السيد المستشار / رئيس محكمة
القضاء الإداري بالاسكندرية 0
تحية طيبة ؛؛؛
مقدمة
لسيادتكم /
محمود رياض محمود
مفتاح - محام - مقيم بشارع جاب الله منصور - فيكتوريا - قسم المنتزة
بالاسكندرية ، وموطنه المختار مكتبة الكائن برقم 6 شارع الغرفة التجارية - المنشية
- الاسكندرية 0
ضـــد
السيد الدكتور
/ فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر - بصفته -
وبصفته
رئيس مجمع البحوث الإسلامية -
ويعلن بمقر
وظيفته بحديقة الخالدين - الدراسة - قسم الجمالية - القاهرة 0
أتشرف بعرض الأتي :-
الطالب مواطن
مصري مسلم ، روّعه ما وجده في كتب الأحاديث ألمعروفه بأسم الصحاح الستة ، وهي صحيح
البخاري ، وصحيح مسلم والنسائي وسنن أبو داود ، وبن ماجه والترمذي بالإضافة إلي مسند
أحمد بن حنبل ، من بعض الأحاديث التي تحمل في متونها إساءات الي النبي وافتراءات
عليه 0
فبادر الطالب
بتوجيه انذار رسمي عام علي يد محضر إلي المطعون ضده بتاريخ 18/12/2006 يلزمه فيه
بإصدار قرار بتنقية هذه الكتب من الأحاديث التي تخالف صحيح الدين 000 إلي آخر
الطلبات الواردة بصحيفة هذا الانذار 0
إلا أن المطعون
ضده لم يصدر قرار بذلك ، ومازال متخذاً موقفاً سلبيا ، مما يعد اعتراضا ضمنيا علي
طلب الطالب ، وهو ما يشكل قراراً سلبيا يطعن عليه الطالب بالالغاء طبقا للأتي :-
الأساس
الواقعي للطعن :-
شيدت كتب
التراث الضخمة التي تركتها عصور التدوين من كتب أحاديث وسيرة وتفسير قبه ضخمة من
الأساطير والخرافات والأخبار الكاذبة علي القرآن وسيرة النبي 0
هذه الكتب
المحملة بالتناقضات ، والتي مازال أغلب رجال الدين يتعاملون معها علي أنها "
مسلمات " دون أن يكون لهم اعتراض علي بعض ما جاء بها ، أو توقف بإزائها ،
فقبلوا كل ما جاء بها حتي ولو كان سما زعافا ، وداء قاتلا 0
يقول أحمد أمين
في كتابة " فجر الإسلام " وهو يقدم لمحه علي مشهد من
مشاهد الوضع في التفسير اعتماداً علي الرواية التي دخلها الكذب الإسرائيلي ويعلل ذلك:
" أن
كثيراً من الشعوب المختلفة ذوات التاريخ دخلت في الإسلام ، وهؤلاء أخذوا يدخلون
تاريخ أممهم ويبثونه بين المسلمين العرب ، إما عصبية لقومهم أو نحو ذلك ، فكثيرا من اليهود أسلموا وهم
يعلمون كثيراً من تاريخ اليهودية ، وأخبار الحوادث حسبما وردت في التوراة ،
وشروحها ، فأخذوا يحدثون المسلمين بها وهؤلاء ربطوها بتفسير القرآن أحياناً
وبتاريخ الأمم الأخري ، وان شئت فأقرأ ما في الجزء الأول من تاريخ الطبري تجد منه الشئ
الكثير مثل : وحدثني المثني بن ابراهيم قال : حدثنا عن ابراهيم بن صالح ، حدثني
أبو معشر عن سعيد بن سعيد عن عبد الله بن سلام أنه قال : إن الله بدا بالخلق يوم
الأحد فخلق الأرض في الأحد والأثنين وخلق الاقوات والرواسي في الثلاثاء والأربعاء
، وخلق السماوات في الخميس والجمعة وفرغ في آخر ساعة من يوم الجمعة فخلق فيها آدم
علي عجل ، فتلك الساعة التي تقوم فيها الساعة !! " 0
ثم يقول أحمد
أمين :-
فكثير من هذا
النوع روي حول ما ورد في القرآن من قصص الأنبياء ، كذلك كان للفرس تاريخ وكان لهم
أساطير ، فلما اسلموا رووا تاريخهم وأساطيرهم وكذلك فعل النصارى 0
ويقول صاحب كتاب
حياة محمد ، في الرد علي قول المشتغلين بالعلوم الدينية ، من أنه لم يأخذ
بما سجلته كتب السيرة وكتب الحديث فيقول :-
" وأول
هذه الأسباب ما بين هذه الكتب من خلاف في رواية الكثير من الأمور المنسوبة للنبي
العربي منذ مولده إلي وفاته ، فقد لاحظ الذين درسوا هذه الكتب أن ما روته من أنباء
الخوارق والمعجزات ومن كثير غيرها من الأنباء ، كان يزيد وينقص دون مسوغ ، إلا أن
اختلاف الأزمان التي وضعت هذه الكتب فيها ، فقديمها أقل رواية للخوارق من متأخرها
0 " 0
ثم يقول هيكل
:-
" وسبب
آخر يوجب تمحيص ما ورد في كتب السلف ونقده نقداً دقيقا علي الطريقة العلمية ، أن
أقدمها كتب بعد وفاة النبي بمائة سنة أو أكثر ، وبعد أن فشت في الدولة الإسلامية
دعايات سياسية وغير سياسية كان اختلاق الروايات والاحاديث بعض وسائلها الي الذيوع
والغلب ، فما بالك بالمتأخر مما كتب في أشد أزمان التقلقل والاضطراب ؟ 0 " 0
" وقد
كانت المنازعات السياسية سببا فيما لقيه الذين جمعوا الحديث ونفوا زيفه ودوّنوا ما
اعتقدوه صحيحا منه من جهد أدي اليهما حرص هؤلاء الجامعين علي الدقة في التمحيص
حرصا لا يتطرق إليه ريب 0
ويكفي أن يذكر الإنسان
ما كابده البخاري من مشاق وآسفار في مختلف أقطار الدولة الإسلامية لجمع الحديث
وتمحيصه ، وما رواه بعد ذلك من انه الغي الأحاديث الاسلامية المتداولة تربي علي
ستمائة الف حديث لم يصح لديه منها اكثر من اربعة الاف وهذا معناه أنه لم يصح لديه
من كل مائة وخمسين حديثا إلا حديثا واحد 0
أما ابو داود
فلم يصح لديه من خمسمائة الف حديث غير أربعة الاف وثمانمائة 000 " 0
ثم يمضي هيكل
قائلا :-
" والواقع
أن المنازعات السياسية التي حدثت بعد الصدر الأول من الأسلام ، أدت إلي اختلاق
كثير من الروايات والأحاديث تأييداً لها ، فلم يكن الحديث قد دون إلي عهد متأخر من عصر الأمويين ، وقد
أمر عمر بن عبد العزيز بجمعه ، ثم لم يجمع إلا في عهد المأمون بعد أن أصبح الحديث
الصحيح في الحديث الكذب كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود علي قول الدارقطني 0
" 0
بالاضافة
إلي ذلك 0
أقول أنه لا
يمكن إغفال دور اليهود الذين فتحوا خزائن أكاذيبهم علي الله والبشر وأخذوا يملئون
بها أفواه القصاصين من الخرافات والأساطير ، فالبداية التي أختارها اليهود هي
مفترياتهم حول النصوص الدينية الصحيحة من عجائب الكلام عن نملة سليمان ، واسمها
,اسم قبيلتها التي تنتمي اليها ، وأسماء الطيور التي أحباها إبراهيم ، واسم هدهد
سليمان 000 الخ 0
كما تطرقوا إلي
دس المفتريات والغرائب علي سيرة النبي حتي يخرجوا بسيرته من حدود كماله البشري إلي
عالم الخرافة بغير حدود 000 خالقين بذلك عالم وهمي خرافي ، إي غير العالم الذي
تكلم فيه القرآن وعاش فيه النبي مع قومه الذي صدقوه ونصروه وجاهدوا معه بأنفسهم
وأموالهم 0
ومن حصيلة كل
ذلك تضخمت في بطون هذه الكتب الأساطير والخرافات لتصبح جبالاً كادت تحجب ضوء الشمس
0
أساطير وأكاذيب
كانت كافية - لولا رحمة الله - بأن تلقي اليأس في قلوب المسلمين 0
وهنا أسوق عدة أمثلة
من مئات الألوف التي تبين الحاجة الشديدة والملحة الي تجريد كتب الأحاديث واجتثاث
ما بها من إساءات إلي النبي مفتريات عليه 0
سأبدأ بعدة
أحاديث من كتاب البخاري والذي يعده العلماء أصدق كتب الحديث وأصحها لما بذله صاحبه
من دقة متناهية في الجمع والتمحيص حتي أنه رفض الآخذ بحديث من رجل كذب علي ماعز ؟
! 0
تحت يدي طبعة
من هذا الكتاب تحت أسم " مختصر صحيح البخاري المسمي التجريد الصريح لأحاديث
الجامع الصحيح " 000 هذه الطبعة قام بترجمتها إلي اللغة الانجليزية مع كل -
الأسي والأسف - أثنان من حملة الدكتوراه من المشتغلين بالعلوم الأسلامية 0
الحديث
الأول :-
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : سمعت رسوال الله صلي الله عليه وسلم يقول :
( قرصت نملة
نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأحرقت ، فأوحي الله اليه : أن قرصتك نملة
أحرقت أمة من الأمم تسبح الله 0 )
"
كتاب الجهاد صفحة 613 ، 614 "
الحديث
الثاني :-
عن عبد الله
ابو زمعة رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يخطب ، وذكر الناقة
والذي عقرها ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( إذا أنبعث
أشفاها ) : أنبعث لها رجل عزيز عارم ، منيع في رهطه ، مثل أب زمقة ) 0 وذكر النساء
فقال :
( يعمد أحدكم
يجلد أمرأته جلد العبد ، فلعله يضاجعها من آخر يومه ) 0 ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطه
، وقال : ( لم يضحك أحدكم مما يفعل ) 0
وعنه في رواية
: ( مثل أبي زمعة عم الزبير بن العوام )
"
كتاب التفسير صفحة 874 ، 875 "
الحديث
الثالث :-
عن انس بن مالك
رضي الله عنه قال :
كان رسول الله
صلي الله عليه وسلم يدخل علي أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها وكانت تحت عبادة بن
الصامت ، فدخل عليهما يوما فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلي الله
عليه وسلم ثم أستيقظ وهو يضحك ، قالت : فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : (
ناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله ، يركبون بشج هذا البحر ، ملوكاً علي
الأسرة أو : مثل الملوك علي الأسرة ) قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن
يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو
يضحك ، فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : ناس من امتي عرضوا علي غزاة في سبيل
الله ) كما قال في الاولي ، قالت :فقلت : يا رسول الله صلي الله عليه وسلم أدع
الله ان يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) 0
فركبت البحر في
زمان معاوية بن أبي سفيان ، ففرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت 0
"
باب : رؤيا النهار صفحة 1015 ، 1016 "
ثم
انتقل بعد ذلك إلي صحيح مسلم ونسوق هذا الحديث :-
حدثنا محمد بن
رافع حدثنا عبد الرازق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن
رسول الله صلي الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم
جاء ملك الموت إلي موسي عليه السلام فقال أجب ربك قال فلطم موسي عليه السلام عين
ملك الموت ففقأها قال فرجع الملك إلي الله تعالي فقال إنك أرسلتني إلي عبد لك لا
يريد الموت وقد فقأ عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلي عبدي فقل الحياة
تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك علي متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش
بها سنة قال ثم مه قال ثم تموت قال فالآن من قريب رب أمتني من الأرض المقدسة رميه
بحجر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم والله لو أنيّ عنده لاريتكم قبره إلي جانب
الطريق عند الكثيب الأحمر
قال أبو أسحق
حدثنا محمد بن يحي حدثنا عبد الرازق أخبرنا معمر بمثل هذا الحديث 0
"
صحيح مسلم الفضائل "
ومن
صحيح مسلم أيضا :-
حدثنا عمرو بن
علي حدثنا عبد الأعلي حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم رأي أمرأة فأتي أمرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضي
حاجته ثم خرج إلي أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان
فإذا أبصر أحدكم أمراة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه حدثنا زهير بن حرب حدثنا
عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حرب بن أبي العالية حدثنا أبو الزبير عن جابر بن
عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي امرأة فذكر بمثله غير أنه قال فأتي
امرأته زينب وهي وهي تمعس منيئة ولم يذكر تدبر في صورة شيطان 0
"
صحيح مسلم النكاح "
ومن
سنن بن ماجه نسوق هذا الحديث :-
حدثنا أبو سلمة
يحي بن خلف حدثنا عبد الأعلي عن محمد بن أسحق عن عبد الله بن ابي بكر عن عمرة عن
عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة
الكبير عشراً ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم
وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها 0
"
النكاح "
ويقيني ان
المسلمين لا يعرفون شيئا عن هذه الروايات التي تزدحم بها كتب الأحاديث ، وما تحمله
متونها من إساءات الي النبي وافتراءات عليه 0
فالغالبية منهم
قديما كانت تقتني هذه الكتب لكي تجلب لهم البركة وتصرف عنهم السوء 0
ومع ثورة الاتصالات
وما أوجدته من شبكة معلومات وقنوات فضائية ، ومع توجيه طعنات دامية إلي الإسلام
بسببها ، بدأ يتصل علمهم بما في بطون هذه الكتب 0
والمروع حقا هو
الموقف السلبي للمشتغلين بالعلوم الدينية وعلي رأسهم المطعون ضده من هذه الروايات
وفي ظل هذه المتغيرات فقد نشأ للطالب مصلحة مباشرة في مخاصمة هذا القرار 0
فالطالب مواطن
مسلم وإسلامه يحتم عليه التصدي لأي اساءاة إلي النبي وتشويه صورته أو صورة قومه
بما يحمله ذلك من تحقير للتاريخ الديني والقومي 0
كما أن للطاعن أبناء
يتردد علي مسامعهم ليلاً ونهاراً هذه الروايات بما يحمله بعضها من إساءات إلي
النبي وافتراءات عليه سواء في دور العلم أو العبادة أو الإذاعات المرئية والمسموعة
، الأمر الذي يرسخها في أذهانهم وينقلهم من الصورة الصحيحة للنبي إلي الصورة
الاخري المعكوسة 0
القضاء الإداري بالاسكندرية 0
تحية طيبة ؛؛؛
مقدمة
لسيادتكم /
محمود رياض محمود
مفتاح - محام - مقيم بشارع جاب الله منصور - فيكتوريا - قسم المنتزة
بالاسكندرية ، وموطنه المختار مكتبة الكائن برقم 6 شارع الغرفة التجارية - المنشية
- الاسكندرية 0
ضـــد
السيد الدكتور
/ فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر - بصفته -
وبصفته
رئيس مجمع البحوث الإسلامية -
ويعلن بمقر
وظيفته بحديقة الخالدين - الدراسة - قسم الجمالية - القاهرة 0
أتشرف بعرض الأتي :-
الطالب مواطن
مصري مسلم ، روّعه ما وجده في كتب الأحاديث ألمعروفه بأسم الصحاح الستة ، وهي صحيح
البخاري ، وصحيح مسلم والنسائي وسنن أبو داود ، وبن ماجه والترمذي بالإضافة إلي مسند
أحمد بن حنبل ، من بعض الأحاديث التي تحمل في متونها إساءات الي النبي وافتراءات
عليه 0
فبادر الطالب
بتوجيه انذار رسمي عام علي يد محضر إلي المطعون ضده بتاريخ 18/12/2006 يلزمه فيه
بإصدار قرار بتنقية هذه الكتب من الأحاديث التي تخالف صحيح الدين 000 إلي آخر
الطلبات الواردة بصحيفة هذا الانذار 0
إلا أن المطعون
ضده لم يصدر قرار بذلك ، ومازال متخذاً موقفاً سلبيا ، مما يعد اعتراضا ضمنيا علي
طلب الطالب ، وهو ما يشكل قراراً سلبيا يطعن عليه الطالب بالالغاء طبقا للأتي :-
الأساس
الواقعي للطعن :-
شيدت كتب
التراث الضخمة التي تركتها عصور التدوين من كتب أحاديث وسيرة وتفسير قبه ضخمة من
الأساطير والخرافات والأخبار الكاذبة علي القرآن وسيرة النبي 0
هذه الكتب
المحملة بالتناقضات ، والتي مازال أغلب رجال الدين يتعاملون معها علي أنها "
مسلمات " دون أن يكون لهم اعتراض علي بعض ما جاء بها ، أو توقف بإزائها ،
فقبلوا كل ما جاء بها حتي ولو كان سما زعافا ، وداء قاتلا 0
يقول أحمد أمين
في كتابة " فجر الإسلام " وهو يقدم لمحه علي مشهد من
مشاهد الوضع في التفسير اعتماداً علي الرواية التي دخلها الكذب الإسرائيلي ويعلل ذلك:
" أن
كثيراً من الشعوب المختلفة ذوات التاريخ دخلت في الإسلام ، وهؤلاء أخذوا يدخلون
تاريخ أممهم ويبثونه بين المسلمين العرب ، إما عصبية لقومهم أو نحو ذلك ، فكثيرا من اليهود أسلموا وهم
يعلمون كثيراً من تاريخ اليهودية ، وأخبار الحوادث حسبما وردت في التوراة ،
وشروحها ، فأخذوا يحدثون المسلمين بها وهؤلاء ربطوها بتفسير القرآن أحياناً
وبتاريخ الأمم الأخري ، وان شئت فأقرأ ما في الجزء الأول من تاريخ الطبري تجد منه الشئ
الكثير مثل : وحدثني المثني بن ابراهيم قال : حدثنا عن ابراهيم بن صالح ، حدثني
أبو معشر عن سعيد بن سعيد عن عبد الله بن سلام أنه قال : إن الله بدا بالخلق يوم
الأحد فخلق الأرض في الأحد والأثنين وخلق الاقوات والرواسي في الثلاثاء والأربعاء
، وخلق السماوات في الخميس والجمعة وفرغ في آخر ساعة من يوم الجمعة فخلق فيها آدم
علي عجل ، فتلك الساعة التي تقوم فيها الساعة !! " 0
ثم يقول أحمد
أمين :-
فكثير من هذا
النوع روي حول ما ورد في القرآن من قصص الأنبياء ، كذلك كان للفرس تاريخ وكان لهم
أساطير ، فلما اسلموا رووا تاريخهم وأساطيرهم وكذلك فعل النصارى 0
ويقول صاحب كتاب
حياة محمد ، في الرد علي قول المشتغلين بالعلوم الدينية ، من أنه لم يأخذ
بما سجلته كتب السيرة وكتب الحديث فيقول :-
" وأول
هذه الأسباب ما بين هذه الكتب من خلاف في رواية الكثير من الأمور المنسوبة للنبي
العربي منذ مولده إلي وفاته ، فقد لاحظ الذين درسوا هذه الكتب أن ما روته من أنباء
الخوارق والمعجزات ومن كثير غيرها من الأنباء ، كان يزيد وينقص دون مسوغ ، إلا أن
اختلاف الأزمان التي وضعت هذه الكتب فيها ، فقديمها أقل رواية للخوارق من متأخرها
0 " 0
ثم يقول هيكل
:-
" وسبب
آخر يوجب تمحيص ما ورد في كتب السلف ونقده نقداً دقيقا علي الطريقة العلمية ، أن
أقدمها كتب بعد وفاة النبي بمائة سنة أو أكثر ، وبعد أن فشت في الدولة الإسلامية
دعايات سياسية وغير سياسية كان اختلاق الروايات والاحاديث بعض وسائلها الي الذيوع
والغلب ، فما بالك بالمتأخر مما كتب في أشد أزمان التقلقل والاضطراب ؟ 0 " 0
" وقد
كانت المنازعات السياسية سببا فيما لقيه الذين جمعوا الحديث ونفوا زيفه ودوّنوا ما
اعتقدوه صحيحا منه من جهد أدي اليهما حرص هؤلاء الجامعين علي الدقة في التمحيص
حرصا لا يتطرق إليه ريب 0
ويكفي أن يذكر الإنسان
ما كابده البخاري من مشاق وآسفار في مختلف أقطار الدولة الإسلامية لجمع الحديث
وتمحيصه ، وما رواه بعد ذلك من انه الغي الأحاديث الاسلامية المتداولة تربي علي
ستمائة الف حديث لم يصح لديه منها اكثر من اربعة الاف وهذا معناه أنه لم يصح لديه
من كل مائة وخمسين حديثا إلا حديثا واحد 0
أما ابو داود
فلم يصح لديه من خمسمائة الف حديث غير أربعة الاف وثمانمائة 000 " 0
ثم يمضي هيكل
قائلا :-
" والواقع
أن المنازعات السياسية التي حدثت بعد الصدر الأول من الأسلام ، أدت إلي اختلاق
كثير من الروايات والأحاديث تأييداً لها ، فلم يكن الحديث قد دون إلي عهد متأخر من عصر الأمويين ، وقد
أمر عمر بن عبد العزيز بجمعه ، ثم لم يجمع إلا في عهد المأمون بعد أن أصبح الحديث
الصحيح في الحديث الكذب كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود علي قول الدارقطني 0
" 0
بالاضافة
إلي ذلك 0
أقول أنه لا
يمكن إغفال دور اليهود الذين فتحوا خزائن أكاذيبهم علي الله والبشر وأخذوا يملئون
بها أفواه القصاصين من الخرافات والأساطير ، فالبداية التي أختارها اليهود هي
مفترياتهم حول النصوص الدينية الصحيحة من عجائب الكلام عن نملة سليمان ، واسمها
,اسم قبيلتها التي تنتمي اليها ، وأسماء الطيور التي أحباها إبراهيم ، واسم هدهد
سليمان 000 الخ 0
كما تطرقوا إلي
دس المفتريات والغرائب علي سيرة النبي حتي يخرجوا بسيرته من حدود كماله البشري إلي
عالم الخرافة بغير حدود 000 خالقين بذلك عالم وهمي خرافي ، إي غير العالم الذي
تكلم فيه القرآن وعاش فيه النبي مع قومه الذي صدقوه ونصروه وجاهدوا معه بأنفسهم
وأموالهم 0
ومن حصيلة كل
ذلك تضخمت في بطون هذه الكتب الأساطير والخرافات لتصبح جبالاً كادت تحجب ضوء الشمس
0
أساطير وأكاذيب
كانت كافية - لولا رحمة الله - بأن تلقي اليأس في قلوب المسلمين 0
وهنا أسوق عدة أمثلة
من مئات الألوف التي تبين الحاجة الشديدة والملحة الي تجريد كتب الأحاديث واجتثاث
ما بها من إساءات إلي النبي مفتريات عليه 0
سأبدأ بعدة
أحاديث من كتاب البخاري والذي يعده العلماء أصدق كتب الحديث وأصحها لما بذله صاحبه
من دقة متناهية في الجمع والتمحيص حتي أنه رفض الآخذ بحديث من رجل كذب علي ماعز ؟
! 0
تحت يدي طبعة
من هذا الكتاب تحت أسم " مختصر صحيح البخاري المسمي التجريد الصريح لأحاديث
الجامع الصحيح " 000 هذه الطبعة قام بترجمتها إلي اللغة الانجليزية مع كل -
الأسي والأسف - أثنان من حملة الدكتوراه من المشتغلين بالعلوم الأسلامية 0
الحديث
الأول :-
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : سمعت رسوال الله صلي الله عليه وسلم يقول :
( قرصت نملة
نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأحرقت ، فأوحي الله اليه : أن قرصتك نملة
أحرقت أمة من الأمم تسبح الله 0 )
"
كتاب الجهاد صفحة 613 ، 614 "
الحديث
الثاني :-
عن عبد الله
ابو زمعة رضي الله عنه : أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يخطب ، وذكر الناقة
والذي عقرها ، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( إذا أنبعث
أشفاها ) : أنبعث لها رجل عزيز عارم ، منيع في رهطه ، مثل أب زمقة ) 0 وذكر النساء
فقال :
( يعمد أحدكم
يجلد أمرأته جلد العبد ، فلعله يضاجعها من آخر يومه ) 0 ثم وعظهم في ضحكهم من الضرطه
، وقال : ( لم يضحك أحدكم مما يفعل ) 0
وعنه في رواية
: ( مثل أبي زمعة عم الزبير بن العوام )
"
كتاب التفسير صفحة 874 ، 875 "
الحديث
الثالث :-
عن انس بن مالك
رضي الله عنه قال :
كان رسول الله
صلي الله عليه وسلم يدخل علي أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها وكانت تحت عبادة بن
الصامت ، فدخل عليهما يوما فأطعمته ، وجعلت تفلي رأسه ، فنام رسول الله صلي الله
عليه وسلم ثم أستيقظ وهو يضحك ، قالت : فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : (
ناس من أمتي عرضوا عليّ غزاة في سبيل الله ، يركبون بشج هذا البحر ، ملوكاً علي
الأسرة أو : مثل الملوك علي الأسرة ) قالت : فقلت : يا رسول الله ، ادع الله أن
يجعلني منهم ، فدعا لها رسول الله صلي الله عليه وسلم ، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو
يضحك ، فقالت : ما يضحك يا رسول الله ؟ قال : ناس من امتي عرضوا علي غزاة في سبيل
الله ) كما قال في الاولي ، قالت :فقلت : يا رسول الله صلي الله عليه وسلم أدع
الله ان يجعلني منهم ، قال : ( أنت من الأولين ) 0
فركبت البحر في
زمان معاوية بن أبي سفيان ، ففرعت عن دابتها حين خرجت من البحر ، فهلكت 0
"
باب : رؤيا النهار صفحة 1015 ، 1016 "
ثم
انتقل بعد ذلك إلي صحيح مسلم ونسوق هذا الحديث :-
حدثنا محمد بن
رافع حدثنا عبد الرازق حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن
رسول الله صلي الله عليه وسلم فذكر أحاديث منها وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم
جاء ملك الموت إلي موسي عليه السلام فقال أجب ربك قال فلطم موسي عليه السلام عين
ملك الموت ففقأها قال فرجع الملك إلي الله تعالي فقال إنك أرسلتني إلي عبد لك لا
يريد الموت وقد فقأ عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلي عبدي فقل الحياة
تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك علي متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش
بها سنة قال ثم مه قال ثم تموت قال فالآن من قريب رب أمتني من الأرض المقدسة رميه
بحجر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم والله لو أنيّ عنده لاريتكم قبره إلي جانب
الطريق عند الكثيب الأحمر
قال أبو أسحق
حدثنا محمد بن يحي حدثنا عبد الرازق أخبرنا معمر بمثل هذا الحديث 0
"
صحيح مسلم الفضائل "
ومن
صحيح مسلم أيضا :-
حدثنا عمرو بن
علي حدثنا عبد الأعلي حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن أبي الزبير عن جابر أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم رأي أمرأة فأتي أمرأته زينب وهي تمعس منيئة لها فقضي
حاجته ثم خرج إلي أصحابه فقال إن المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان
فإذا أبصر أحدكم أمراة فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه حدثنا زهير بن حرب حدثنا
عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا حرب بن أبي العالية حدثنا أبو الزبير عن جابر بن
عبد الله أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي امرأة فذكر بمثله غير أنه قال فأتي
امرأته زينب وهي وهي تمعس منيئة ولم يذكر تدبر في صورة شيطان 0
"
صحيح مسلم النكاح "
ومن
سنن بن ماجه نسوق هذا الحديث :-
حدثنا أبو سلمة
يحي بن خلف حدثنا عبد الأعلي عن محمد بن أسحق عن عبد الله بن ابي بكر عن عمرة عن
عائشة وعن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة
الكبير عشراً ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلي الله عليه وسلم
وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها 0
"
النكاح "
ويقيني ان
المسلمين لا يعرفون شيئا عن هذه الروايات التي تزدحم بها كتب الأحاديث ، وما تحمله
متونها من إساءات الي النبي وافتراءات عليه 0
فالغالبية منهم
قديما كانت تقتني هذه الكتب لكي تجلب لهم البركة وتصرف عنهم السوء 0
ومع ثورة الاتصالات
وما أوجدته من شبكة معلومات وقنوات فضائية ، ومع توجيه طعنات دامية إلي الإسلام
بسببها ، بدأ يتصل علمهم بما في بطون هذه الكتب 0
والمروع حقا هو
الموقف السلبي للمشتغلين بالعلوم الدينية وعلي رأسهم المطعون ضده من هذه الروايات
وفي ظل هذه المتغيرات فقد نشأ للطالب مصلحة مباشرة في مخاصمة هذا القرار 0
فالطالب مواطن
مسلم وإسلامه يحتم عليه التصدي لأي اساءاة إلي النبي وتشويه صورته أو صورة قومه
بما يحمله ذلك من تحقير للتاريخ الديني والقومي 0
كما أن للطاعن أبناء
يتردد علي مسامعهم ليلاً ونهاراً هذه الروايات بما يحمله بعضها من إساءات إلي
النبي وافتراءات عليه سواء في دور العلم أو العبادة أو الإذاعات المرئية والمسموعة
، الأمر الذي يرسخها في أذهانهم وينقلهم من الصورة الصحيحة للنبي إلي الصورة
الاخري المعكوسة 0
الخميس سبتمبر 08, 2016 10:34 am من طرف د.خالد محمود
» "خواطر "يا حبيبتي
الجمعة أبريل 08, 2016 8:25 am من طرف د.خالد محمود
» خواطر "يا حياتي "
الجمعة أبريل 08, 2016 8:15 am من طرف د.خالد محمود
» الطريق الى الجنة
الأحد مارس 06, 2016 4:19 pm من طرف د.خالد محمود
» الحديث الاول من الأربعين النووية "الاخلاص والنية "
الأحد مارس 06, 2016 4:02 pm من طرف د.خالد محمود
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:04 am من طرف معهد تيب توب للتدريب
» البرنامج التدريبي أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر 2015
الأربعاء سبتمبر 16, 2015 1:03 am من طرف معهد تيب توب للتدريب