسات وبحوث
    عن الأساليب والطرق التي يستخدمها مقترفوا جرائم الاتجار بالبشر في أي مرحلة من
    مراحل الجريمة.


    وزارة العدل ،
    وزارة الداخلية ، وزارة العمل, مديرية الأمن العام, المركز الوطني لحقوق
    الانسان.


    تعيين خبراء للتعرف
    على المجني عليهم (الضحايا)و المتضررين من جرائم الاتجار بالبشر على نقاط الحدود.


    وزارة الداخلية,
    مديرية الأمن العام.


    رفع كفاءة موظفي
    وزارة الصحة للتعرف على المجني عليهم (الضحايا)و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر .


    وزارة الصحة.

    2.تصميم وتنفيذ
    برامج تدريبية للعاملين في لجهات إنفاذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني المتخصصة
    في إجراءات التعرف على المجني عليهم (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر وأسس التعامل معهم بشكل
    ملائم.


    إعداد برامج توعوية
    وتدريبية للعاملين في جهات إنفاذ
    القانون ومؤسسات المجتمع المدني المعنية لتمكينها من لتعرف على المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين
    من جرائم الاتجار بالبشر وأسس التعامل معهم بشكل ملائم.


    وزارة العدل ،
    وزارة الداخلية, , وزارة العمل مديرية الأمن العام, المركز الوطني لحقوق
    الانسان.المجلس الوطني لشؤون الاسرة.


    تجهيز برنامج
    لإعداد مدربين لجهات إنفاذ القانون ومؤسسات المجتمع المدني المتخصصة على كيفية
    التعرف على المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر والتعامل
    معهم.






















    الهدف
    الاستراتيجي الثاني


    حماية
    ودعم المجني عليهم (الضحايا)و المتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.










    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    انشاء دار ، أو أكثر،
    أواعتمادها لإيواء المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر
    بصورة آمنة ومؤقتة.


    وضع نظام خاص بدار
    الإيواء للمجني والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.


    وزارة العدل, وزارة التنمية الاجتماعية, وزارة الداخلية
    ,المركز الوطني لحقوق الانسان , المجلس الوطني لشؤون الأسرة.


    انشاء قاعدة بيانات
    خاصة بدار الإيواء.


    2. تسهيل عملية
    الإخبار عن قضايا الاتجار بالبشر.


    تفعيل خدمات الخط
    الساخن على مدار الساعة لتقديم المشورة
    والإرشاد للمجني عليهم (الضحايا) و المتضررين من جرائم الاتجار بالبشر واعتماد
    خط المركز الوطني لحقوق الإنسان خطاً ساخناً إضافياً.


    وزارة العمل,
    مديرية الأمن العام, المركز الوطني لحقوق الانسان.


    توفير خدمات
    الترجمة للمجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.


    3. إعداد الكوادر
    المؤهلة للعمل في دار الإيواء لتقديم الإرشاد والمشورة والمساعدة للمجني عليهم (الضحايا)
    والمتضررين في جرائم الاتجار بالبشر.




    تعيين الكوادر
    المتخصصة والمؤهلة وتدريبهم لمساندة المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين من جرائم
    الاتجار بالبشر وتقديم خدمات متميزة لهم.


    وزارة التنمية
    الاجتماعية, وزارة الصحة, المركز الوطني لحقوق الانسان.


    إعداد برامج
    التعافي الجسدي والنفسي والاجتماعي وإعادة تأهيل المجني عليهم
    (الضحايا)والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر
    في بيئة آمنة لإعادة دمجهم في مجتمعاتهم الأصلية.


    تقديم المساعدة
    القانونية أو العون المادي للمجني عليهم (الضحايا) و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر وتفعيل خدمات الخط الساخن لتشمل الاستشارات القانونية.


    وزارة العدل
    ،المركز الوطني لحقوق الانسان.


    4. توفير الوثائق
    والأوراق الثبوتية اللازمة للمجني عليهم (الضحايا) و المتضررين من جرائم الاتجار
    بالبشر و تصويب الوضع القانوني لهم من
    خلال إصدار تصاريح العمل أو الإقامة المؤقتة لحين العودة الطوعية الى
    اوطانهم أو أي دولة آخر يختارونها و توافق على استقبالهم.


    دراسة إعداد تصاريح
    مؤقتة للمجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر إلى حين تامين عودتهم إلى بلدهم الأصلي أو
    بلد الاقامة.


    وزارة الداخلية,
    وزارة العمل, مديرية الأمن العام.










    تطويرخدمة إصدار
    تصريح العمل والإقامة في بطاقة واحدة.


    5. ضمان مراعاة
    الإعلام لخصوصية المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر.


    إصدار تعاميم
    لوسائل الإعلام لمراعاة خصوصية المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين عند تناولها
    موضوعات الاتجار بالبشر.


    وزارة العدل.

    6. تبني نهج حقوق
    الإنسان الذي ينسجم مع المعايير الدولية في حماية ومساعدة المجني عليهم
    (الضحايا) والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر وخاصة النساء والأطفال مع مراعاة
    مصالح الطفل الفضلى.


    مراعاة الاتفاقيات
    والممارسات الدولية المتعلقة بمنع
    الاتجار بالنساء والأطفال والعمل بها.


    اللجنة الوطنية
    لمنع الاتجار بالبشر.












    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty تابع

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:10 pm

    المحـور
    الثـالـث: المـلاحـقة القـضـائـيـة.







    الهدف
    الاستراتيجي الأول


    تعزيز
    سيادة القانون والعمل على ايجاد القضاء وإنشاء الغرف القضائية المتخصصة.










    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. تعزيز قدرات
    العاملين في الجهاز القضائي والنيابة العامة لضمان تطبيق القانون واتخاذ
    الإجراءات القانونية اللازمة لمقاضاة مرتكبي جرائم الاتجار بالبشر .


    عقد الدورات
    التدريبية للقضاة وأعضاء النيابة العامة المعنية بقضايا بالاتجار بالبشر.


    وزارة العدل,
    المركز الوطني لحقوق الانسان.


    اطلاع القضاة
    المتخصصين بقضايا الاتجار بالبشر على
    تجارب الدول المتطورة في التعامل مع قضايا الاتجار بالبشر.


    2. ضمان حماية
    الشهود في قضايا الاتجار بالبشر.


    وضع القواعد
    الكفيلة بحماية الشهود .


    وزارة العدل.









    الهدف
    الاستراتيجي الثاني


    استحداث جهاز تنفيذي مؤهل ومتخصص في مكافحة الاتجار
    بالبشر.










    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1.وضع إطار قانوني
    لعمل وحدة مكافحة الاتجار بالبشر.


    وضع اطار تنظيمي
    يحكم عمل وحدة مكافحة الاتجار.


    وزارة العمل, مديرية الأمن العام.

    2 .إنشاء قاعدة
    بيانات خاصة بالوحدة
    .

    إعداد قاعدة بيانات
    محلية ودولية خاصة بالاتجار بالبشر.


    وزارة العمل, وزارة الخارجية, مديرية الأمن
    العام, السفارات والقنصليات.















    المحـور الرابع: بناء الشراكات محلياً واقليمياً ودولياً والتعاون المحلي
    والاقليمي والدولي وتعزيز الشفافية:







    الهدف
    الاستراتيجي الأول


    تعزيز
    الشفافية والنهج التشاركي والتعاون .










    الاستراتيجيات الفرعية

    الأنشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. تعزيز قنوات
    الاتصال بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والدولية في التعامل مع حالات
    الاتجار بالبشر بما لا يتعارض مع خصوصية الأطراف.


    عقد جلسات حوارية
    بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية حول كيفية التعامل مع حالات الاتجار
    بالبشر.


    وزارة العدل, وزارة العمل, وزارة الداخلية,
    الأمن العام, المركز الوطني لحقوق الإنسان.


    اطلاع الجهات غير
    الحكومية والدولية على التقارير والمعلومات المتوافرة لدى المؤسسات الحكومية المتعلقة
    الاتجار بالبشر .


    توفير المعلومات
    اللازمة حول الاتجار بالبشر في الموقع الالكتروني الخاص باللجنة الوطنية لمنع
    الاتجار بالبشر .


    2.ربط الجهات ذات
    العلاقة بمنع الاتجار بالبشر باللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر.


    إنشاء قواعد بيانات
    لدى الجهات الممثلة في اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر وتزويدها بها من خلال
    الربط الالكتروني.


    وزارة العدل.

    Admin
    Admin
    Admin


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 2987
    تاريخ الميلاد : 18/06/1970
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 53

    الاستراتيجية الوطنية لمنع الاتجار بالبشر Empty تابع

    مُساهمة من طرف Admin السبت يوليو 17, 2010 4:11 pm




    الهدف الاستراتيجي الثاني

    التعـاون المحلي الإقليمـي والدولـي.









    الاستراتيجيات الفرعية

    الانشطة

    الجهة المختصة بالتنفيذ

    1. تعزيز التعاون
    المحلي والإقليمي والدولي وتفعيل قنوات الاتصال وتبادل المعلومات والخبرات.


    إبرام اتفاقيات
    التعاون الثنائية والمتعددة الاطراف
    لتبادل المعلومات والخبرات عن
    المجني عليهم (الضحايا)والمتضررين في جرائم الاتجار بالبشر ومقترفي هذا النوع من
    الجرائم و التعاون في هذا المجال.


    وزارة العدل ، وزارة الداخلية, وزارة الخارجية,
    وزارة العمل, مديرية الأمن العام.


    توقيع مذكرات
    التفاهم بخصوص تنظيم دخول العاملين في المنازل مع الدول المعنية.


    وزارة الداخلية, وزارة الخارجية, وزارة العمل.

    التنسيق مع الدول
    العربية لابرام اتفاقية عربية موحدة لمنع الاتجار بالبشر.


    اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر .

    التنسيق مع الدول
    العربية لإعداد إستراتيجية عربية لمنع
    الاتجار بالبشر
    .

    اللجنة الوطنية لمنع الاتجار بالبشر

    تطوير أنظمة
    الحاسوب في مديرية العاملين في المنازل في وزارة العمل حسب مستجدات سوق العمل من
    خلال الربط الالكتروني مع سفارات الدول المرسلة للعمالة في عمان.


    وزارة الداخلية, وزارة الخارجية, وزارة العمل.

    2.التنسيق والتعاون مع البعثات
    الدبلوماسية في الداخل والخارج لنشر معلومات حول منع الاتجار بالبشر والتشريعات
    ذات العلاقة.


    إعداد النشرات والكتيبات الهادفة الى توعية
    العمالة الأجنبية بقضايا الاتجار
    بالبشر.




    وزارة العدل, وزارة الخارجية وزارة العمل, ,
    وزارة الداخلية, مديرية الأمن العام, السفارات والقنصليات.


    توزيع برامج
    التوعية بالاتجار بالبشر على السفارات الأردنية في الخارج لنشرها عن طريق البريد
    الالكتروني للرعايا الأردنيين في الخارج.



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 14, 2024 9:42 am